الصحف البريطانية: 850 شكوى تلاحق صحيفة "صن" بسبب نشر صور الأمير هارى عاريًا.. فرق متطوعة للدفاع عن نساء مصر من التحرش.. مظاهرات الجمعة مثلت اختبارًا حادًا لمرسى

السبت، 25 أغسطس 2012 01:52 م
الصحف البريطانية: 850 شكوى تلاحق صحيفة "صن" بسبب نشر صور الأمير هارى عاريًا.. فرق متطوعة للدفاع عن نساء مصر من التحرش.. مظاهرات الجمعة مثلت اختبارًا حادًا لمرسى
إعداد: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


الجارديان

850 شكوى تلاحق صحيفة "صن" بسبب نشر صور الأمير هارى عاريًا

ذكرت صحيفة الجارديان تلقى مراقبى الصحافة البريطانية مئات الشكاوى جراء قيام صحيفة "صن" بنشر الصور العارية للأمير هارى فى لاس فيجاس، والتى تسببت فى إحراج للعائلة المالكة.

وقد تلقت لجنة شكاوى الصحافة أكثر من 850 شكوى من مواطنين بريطانيين، بشأن قرار الصحيفة البريطانية نشر صور الأمير هارى عاريا بصحبة فتاة فى غرفته بفندق فى لاس فيجاس، مما تسبب فى جدل عام.

ومع ذلك أكد القائمون على "صن" أنهم لم يتلقوا أى شكوى من ممثلى الأمير، ابن الأميرة ديانا والأمير تشارلز وحفيد الملكة إليزابيث، رغم تحذيرات محامى الأمير تشارلز بشأن انتهاك خصوصية هارى.

كانت صحيفة صن قد نشرت صور هارى على صدر صفحتها الأولى، الجمعة، متهمة العائلة المالكة بمحاولة تكميم فم الصحيفة وقالت إنه من مصلحة الشعب البريطانى أن يعرف سلوك الرجل الثالث فى ترتيب ولاية العرش.



الإندبندنت

تحذيرات من توترات اجتماعية بسبب نقص المواد البترولية فى مصر

ذكرت صحيفة الإندبندنت أن الحكومة المصرية تواجه ضغطا متزايدا، مع نقص المواد البترولية وعلى رأسها البنزين، ما دفع الحكومة إلى استيراد وقود بأسعار عالية، الأمر الذى يزيد الأعباء على الخزانة العامة للدولة.

وأوضح ألستر بيتش مراسل الصحيفة البريطانية أن شركة مصر للبترول تصارع من أجل الحصول على الدعم الأجنبى لشراء الوقود، حيث تواجه تحديا مع رفض البنوك الأجنبية اعتمادات مالية أكثر نظرا للوضع الاقتصادى الصعب التى تمر به البلاد.

وحذر محللون من نقص الوقود الذى من شأنه أن يشعل انفجارا اجتماعيا.



الفايننشيال تايمز

مظاهرات الجمعة مثلت اختبارا حادا لمرسى

نقلت الصحيفة تقرير وكالة رويترز عن مظاهرات 24 أغسطس وقال تقرير الوكالة إن المظاهرات التى شهدتها أنحاء مصر الجمعة، ضد أخونة أجهزة الدولة شكلت اختبارا حادا للرئيس الإسلامى محمد مرسى.

وأوضحت الوكالة أن مؤيدى مرسى اشتبكوا مع معارضة واعتدوا عليهم بالضرب خلال مظاهرات شكلت أول اختبار لشعبية الرئيس الذى ينتمى لجماعة الإخوان المسلمين.

وقد ألقت تجمعات تنتمى للإخوان، المتظاهرين المتجهين إلى ميدان التحرير بالحجارة والزجاج. كما اعتدى البعض عليهم بالعصى، وأكد شاهد عيان اشتباك العشرات أيضا فى الإسماعيلية.

وتلفت الوكالة إلى أن قوات الأمن كانت تنتشر فى كل مكان وسدت مختلف الطرق، كما تم إقامة كوردون قبالة القصر الرئاسى وأغلقت قوات الجيش الطرق المؤدية لوزارة الدفاع.

ورغم بقاء العديد من الجماعات غير الإسلامية مثل 6 أبريل بعيدا عن تظاهرات الجمعية وكذلك الأحزاب السياسية الليبرالية، غير أن العديد من المحافظات شهدت تجمعات واحتجاجات ضد ممارسات مرسى التى تضمن هيمنة جماعة الإخوان على الدولة.

ونقلت رويترز عن محمود، 53 عاما، خلال حديثه لمئات المحتجين فى وسط البلد: "استيقظوا يا شعب مصر، لا تسقطوا فى يد الإخوان.. مصر لجميع المصريين، وليست لجماعة واحدة".

وقالت مها سالم، شابة ترتدى الحجاب: "يجب علينا أن ندعو لثورة ضد الإخوان، إنهم يريدون السيطرة على مصر، مصر دولة مدنية ولن تكون دينية".

ويدعو منظمو الاحتجاجات التى يقودها النائب البرلمانى السابق، محمد أبو حامد، إلى فتح التحقيقات فى تمويل جماعة الإخوان المسلمين، وكذلك حل الجماعة التى لا تقوم على أسس قانونية وقد عرفت "بالتنظيم المحظور".

ورغم أن بعض الليبراليين وغيرهم بالقوى السياسية اليسارية والثورية، يرغبون فى منح مرسى وقتا أطولا للحكم عليه، إلا أن الرئيس الإخوانى محل انتقاد، على نحو متزايد، خاصة مع اتجاهه لتكميم أفواه الإعلام والسيطرة على وسائل إعلام الدولة من خلال تعيين رؤساء ينتمون للجماعة أو متعاطفين معها.

فرق متطوعة للدفاع عن نساء مصر من التحرش

تحدثت صحيفة الفايننشيال تايمز عن مجموعات من الشباب التى ترتدى سترات صفراء وتقف فى المترو لمنع ركوب الرجال فى عربات السيدات.

واعتبرت الصحيفة هؤلاء الشباب يمثلون نوعا من الشرطة الليبرالية والعلمانية، المتأثرين بروح الثورة، جاءوا للدفاع عن الأخلاقيات العامة ضد وباء التحرش الجنسى المتزايد ضد النساء فى مصر.

ونقل مراسل الصحيفة بروزو دراغاى عن نهال سعد، الناشطة لدى جمعية "بسمة" مؤسسة مبادرة دوريات مكافحة التحرش، أن المشكلة تتلخص فى أن 50% من المصريين يخافون من الـ 50% الأخرى، مما يعوق النساء عن المشاركة المجتمعية سواء على المستوى السياسى أو فى العمل.

ويوضح محمد الخطيب، الناشط فى مشروع "خريطة التحرش"، الموقع الذى يشير إلى أكثر المناطق التى يكثر بها التحرش، أن التحديق فى النساء والغمز والصفير والاعتداء عليها بالمس، ممارسات يقدم عليها الصبية ظنا منهم أنها تشعرهم بالرجولة".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ميدو

أستغاثة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة