خليك ريلاكس.. 7 أطعمة تهدئ القلقان وتفرح الزعلان.. الشوفان دقيق السعادة.. والتوت والفواكه الحمضية للسيطرة على هرمون التوتر.. واظبط مزاجك بالأسماك واللب الأبيض وشاى الأعشاب

الخميس، 18 ديسمبر 2014 02:34 م
خليك ريلاكس.. 7 أطعمة تهدئ القلقان وتفرح الزعلان.. الشوفان دقيق السعادة.. والتوت والفواكه الحمضية للسيطرة على هرمون التوتر.. واظبط مزاجك بالأسماك واللب الأبيض وشاى الأعشاب شاى الأعشاب
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعانى أغلبنا من التوتر والإجهاد، بسبب ظروف العمل والحياة، أو النضال من أجل الوفاء بالتزامات والأسرة أو الدراسة الصعبة والمزاج السيئ الناتج عن الاستيقاظ مبكراً والنوم متأخراً والكثير من الأسباب، لكن هل هناك علاج للتوتر؟ وهل يحتاج كل منا إلى زيارة طبيب نفسى أم أن الطبيعة التى جعلت من هذه الظروف أسبابا لتوترنا وقلقنا الدائم منحتنا من كنوزها أيضاً وسائل للمقاومة والصمود، إذا التفتنا إليها واستخدمناها يمكننا أن نواصل النضال؟!

وبالفعل أثبتت الدراسات الطبية أن هناك أطعمة تمتلك هذا السحر ويمكننا تناولها لتقاوم مشاعر الحزن والقلق، وسلط موقع “Fox News” الضوء على 7 أطعمة مذهلة، يمكنها تقليل التوتر والحفاظ على الهدوء من خلال دمجها فى النظام الغذائى الخاص بك والتى تشمل:

1- دقيق الشوفان
أثبتت العديد من الدراسات أن دقيق الشوفان الدافئ يمكن أن يعزز مستويات السيروتونين بالمخ، وهو هرمون الشعور بالسعادة الذى يساعدك على الاسترخاء.
2- التوت
ويعتبر التوت من المصادر الرئيسية لفيتامين C، بالإضافة إلى احتوائه على مضاد للأكسدة التى تساعد على تخفيف التوتر.

وتشير الدراسات إلى أن فيتامين C يمكنه الحد من مستويات هرمونات التوتر مع تعزيز الجهاز المناعى، حيث يضبط مستويات هرمون الكورتيزول (هرمون التوتر) ويعيده إلى وضعه الطبيعى بسرعة أكبر، كما أن كوبا واحدا من التوت يحتوى على 85 سعراً حرارياً، ونحو 25% من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين C.
3- الحبوب الكاملة
الحبوب الكاملة مثل "الكينوا، الأرز البنى، والشوفان، والمكرونة"، لها العديد من الفوائد للحد من التوتر، حيث إن الكربوهيدرات فى الحبوب الكاملة، جنباً إلى جنب مع الألياف، توفر إمدادات ثابتة من السيروتونين، وهى المادة الكيميائية التى تساعد على الشعور بالهدوء.

جدير بالذكر أن الحبوب الكاملة غنية أيضاً بالماغنسيوم، حيث يمكن أن يؤدى نقص الماغنسيوم إلى القلق، بالإضافة إلى أنها تحتوى على حمض الفوليك، كما تؤدى المستويات المنخفضة من حمض الفوليك إلى الاكتئاب.
4- الفواكه الحمضية
وينصح الباحثون بتناول حزمة الحمضيات عندما يتعلق الأمر بنزع فتيل التوتر، مثل البرتقال والجريب فروت، التى تقضى على الإجهاد، لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة وفيتامين C، كما أنها مصدر جيد للجلوتاثيون، حيث يحمى الجلوتاثيون الجسم من الجذور الحرة لتحصين الصحة المناعية وتعزيز المناعة.
وأظهرت دراسة حديثة، نشرت فى المجلة الأوروبية للتغذية، أن تناول 1000 مللى عن طريق الفم يومياً من مكملات الجلوتاثيون يزيد من مستويات الجلوتاثيون فى الدم لتعزيز الجهاز المناعى.

وتم العثور على الجلوتاثيون فى الفواكه الطازجة والخضروات وبعض أنواع اللحوم، ولكن للحصول على الفائدة يجب أن تؤكل المواد الغذائية فى شكل "الخام".
5- الأسماك الدهنية
الأسماك الدهنية الغنية بأحماض أوميجا 3، والتى ثبت أنها تساعد فى منع هرمونات التوتر وحمايتها ضد أمراض القلب والاكتئاب.
وفى الواقع، تبنت الجمعية الأمريكية للطب النفسى الأحماض الدهنية فى الأسماك، باعتبارها جزءاً من العلاج الفعال الاكتئاب، والتى تشمل الأسماك البرية، مثل السلمون والجمبرى، بولوك، وسمك التونة (المعلبة الخفيفة)، البلطى، سمك السلور، وسمك القد.
وأضافت الجمعية، أنه لتحقيق أكبر قدر من الشعور بالسعادة يجب تناول من 4 إلى 6 كيلو جرامات من مجموعة متنوعة من الأسماك الدهنية أسبوعياً من الخيارات التى تتميز بأنها تحتوى على نسبة قليلة من الزئبق.
6- بذور اليقطين "اللب الأبيض"
بذور اليقطين غنية بالماغنسيوم، حيث يؤدى انخفاض مستويات الماغنسيوم بالجسم إلى الصداع والشعور بالتعب، وتفاقم آثار الإجهاد، كما يساعد هذا المعدن أيضاً على تنظيم هرمون الكورتيزول، لتعزيز مشاعر والرضا.
وأشارت دراسة سابقة إلى أن حفنة من بذور اليقطين توفر 19 فى المائة من احتياجات الجسم يومياً من ذلك المعدن.
وهناك مكسرات وبذور أخرى تحتوى على مستويات مرتفعة من الماغنسيوم، مثل اللوز وبذور عباد الشمس والفستق والكاجو وبذور الكتان والجوز والصنوبر والجوز الأمريكى.
7- شاى الأعشاب
أظهرت العديد من الدراسات أن البابونج والنعناع والشاى والشعير، لها تأثيرات مهدئة، ومع ذلك، يجب التحدث مع طبيبك لمعرفة ما يمكن أن عمله بشكل أفضل لتخفيف أعراض التوتر والإجهاد.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة