الإرهاب يجتاج العالم..مسلح يحتجز رهائن بمقهى فى العاصمة سيدنى..ومسلحون يحتجزون رهائن فى منزل بمدينة "جنت"البلجيكية..وفرنسا تفكك شبكة لإرسال إرهابيين لسوريا..والسعودية تعتقل آخر احتجز ثلاثة وقتل شرطيا

الإثنين، 15 ديسمبر 2014 01:10 م
الإرهاب يجتاج العالم..مسلح يحتجز رهائن بمقهى فى العاصمة سيدنى..ومسلحون يحتجزون رهائن فى منزل بمدينة "جنت"البلجيكية..وفرنسا تفكك شبكة لإرسال إرهابيين لسوريا..والسعودية تعتقل آخر احتجز ثلاثة وقتل شرطيا جانب من احتجاز رهائن سيدنى
وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد ساعات من إعلان السلطات الأسترالية احتجاز مسلح لأكثر من 30 شخصا داخل مقهى بقلب العاصمة السياسية سيدنى، فى واقعة وصفتها الشرطة بالإرهابية، شهدت عدة عواصم عمليات إرهابية، فقد اقتحم أربعة مسلحين اليوم الاثنين، منزلا فى مدينة "جنت" الواقعة غرب بلجيكا.

ونقلت شبكة "إيه بى سى نيوز" الأمريكية عن الشرطة البلجيكية قولها، أنه من غير الواضح حتى الآن ما هى الدوافع وراء هذا الهجوم، وما إذا كان قد تم احتجاز رهائن من قبل المسلحين داخل المنزل أم لا. وقد أغلقت قوات الشرطة المنطقة المحيطة بالمنزل الذى اقتحمه المسلحون كما منعت المارة من التواجد بالقرب من المنطقة.

كما أعلنت أجهزة مكافحة الإرهاب الفرنسية، أنها فككت شبكة تقوم بإرسال إرهابيين إلى سوريا صباح أمس الاثنين، وأوقفت حوالى 10 أشخاص، لا سيما فى منطقة تولوز (جنوب) والنورماندى (غرب) ومنطقة باريس .

ونفذت الاعتقالات قوات مديرية مكافحة الإرهاب فى الشرطة القضائية الفرنسية وعناصر وحدة "ريد" وهى وحدة نخبة فى الشرطة، بمساعدة قوات أخرى من الشرطة، وأوضح مصدر أمنى فرنسى أن العملية شملت بين 10 و15 هدفا نتيجة تحقيق لمديرية مكافحة الإرهاب استغرق شهورا، إثر تلقى معلومات أفادت عن احتمال مغادرة شخص إلى سوريا.

وواجهت فرنسا خلال العام الجارى ارتفاعا كبيرا فى عدد الشبان الذين توجهوا للقتال فى سوريا والعراق، وهم يشكلون خطرا فى حال عودتهم مع احتمال تنفيذهم أعمال عنف، وارتفع عدد طالبى الجهاد فى سوريا بأكثر من 80% منذ يناير بحسب ما أفاد وزير الداخلية الفرنسى برنار كازنوف مؤخرا.

وبحسب الأرقام الرسمية، هناك أكثر من 400 فرنسى فى سوريا. كما أبدى أكثر من مئتين عن نية فى الرحيل، وعاد حوالى 120، فيما هناك نحو مئتين فى طريقهم إلى سوريا وخمسين قتلوا هناك، بحسب معلومات رسمية، وبالرغم من تطبيق فرنسا تشريعات تعتبر من الأكثر قمعا فى العالم، وتم تشديدها فى نوفمبر مع إضافة إمكانية سحب جواز السفر من مشتبه به، تستمر موجة المغادرة للانضمام إلى الجهاد.

وفى السعودية قالت الشرطة، إن مسلحا كان يحتجز ثلاثة عمال رهائن فى العاصمة السعودية الرياض قتل أحد أفراد قوات الأمن عندما حاولت الشرطة إطلاق سراح الرهائن، وقال بيان للشرطة السعودية عن الحادث الذى وقع أمس الأول الأحد، إن المسلح اعتقل فيما بعد وتم إطلاق سراح العمال الثلاثة. ولم يصدر أى شىء بشكل فورى عن هوية هذا الرجل أو دوافعه.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن متحدث باسم شرطة الرياض قوله فى بيان أن شخصا مجهولا كان يحمل سلاحا رشاشا احتجز ثلاثة عمال قرب جامع الحمود بالحى الشعبى وهدد المارة بإطلاق النار، وأضاف أنه "عند مباشرة رجال الأمن فى محاصرته ومطالبته برمى السلاح الذى كان يحمله بادر بإطلاق النار بكثافة. فتم التعامل معه بما يقتضيه الموقف والقبض عليه بعد إصابته وتحرير المحتجزين."

وقال "إنه نتج عن تبادل إطلاق النار استشهاد وكيل الرقيب محمد نايف محمد الزنيدى تغمده الله بواسع رحمته وتقبله من الشهداء وإصابة مواطن ورجل أمن، وتم نقل المصابين إلى المستشفى لتلقى العلاج."

وكانت الشرطة قد ذكرت فى وقت سابق أن مهاجما مجهولا قتل أحد أفراد قوات الأمن السعودى بالقرب من قرية تركزت الاضطرابات فيها بين الأقلية الشيعية فى البلاد.

وفى سوريا تمكنت جبهة النصرة، الذراع السورى لتنظيم القاعدة، من السيطرة على قاعدة عسكرية استراتيجية تابعة لقوات النظام فى ريف إدلب (شمال غرب) إثر هجوم استمر نحو 24 ساعة، حسبما أفاد المرصد السورى لحقوق الإنسان.

وذكر المرصد "سيطرت جبهة النصرة (تنظيم القاعدة فى بلاد الشام) مدعمة بتنظيم جند الأقصى على معسكر وادى الضيف ومحيطه بريف مدينة معرة النعمان، بعد هجوم عنيف بدأتاه صباح (الأحد)، تمكنتا خلاله من السيطرة على حواجز ومواقع قوات النظام داخل المعسكر ومحيطه"، وسيسمح هذا الانتصار السريع لجهاديى النصرة بالسيطرة على أغلب مناطق ريف إدلب الحدودية مع تركيا.

وكانت أبرز قوى المعارضة تحاصر معسكر وادى الضيف الخاضع لقوات النظام منذ حوالى عامين دون أن تتمكن من السيطرة عليه.



موضوعات متعلقة

بريطانيا: نبقى على اتصال مع الحكومة الأسترالية لمتابعة أزمة الرهائن


التليجراف: رهائن سيدنى جزء من إستراتيجية "الذئب الوحيد" التى تتبعها داعش ضد الغرب


المفتى يدين حادث سيدنى ويحذر من استغلاله فى الكراهية ضد المسلمين


الجالية المسلمة بأستراليا تعرض تقديم المساعدة فى أزمة رهائن مقهى سيدنى


إندبندنت: رهينة أسترالى يبعث رسالة طمأنة لوالدته من داخل مقهى "سيدنى"


صحيفة: محتجز رهائن سيدنى هدد استرالى بإطلاق النار قبل إقتحام المقهى










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة