دراسة: الدهون غير المشبعة تدمر ذاكرة الرجال.. وتصيب النساء بالشيخوخة

الأحد، 23 نوفمبر 2014 04:05 م
دراسة: الدهون غير المشبعة تدمر ذاكرة الرجال.. وتصيب النساء بالشيخوخة تناول الدهون غير المشبعة يقلل من العمر الافتراضى للشخص
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الاستهلاك الزائد للدهون غير المشبعة "المتحولة" ارتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسمنة، ولكن دراسة جديدة نشرت مؤخراً بموقع "فوكس نيوز" الأمريكى، كشفت عن أنها أيضاً يمكن أن تؤثر على ذاكرة الرجال.

وخلال الدراسة التى أجريت على 1000 شخص، وجد الباحثون أن 700 شخص من الرجال الذين تزيد أعمارهم على 20 عامًا ويستهلكون الدهون المتحولة، كان لديهم أداء أسوأ فى اختبارات الذاكرة، أما الـ300 الآخرين من المشاركين كانوا من النساء، ووجد الباحثون أيضاً أن الدهون المتحولة أظهرت الشيخوخة لديهن مبكراً.

وقال المؤلف الرئيسى بياتريس غولومب، أستاذ الطب فى جامعة كاليفورنيا فى سان دييجو، أن الدهون المتحولة مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بسوء الذاكرة لدى الشباب، خاصة بمنتصف العمر، وذلك أثناء العمل، والجدير بالذكر أنها تقلل من العمر الافتراضى للشخص.

ووجد الباحثون، أن كل جرام إضافى من الدهون غير المشبعة المستهلكة يومياً لدى الرجال كان مرتبطاً إلى ما يقدر بنحو 0.76 كلمات أقل يمكن تذكرها.

وأفاد الباحثون، أن هؤلاء المشاركين الذين تناولوا معظم الدهون غير المشبعة، كانت لديهم 11 كلمة أقل يمكن تذكرها من المجموعة التى تناولت أقل كمية من الدهون غير المشبعة.

وهو ما أثار شك الباحثون، حيث وجدوا أن تأثير الدهون المتحولة على الأكسدة وطاقة الخلية، هو السبب الرئيسى لتأثيرها السلبى على الذاكرة، والأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، مثل الشوكولاتة، وقد تم الربط بينها وبين قوة الذاكرة لدى الشباب والبالغين.

كما أن إدارة الغذاء والدواء "FDA" تدير حملة مستمرة للحد من استخدام الدهون غير المشبعة فى الأغذية فى الولايات المتحدة.

يتشرف "اليوم السابع"بتلقى أسئلتكم واستفساراتكم الطبية عبر الإيميل التالى:Health@youm7.com









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة