الأمين العام للأمم المتحدة يدعو العالم للاعتراف بمذبحة "سربرنيتسا"

الثلاثاء، 11 يوليو 2017 02:29 م
الأمين العام للأمم المتحدة يدعو العالم للاعتراف بمذبحة "سربرنيتسا" الأمين العام للأمم االمتحدة أنطونيو جوتيرس
وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دعا الأمين العام للأمم االمتحدة أنطونيو جوتيرس، العالم إلى الاعتراف بالمسؤولية عن مذبحة سربرنيتسا فى يوليو 1995 واعتبرها "أكبر ظلم حدث فى أوروبا"، حسبما ذكرت روسيا اليوم.

وقال غوتيرش فى بيان نشره أمس على صفحة الأمم المتحدة، بمناسبة الذكرى الثانية والعشرين لمذبحة سربرنيتسا شرق البوسنة والهرسك، "نتذكر ونكرم آلاف الرجال والفتيان الذين ذبحوا، ونعرب عن تضامننا مع أسر وأصدقاء من قضوا فى الأحداث الفظيعة التى وقعت فى سربرنيتسا فى يوليو 1995".

واعتبر الأمين العام المذبحة أكبر فظاعة ارتكبت على الأراضى الأوروبية منذ إنشاء الأمم المتحدة، مؤكدا أن تلك الأحداث هى حقائق تاريخية موثقة بشكل تام وأن المحكمة الجنائية، ومحكمة العدل الدوليتين، قررتا اعتبار ما حصل فى سربرنيتسا إبادة جماعية، "لكى نتجنب وقوع مثل هذه الأحداث المروعة فى المستقبل علينا أن ننظر بصدق إلى الماضى ونعترف بأن هذه الجرائم حدثت ويتجلى دورنا فى عدم السماح لحدوث هكذا جرائم، المجتمع الدولى وخاصة الأمم المتحدة، اعترف بمسؤوليته عن مأساة سربرنيتسا، ونحن اليوم عازمون على دعم جهود التصالح من أجل ضمان سلام وعدالة وكرامة مستدامة للجميع".

جدير بالذكر، أن القوات الصربية بقيادة راتكو ملاديتش، دخلت بلدة سربرنيتسا فى 11 يوليو 1995، بعد إعلانها منطقة آمنة من قبل الأمم المتحدة.

وتتهم القوات الصربية بقتل أكثر من 8 آلاف بوسني، الأمر الذى اعتبرته محكمة العدل الدولية عام 2007، إبادة جماعية. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة