ديلى بيست: نجاح "داعش" فى إخفاء اتصالاته يعرقل مهمة الاستخبارات الأمريكية فى استهداف قادته.. التنظيم يستخدم تطبيقًا للتواصل بين عناصره دون استخدام الإنترنت.. وعدم وجود قوات برية يزيد صعوبة تتبعه

الجمعة، 14 نوفمبر 2014 11:42 ص
ديلى بيست: نجاح "داعش" فى إخفاء اتصالاته يعرقل مهمة الاستخبارات الأمريكية فى استهداف قادته.. التنظيم يستخدم تطبيقًا للتواصل بين عناصره دون استخدام الإنترنت.. وعدم وجود قوات برية يزيد صعوبة تتبعه أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال موقع "ديلى بيست" الأمريكى، إن زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادى وأتباعه ماهرين للغاية فى إخفاء اتصالاتهم، وهو ما يصعب مهمة الاستخبارات الأمريكية فى استهدافهم.

وأوضح الموقع أنه بالأمس وفى نفس الوقت الذى أعلن فيه البغدادى نجاته من الضربة الجوية الأمريكية، وتعهد فى رسالة مسجلة بـ"اندلاع براكين الجهاد"، كان المسئولون الأمريكيون مجتمعين لمناقشة مدى صعوبة تتبع داعش، وقد أثبت البغدادى وأتباعه أنه من الصعب بشكل استثنائى تتبعهم وقتلهم لأنهم يشفرون اتصالاتهم ويقومون بخطوات لتجنب أن يتم تحديدهم من جانب المراقبة الأمريكية، وفقا لعدد من المسئولين السابقين الأمريكيين والحاليين.

وأشار الموقع الأمريكى إلى أنه بدون وجود عملاء أمريكيين على الأرض فى موطن داعش بسوريا، وفى ظل العدد المحدود من طائرات الاستطلاع من الجو، فإن اتصالاتهم واحدة من الطرق الأكيدة الوحيدة لمراقبة داعش، فإلى جانب التشفير الذى يقول المسئولون الأمريكيون إنه ثبت صعوبة فكه، فإن عناصر داعش يستخدمون خدمة متاحة تجارية تلغى بشكل دائم الرسائل التى يتم إرسالها عبر الإنترنت ما يجعل من المستحيل تقريبا اعتراضها، حسبما أفاد شخص مطلع الأمر، الذى لم يكشف عن اسم تلك الخدمة، إلا أن هناك تطبيقا معروفا استخدمه داعش يسمى "FireChat" يسمح للمستخدمين بإرسال رسائل لبعضهم البعض دون الاتصال بالإنترنت.

ونقل دايلى بيست عن مسئولين بالاستخبارات وشئون مكافحة الإرهاب فى الولايات المتحدة قولهم "إن داعش عدل أنماط اتصالاته لأنه يعرف أن التنظيم مراقب بشكل دائم، وكان مقاتلو التنظيم يتخذون احتياطيات إضافية لعدة أشهر، واستغرق الأمر وقتا طويلا لاستهداف البغدادى، بعد ستة أسابيع من بدء الضربات فى سوريا وأكثر من ثلاثة أشهر من بدئها فى العراق"، وحقيقة أنه لم يقتل فى الهجوم، ويشير إلى أن داعش يفرض سيطرة مشددة على الاتصالات بين عناصره، لاسيما على مستوى قيادة التنظيم، وقال المسئول المطلع على وسائل المراقبة المضادة لداعش "إن هذا التنظيم لديه مستوى عال من الانضباط، كما استخدم أشخاص لنقل بعض الرسائل من أجل تجنب الاتصالات الرقمية تماما".

وكان وزير الدفاع الأمريكى تشاك هاجل قد شهد أمام لجنة الخدمات المسلحة بمجلس النواب، أمس الخميس، بأن داعش يتملص من أجهزة المخابرات الأمريكية، لاسيما مع ضرب التنظيم عسكريا الآن"، وقال إن مقاتلى داعش اضطروا إلى تغيير تكتيكاتهم، والتلاعب بالجماعات الأصغر وإخفاء المعدات الكبيرة وتغيير طرق اتصالاتهم.

ومن العوامل الأخرى التى تعقد جهود إيجاد عناصر داعش هو وجود قوات قتالية على الأرض لمتابعة الأدلة التى جمعتها طائرات بدون طيار أو الاستخبارات التى تراقب أرض المعركة من الجو.. وقال مسئول سابق "عندما يكون لديك حرفيا قوة على الأرض، تكون فى وضع أفضل للاستفادة من تلك الاتصالات".


موضوعات متعلقة:


مستشار المفتى تعليقا على تسجيل زعيم داعش: دحر الإرهاب على يد المصريين

"أبو بكر البغدادى" ردا على شائعة وفاته: قريبا سنكون فى مصر والسعودية واليمن.. وعلى من بايعنا السمع والطاعة.. و"التحالف" سيضطر للنزول على الأرض.. زعيم "داعش" لجنوده: اشعلوا الأرض نارا










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة