رئيسة جمهورية أفريقيا الوسطى تطالب السيسى بإعادة فتح سفارة مصر ببلادها

الخميس، 18 ديسمبر 2014 06:25 م
رئيسة جمهورية أفريقيا الوسطى تطالب السيسى بإعادة فتح سفارة مصر ببلادها السيسى خلال استقبال رئيسة جمهورية أفريقيا الوسطى
كتب محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم، بمقر رئاسة الجمهورية، رئيسة جمهورية أفريقيا الوسطى الانتقالية "كاثرين سامبا– بانزا"، التى تقوم بزيارة رسمية إلى القاهرة.

وعقب مراسم الاستقبال الرسمى واستعراض حرس الشرف، عقد الرئيسان لقاءً ثنائيًا مغلقًا، أعقبه لقاء موسع بحضور وفدى البلدين.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس استهل الجلسة الموسعة للمباحثات بالترحيب برئيسة أفريقيا الوسطى، مشيدًا بالعلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين. كما نوَّه إلى أن البُعد الأفريقى يمثل أحد أهم ثوابت سياسة مصر الخارجية، مؤكدًا توجه مصر نحو تعزيز انفتاحها على أفريقيا بعد ثورتى الشعب المصرى.

من جانبها، أعربت رئيسة أفريقيا الوسطى عن تطلع بلادها لتعزيز علاقاتها مع مصر وإعادة افتتاح السفارة المصرية فى بانجى، كما نوهت إلى أهمية دور الأزهر الشريف فى بلادها، من خلال المبعوثين الأزهريين الذين يتم إيفادهم إلى أفريقيا الوسطى، مثمنةً دورهم فى نشر قيم الإسلام المعتدلة السمحة ومكافحة الفكر المتطرف، ومشيرة إلى أن المشكلة فى بلادها بالأساس مشكلة سياسية وعسكرية، وقد تم الزج بالمشكلات الطائفية لإزكاء الصراع السياسى.


جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

كما رحبت الرئيسة "سامبا- بانزا" بمشاركة مصر بمائتى فرد فى بعثة الأمم المتحدة لدعم الاستقرار فى أفريقيا الوسطى، كما أعربت عن تطلع بلادها لمشاركة مصر فى مجموعة الاتصال الدولية المعنية بأفريقيا الوسطى، واهتمامها بدعم مصر لاستكمال استحقاقات الفترة الانتقالية فى أفريقيا الوسطى.

وأكدت رئيسة أفريقيا الوسطى اهتمام بلادها بالتعرف على التجربة المصرية الناجحة لتحقيق الاستقرار وصياغة دستور جديد للبلاد، مشددة على رغبتها فى لم الشمل الوطنى وجمع كافة أبناء شعب أفريقيا الوسطى بغض النظر عن دياناتهم ومعتقداتهم، كما ألقت الضوء على الظروف الصعبة التى تولت فيها الرئاسة الانتقالية للبلاد، مؤكدةً توافر الإرادة السياسية لديها لإعادة بناء الدولة بالتعاون مع الدول الأفريقية الصديقة، وفى مقدمتها مصر.

ودعت رئيسة أفريقيا الوسطى إلى تفعيل التعاون بين البلدين فى مختلف المجالات، ولا سيما قطاع الزراعة، منوهةً إلى ضرورة تفعيل الاتفاقيات المبرمة بين البلدين، من خلال إعادة تفعيل اللجنة المشتركة بينهما لتتولى متابعة تنفيذ الاتفاقيات وبحث سبل التعاون فى المجالات المختلفة. كما أوضحت أن بلادها تعول على مصر لايصال رسالتها إلى المجتمع الدولى، وأن ذلك ليس غريبًا على مصر التى ساندت القارة الأفريقية منذ خمسينيات القرن الماضى.

وقد أشار الرئيس إلى أن مصر لن تدخر جهدًا لمساعدة أشقائها الأفارقة، وخاصة أفريقيا الوسطى، والتعاون معها فى مختلف المجالات ومن بينها مكافحة التطرف. وفى هذا الإطار، أشار الرئيس إلى أهمية زيادة التنسيق بين وزارتى الخارجية فى البلدين، منوهًا إلى أن وجود مصر فى مجموعة الاتصال الخاصة بأفريقيا الوسطى سييسر من مهمة مصر لإيصال موقف أفريقيا الوسطى إلى المجتمع الدولى.

كما أوضح الرئيس أن تحسن الأوضاع الأمنية سيساعد على إعادة افتتاح السفارة المصرية فى "بانجى"، وكذا توجه المستثمرين إلى أفريقيا الوسطى، وقد تم خلال اللقاء التأكيد على أنه ستتم دراسة إمكانية إعادة افتتاح السفارة المصرية فى "بانجى"، فضلا عن النظر فى إعادة مبعوثى الأزهر الشريف للعمل فى أفريقيا الوسطى، وكذا دعوة الشركات المصرية للعمل والاستثمار هناك بعد تقييم الوضع الأمنى.

وتم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون الثنائى فى مجال الصحة، فضلًا عن تشجيع المشاركة السياسية للمرأة، حيث أكدت رئيسة أفريقيا الوسطى دعمها لدور المرأة فى العملية السياسية فى بلادها، ولا سيما لتحقيق المصالحة الوطنية.

وفى هذا الصدد، نوَّه الرئيس إلى أهمية دور المرأة المصرية، مشيدًا بوعيها السياسى، ودورها الفاعل فى الاستحقاقات التى أجرتها مصر.

وقد اختتم الرئيس اللقاء بتأكيده على متابعة النتائج الإيجابية التى ستخرج عن الزيارة، متمنيًا لأفريقيا الوسطى تحقيق السلام والاستقرار والازدهار.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

شكرا لسيادة الريس عبدالفتاح السيسي

عدد الردود 0

بواسطة:

الهلباوي 25

فكر الرئيس

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

استيراد اللحوم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة