السيسى ورئيسة أفريقيا الوسطى يصدران بيانًا مشتركا فى ختام مباحثاتهما بالقاهرة.. الاتفاق على إعادة فتح سفارة مصر فى بانجى.. وأهمية الأمن فى تنمية القارة السمراء.. والرئيس يقبل دعوة كاترين لزيارة بلادها

الخميس، 18 ديسمبر 2014 06:32 م
السيسى ورئيسة أفريقيا الوسطى يصدران بيانًا مشتركا فى ختام مباحثاتهما بالقاهرة.. الاتفاق على إعادة فتح سفارة مصر فى بانجى.. وأهمية الأمن فى تنمية القارة السمراء.. والرئيس يقبل دعوة كاترين لزيارة بلادها جانب من لقاء السيسى مع رئيسة أفريقيا الوسطى
كتب محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدر رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسى، ونظيرته لأفريقيا الوسطى، كاترين سامبا بانزا، بيانًا مشتركًا اليوم، الخميس، عقب مباحثاتهما بقصر الاتحادية بالقاهرة.

جاء ذلك خلال زيارة صداقة وعمل لرئيسة أفريقيا الوسطى كاترين سامبا بانزا، لجمهورية مصر العربية بدءًا من اليوم، الخميس، وحتى بعد غد السبت، التى اصطحبت معها وفدًا هامًا يتكون من وزراء بالحكومة ومستشارين برئاسة جمهورية أفريقيا الوسطى، وكان فى استقبالهم رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسى.


واستعرض الرئيسان خلال المحادثات، التى جمعت بينهما العلاقات الثنائية التى تجمع بين البلدين، فضلًا عن أهم القضايا الدولية الراهنة، مُعربان عن ترحيبهما بعلاقات الصداقة، والتعاون الحالية، التى تجمع بين البلدين والشعبين، كما تبادل الجانبان وجهات النظر حول سُبُل ووسائل تنشيط هذه العلاقات وتعميقها، بحيث تسفر عن تحقيق التعاون المثمر الذى يلبى طموحات الشعبين.

وناقش الرئيسان ضرورة وأهمية إعادة فتح سفارة مصر المُغلقة فى بانجى، لضمان متابعة أفضل للروابط، التى تجمع بين البلدين، وفى إطار علاقات التعاون بينهما.


وفيما يتعلق بجهود إعادة الاستقرار السياسى والأمنى بجمهورية أفريقيا الوسطى، اطلعت كاترين سامبا بانزا، رئيسة جمهورية أفريقيا الوسطى الرئيس عبد الفتاح السيسى، على خريطة الطريق التى تبنتها الحكومة الانتقالية هناك، والتى ستؤدى بدورها إلى إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية فى 2015، ليعرب رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسى، عن تشجيعه لمواصلة العمل على تحقيق الاستقرار والانتعاش الاقتصادى لجمهورية أفريقيا الوسطى.

وعلى مستوى القضايا الدولية، شدد الرئيسان على أهمية السلام والأمن كعوامل أساسية لتحقيق التنمية الشاملة للقارة الأفريقية وللعالم أجمع.. كما تطرق الجانبان إلى تجدد أعمال العنف فى بعض بلدان منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.


وأعربت كاترين سامبا بانزا، رئيسة جمهورية أفريقيا الوسطى للرئيس السيسى عن أملها فى مواصلة مصر لدورها كوسيط فى مختلف الأزمات التى يواجهها الشرق الأوسط والدول الأفريقية.


كما دعا الرئيسان المجتمع الدولى للانخراط بصورة أكبر فى مكافحة الجماعات الإرهابية، وكذا تسوية المنازعات فى الشرق الأوسط وإفريقيا.

كما أعربت كاترين سامبا بانزا، بالأصالة عن نفسها وبالنيابة عن أعضاء وفد أفريقيا الوسطى، عن الشكر العميق للرئيس عبد الفتاح السيسى وللشعب المصرى على الاستقبال الحافل والأخوى لها وللوفد المرافق لها.


وفى ختام اللقاء، وجهت كاترين سامبا بانزا، رئيسة أفريقيا الوسطى، بتوجيه دعوة رسمية للرئيس السيسى للقيام بزيارة صداقة إلى جمهورية أفريقيا الوسطى، وقد أعلن الرئيس قبوله للدعوة، على أن يتم تحديد موعد الزيارة من خلال الطرق الدبلوماسية.


أخبار متعلقة..


رئيسة جمهورية أفريقيا الوسطى تطالب السيسى بإعادة فتح سفارة مصر ببلادها









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

جميله

ابتسام

افراح افراح

عدد الردود 0

بواسطة:

Sheko

الله عليك يا زعيم . يا عالمي .وتحيه خاصه لرئيسة قارة افريقيا . الله عليك ياست الكل

فوق بقا

عدد الردود 0

بواسطة:

Sheko

الله عليك يا زعيم . يا عالمي .وتحيه خاصه لرئيسة قارة افريقيا . الله عليك ياست الكل

فوق بقا

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

هذا الخبر ايجابى جدا ويجب العمل على عودة مواطنيهم المسلمين المهجرين من شدة التطهير الطائفى والعرقى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة