خبراء عسكريون: طول الأنفاق يحدد عمق المنطقة العازلة على الحدود مع غزة

الأربعاء، 19 نوفمبر 2014 05:18 م
خبراء عسكريون: طول الأنفاق يحدد عمق المنطقة العازلة على الحدود مع غزة اللواء حمدى بخيت الخبير العسكرى والاستراتيجى
كتبت: رانيا فزاع أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هل سيساعد القرار بزيادة مساحة الخط العازل بين القاهرة ورفح إلى 1000 متر إلى الحد من العمليات الإرهابية فى سيناء؟ وهل من الممكن أن تزيد القوات المسلحة من المساحة بعد ذلك لوقف العمليات الإرهابية تماما؟ وهل 1000 متر كافية لوقف خطورة الأنفاق أسئلة طرحها قرار القوات المسلحة بزيادة مساحة الشريط الحدودى؟.

فى البداية، قال اللواء علاء عز الدين، الخبير العسكرى والمدير السابق بمركز الدراسات الاستراتيجية للقوات المسلحة، إن "المخاطر الأمنية هى التى تحدد مساحة المنطقة العازلة"، مضيفا أن وجود أنفاق واصلة بين مصر وقطاع غزة يتجاوز طولها الـ500 متر هى التى دفعت القوات المسلحة لاتخاذ قرار بمضاعفتها إلى 1000 متر .

وأضاف أن هدف إخلاء مساحة 500 متر إضافية هو استمرار قيام القوات المسلحة بدورها خاصةً عندما وجدت عناصر حرس الحدود ورجال الهيئة الهندسية التابعة للقوات المسلحة أن طول الأنفاق الممتدة من غزة إلى أراضى مصر، بلغت مساحات أكبر مما كانت متوقعة، بعضها يصل إلى 800 متر.

وأوضح أن كل تلك الإجراءات التى تتخذها القيادة المصرية، هدفها تجفيف منابع تمويل العمليات الإرهابية فى سيناء وتضييق الخناق على الإرهابيين، بالإضافة إلى حرص الجيش على توفير الظروف الملائمة بدلا من تعريض حياة العزل والابرياء للخطر، مؤكدا أن تلك الخطوات جعلت من سيناء منطقة طاردة للإرهاب بسبب التضييقات الأمنية والتشديدات المكثفة على الإرهابيين هناك .

وفى سياق متصل، قال اللواء حمدى بخيت الخبير العسكرى و الاستراتيجى، إن الدولة المصرية بإقامتها منطقة عازلة على الشريط الحدودى مع قطاع غزة، فإنها تبدأ السيطرة على جزء هام من أراضيها وإقامة حائط صد ضد الأخطار القادمة من هناك، مشيرا إلى أن المنطقة العازلة هى إحدى الأدوات التى تستخدمها القوات المسلحة لتأمين سيناء

وأضاف نحتاج إلى زيادة تلك المساحة متوقعا ان تكون متراوحة ما بين ثلاثة إلى خمسة كيلو مترات داخل العمق المصرى بسبب إكتشاف أنفاق تجاوز طولها نحو 1500 متر، لافتًا إلى أن الأنفاق تعد خطرًا على الأمن القومى وتم استغلالها فى تهريب الإرهابيين والسلاح علاوة على تهريب البضائع.

أوضح، أن الدولة صرفت لسكان المنطقة الحدودية تعويضات وأماكن بديلة عن ممتلكاتهم خاصة وأن الأخطار جسيمة ولابد من تلبية نداء الوطن.



موضوعات متعلقة..

زيادة مساحة المنطقة العازلة على الحدود مع غزة لـ1 كيلو متر.. "المهندسين العسكريين" تبدأ إقامة 500 متر إضافية الساعات المقبلة.. ومصدر : القرار لحماية الأمن القومى بعد اكتشاف أنفاق يزيد طولها عن 800 متر











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة