فوائد مذهلة لا تعرفها عن "الحِلْبَة".. تعالج السكر والحمى واضطرابات الجهاز الهضمى.. مفيدة للحوامل والمرضعات وتساعد على إدرار اللبن.. وترطب الجسم ومنشط جنسى طبيعى.. وتحتوى على فيتامينات C وA وB6

الجمعة، 28 نوفمبر 2014 10:45 م
فوائد مذهلة لا تعرفها عن "الحِلْبَة".. تعالج السكر والحمى واضطرابات الجهاز الهضمى.. مفيدة للحوامل والمرضعات وتساعد على إدرار اللبن.. وترطب الجسم ومنشط جنسى طبيعى.. وتحتوى على فيتامينات C وA وB6 حلبة - أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الحلبة من التوابل والأعشاب التى تحظى بشعبية كبيرة فى المطابخ الآسيوية، وفى مصر بشكل خاص تحظى الحلبة بسمعة طيبة وانتشار واسع، خاصة فيما يتعلق بفوائدها لصحة السيدات الحوامل والمرضعات.

كما تستخدم البذور الصلبة الملونة الصفراء لنبات الحلبة كنوع من التوابل والمواد الحافظة فى المطبخ الهندى، حيث إنه عشب يضيف نكهة وتغذية هامة ويمكن أن يضاف إلى معظم الأطباق الهندية.

ووفقا لموقع Health الطبى فإن هناك فوائد مذهلة لاستخدام الحلبة ستكتشف من خلالها أنها ليست فقط صديقة النساء ولكن مفيدة جدا للرجال ولها فوائد أخرى تشمل:

1- غنية بالعديد من المكونات الغذائية:
الحلبة غنية بالبوتاسيوم والفوسفور والماغنيسيوم والكالسيوم، كما أنها غنية بالحديد والصوديوم مع كمية صغيرة من النحاس والزنك والسيلينيوم والمنجنيز. ومن المعروف أن الحلبة أيضا تحتوى على قدر كبير من فيتامين C، وبعض كمية من فيتامين A، B6، الثيامين والريبوفلافين والنياسين وحمض الفوليك، لذلك تعتبر الحلبة "الغذاء الصحى الكبير".

2- تعالج مرض السكر والحمي:
قد أظهرت الأبحاث أن الاستخدام المنتظم على المدى الطويل من بذور الحلبة يقلل من رواسب الدهون فى الجسم ويخفض الكوليسترول، والمحتوى العالى من الألياف يساعد على طرد الفضلات من الجسم.

وتحتوى الحلبة على الأحماض الأمينية التى تسمى “hydroxyisoleucine-4”، والتى تساعد على تحفيز إفراز الأنسولين، كما تقلل الحلبة من مستويات السكر فى الدم عن طريق إبطاء عملية امتصاص الكربوهيدرات، وبالتالى مستويات السكر فى الدم، والألياف الغذائية فى الحلبة تسبب بطء تفريغ المعدة، ونتيجة لذلك، يتم التحكم فى مستويات السكر فى مجرى الدم، حيث إن الحلبة ممتازة للتحكم فى مرض السكرى.

3- مدرة للبن:
أكد الباحثون أن الحلبة مدرة للبن، وغالبا ما تستخدم لزيادة الرضاعة، حيث إن الحلبة عنصر هام فى تعزيز الرضاعة الطبيعية، وتعالج اضطرابات الجهاز الهضمى، وانتفاخ البطن، ويتم استخدام الشاى المصنوع من بذور الحلبة على نطاق واسع لخفض الحمى لإحتوائها على الكينين.

4- تزيد من الرغبة الجنسية:
الحلبة لها خصائص هامة مثل هرمون الاستروجين لزيادة الرغبة الجنسية لدى السيدات، كما انها تستخدم للتخفيف من الأعراض وعدم الراحة التى تنشأ خلال انقطاع الطمث للسيدات، حيث تحد من الهبات الساخنة وتقلبات المزاج التى هى الأعراض الشائعة لانقطاع الطمث.

5- ترطب الجسم:
فى المناطق المدارية الحارة عندما يكون الطقس ساخن، يمكن نقع بذور الحلبة فى الماء، ويتم استهلاك الماء على معدة فارغة أول شىء فى الصباح، وهذا يقلل من الآثار السيئة للحرارة ويبرد الجسم إلى حد كبير.

• الآثار الجانبية للحلبة:
تذكر أنه حتى الأشياء الجيدة فى الحياة تحتاج إلى أن تستهلك باعتدال، فهناك بعض الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام الحلبة، وبما أنها تنتمى إلى نفس العائلة كما الفول السودانى، قد يكون بعض الناس لديهم حساسية.

ويستقبل "اليوم السابع" أسئلتكم واستفساراتكم الطبية عبر الإيميل التالى:
Health@youm7.com



موضوعات متعلقة..

"الميكروويف مش بس للأكل".. تعرف على 15 استخدامًا غير تقليدى للفرن الكهربائى.. أبرزها تنظيف وإصلاح الماكياج وتجفيف الزهور والأعشاب.. تقطيع البصل دون دموع وتقشير الثوم أسرع.. ولا تنسى تعليمات السلامة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة