ثلث مرضى الربو لا يعانون من هذا المرض

الأربعاء، 19 نوفمبر 2008 12:04 م
ثلث مرضى الربو لا يعانون من هذا المرض ثلث الذين شخص أطباؤهم إصابتهم بالربو لا يعانون هذا المرض
أوتاوا (أ.ف.ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أفادت دراسة كندية أن ثلث الذين شخص أطباؤهم إصابتهم بالربو الشعبى التحسسى (ازما) فى كندا لا يعانون من هذا المرض، فى حين عزا الباحثون الزيادة فى انتشار حالات الربو إلى الفحوصات الخاطئة. وأكدت الدراسة المنشورة فى مجلة الجمعية الطبية الكندية أمس، الثلاثاء، أن "حوالى ثلث الأشخاص الذين شخصهم أطباؤهم أنهم يعانون من الربو الشعبى التحسسى غير مصابين بهذا المرض".وهذا يعنى أن الحالات المسجلة أكبر من الحالات الفعلية للمرض فى كندا، وأن ملايين الأشخاص عبر العالم ربما يتناولون أدوية باهظة الثمن ويغيرون نمط حياتهم بلا طائل لعلاج هذا المرض المزمن.

يتسبب الربو بضيق فى المجارى التنفسية، وناجم عن الحساسية أو الهواء البارد أو التمارين الرياضية والضغوط النفسية أو العاطفية.وازدادت الحالات المسجلة للربو التحسسى بنسبة 75% فى كندا والولايات المتحدة بين 1980 و1994.وفى 2005، تم تشخيص أكثر من 8% من الكنديين فى سن 12 عاما وما فوق بأنهم يعانون من الربو التحسسي. وفى 2007، تم اصدار3,4 مليون وصفة طبية بأكثر أدوية الربو التحسسى استخداما لتبلغ كلفتها 329 مليون دولار كندى (268 مليون دولار أمريكي).

وتفيد آخر الأرقام أن 300 مليون شخص يعانون من الربو التحسسى فى العالم مع توقع ارتفاع ذلك إلى 400 مليون حالة بحلول 2025.وقال الباحثون الكنديون إن زيادة انتشار الأعراض والتشخيص كذلك قد يكون عائدا إلى زيادة الوعى بالمرض وذلك بصورة جزئية بفضل الدعاية التى تقوم بها شركات الأدوية للعلاجات الجديدة للربو التحسسى.

وأضاف الباحثون انه تبين لهم بعد جملة من الفحوصات والتحاليل التى أجروها على عينة من 540 مريضا مفترضا بالربو التحسسى، أن ثلث هؤلاء المرضى الذين يأخذون أدوية لعلاج الربو، لا يعانون من المرض.وبينت الأبحاث أن أقل من نصف الكنديين الذين شخص الطبيب إصابتهم بالربو التحسسى خضعوا فعليا لاختبار فحص عمل الرئة عبر قياس التنفس، أو قوة الشهيق والزفير.ويشكل الاختبار أحد الطرق الأكثر نجاحا لتشخيص الربو التحسسى وغيره من أمراض الرئة لكنه مكلف ويستغرق وقتا.

وقال نائب رئيس تحرير مجلة الجمعية الطبية الكندية ماثيو ستانبروك والطبيب الان كابلان الذى شارك فى البحث فى مقالة على موقع المجلة على الإنترنت أن عدم إجراء الفحص الأساسى أمر "غير مقبول".

وأضاف أن الطبيب الذى يعمل على معالجة ضغط الدم دون قياس ضغط الدم أو علاج ارتفاع الكولسترول دون قياس مستوى الكولسترول فى الدم، إنما يخل بالقواعد الأساسية للرعاية الطبية.
وأوضح الطبيبان أن "معالجة الربو التحسسى بدون إجراء فحص التنفس على الأقل لا يختلف عن ذلك".

ويثير تناول أدوية الربو التحسسى وخصوصا التى تحتوى على "الستيرويدس" الخافضة للتفاعلات المناعية مع مسببات الحساسية، مخاوف لدى الأطباء نظرا لوجود علاقة بينها وبين الإصابة بعتامة العين (كتاركت) وضغط العين (الماء الزرقاء)، وترقق العظام.كما حذرت وزارة الصحة الكندية من إمكانية زيادة مخاطر الوفاة المرتبطة بتناول بعض أدوية الربو التحسسى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة