"عندك مشاكل فى النوم مع شريك حياتك؟!".. تنام على الجنب اللى يريحك.. "بيرفس" اشترى مرتبة لينة واتغطى ببطانية لوحدك.. "بيشخر" حط ليمونة أو كرة على ضهره ومخدة على ودنك.. واتصرف لو مختلفين على النور

السبت، 20 ديسمبر 2014 07:09 م
"عندك مشاكل فى النوم مع شريك حياتك؟!".. تنام على الجنب اللى يريحك.. "بيرفس" اشترى مرتبة لينة واتغطى ببطانية لوحدك.. "بيشخر" حط ليمونة أو كرة على ضهره ومخدة على ودنك.. واتصرف لو مختلفين على النور زوجان - أرشيفية
كتب عبد العظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أحد أصعب المشاكل التى تواجه الزوجين، هى مشاكل النوم، والتى تؤدى فى بعض الحالات إلى الطلاق، وفى حالات وسط إلى النوم فى أماكن منفصلة فى 25% من الحالات وفقا لإحصاءات مؤسسة النوم الأمريكية، وهو الأمر الذى يؤثر سلبا على العلاقة الزوجية وعلى الألفة بين الأزواج.

لكن ها هو مايكل بريوس أخصائى علم النفس الإكلينيكى يقدم حلولا لـ10 مشاكل نوم مع الشريك يمكن أن تكون حلولا جيدة وتساعد على إعادة الألفة بين الأزواج:

1- مشكلة الشخير:

تعد مشكلة الشخير أحد أكثر المشاكل الزوجية التى تقابل الأزواج فى كل العالم، وفى الولايات المتحدة الأمريكية يعانى 37 مليون من البالغين من هذه المشكلة وتزداد مع العمر، فلابد للطرف الذى يشخر أن يراجع الطبيب ويمكن له أن يقوم ببعض العادات التى تساعده على تقليل هذا الصوت منها عدم النوم على ظهره، ووضع ليمونة أو كرة تنس فى ظهره حتى لا ينقلب للنوم عليه، وأيضا عدم الشرب قبل النوم.

أما الطرف المتضرر من الشخير فيمكن أن يضع وسائد حول أذنه فتمنع سماعه للصوت المزعج، والنوم فى اتجاه عكس وجه الشخص الذى يصدر الصوت لكى يبعد عنه.

2- الاختلاف على درجة الحرارة:

درجة حرارة النوم المناسبة فى الطبيعى 20- 22.5 درجة مئوية، لكن البعض يحبها أدفأ من هذه الدرجة، ويستمتع بالنوم فى الدفء، وهذه أحد أسهل المشاكل التى يمكن حلها كما تقول جانيت كنيدى أخصائية النوم، حيث يمكن إضافة بطانية أخرى أو لحاف أكثر سمكا للطرف المتعطش للدفء، وزيادة حجم السرير يمكن أن يساعد فى إعطاء مساحة لدرجات الحرارة.

3- الطفل المزعج:

الأطفال المزعجون والذين لا ينامون طيلة الليل، يمكن أن يكونوا سبب إرهاق لوالديهم، مع عدم قدرتهم على أداء مهامهما فى اليوم التالى، لذا يمكن تقسيم مراقبة ومتابعة الطفل إلى ورديات متابعة، وأن ينام الطرف غير المتابع فى مكان آخر.

4- اختلاف الذوق فى الفراش:

البعض يحبون الفراش اللين والبعض يحب الفراش الصلب، حتى ينام، لكن شركات تصنيع المراتب حلت هذه المشكلة، حيث صنعت مراتب ذات جنبين مختلفين من حيث القوام وطريقة النوم، وهذا حل أفضل من فصل مكان النوم.

5- اختلاف مواعيد النوم والاستيقاظ:

الكائنات الليلية والكائنات الصباحية، هى أشياء كامنة فى الشخصية التى اكتسبناها على مدى حياتنا، فحتى تستمر الحياة يجب أن يتم عقد اتفاق سلام بين الطرفين، بأن الطرف الذى يدخل إلى النوم متأخرا لا يزعج الآخر ولا يقوم بأى أنشطة فى السرير وإن أراد سماع شىء فمن الممكن أن يستمع إليه فى سماعة الأذن، والطرف الذى يستيقظ مبكرا لابد أن يقوم سريعا دون الضغط على الغفوة أكثر من مرة، ويقوم بأقل كمية من الضوضاء.

6- اختلاف الرغبة فى الظلام والضوء:

يوصى خبراء النوم والأطباء بإطفاء الأنوار أثناء النوم، لأن إفراز هرمون الميلاتونين يزيد فى الظلام، ويعد هرمون الميلاتونين الهرمون المسئول عن الهدوء والراحة والاسترخاء، لكن عند الاختلاف وعدم الاستطاعة أن تتفقوا على حل، يمكن الاتفاق على استخدام ضوء خافت، كشمعة فى جانب الغرفة ناحية الطرف الذى يحب الإضاءة، أو استخدام لمبات خاصة بجانب الطرف الذى ينام فى الضوء.

7- الرغبة فى النوم وحيدا:

يقول الخبراء، إن البعض يفضلون فعلا النوم دون أن يشعروا بوجود أحد بجانبهم، ولابد أن يفهم الشريكان أن هذا الأمر لا علاقة له بالحب ولا بالعلاقة، فهذه عادات شخصية، ولا يمكن أن تعد رغبة الفرد فى النوم مستقلا رفض للطرف الآخر.

يمكن حل هذه المشكلة بالاتفاق على وقت كـ10 أو 15 دقيقة للحديث قبل النوم والتلامس والعناق ثم عند النوم يتجه كل واحد إلى طرف السرير المخصص له.

8- الهدوء والضجة:

أحيانا يحب البعض النوم فى الضجة على صوت التلفاز، والبعض الآخر يفضل النوم فى الهدوء التام، يمكن استخدام سماعات الرأس اللاسلكية، كحل جميل لهذه المشكلة، ويمكن أن يتم توصيلها بالتلفاز أو الجهاز الذى تحبه مع ضبطه على الإطفاء خلال ربع أو نصف ساعة.

كما يمكن أن يضع الطرف الذى يحب الهدوء سدادات إسفنجية فى أذنه مثل التى يتم وضعها فى الطائرة للحفاظ على ضغط الأذن، وهى توجد فى الصيدليات.

9- سرقة البطاطين:

تكمن مشكلة البعض فى أنه يقوم فى منتصف الليل مرتعشا، بسبب شريكه الذى يسرق البطاطين أثناء النوم ويسحبها على طرفه، ويتركه دون دفء، وهذا بالطبع عن غير قصد، وهنا يأتى الحل البسيط فليكن لكل من الشريكين غطاءه الخاص به.

10- الشريك الرافس:

مشكلة الشريك الذى يركلك بقدمه وذراعه أثناء النوم، وهو الأمر الذى يؤثر على الكثيرات من الزوجات، حيث تشير الدراسات إلى أنهن أكثر حساسية لحركة الشريك أثناء النوم، مما يعنى أنهن أكثر عرضة للاستيقاظ من الركلة، وتشمل الحلول المطروحة الالتفاف فى أغطية منفصلة، مما يحد من حركة الطرف كثير الركل واستخدام سرير أكبر مما يبعدك عن مدى ركله، كما أن استخدام مراتب لينة من الممكن أن يحد من الحركة، حيث يغوص بأطرافه داخل الفراش مما يقلل من تأثير حركته.

يتشرف اليوم السابع باستقبال استشاراتكم الطبية على إيميل health@youm7.com









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة