دول الخليج تدعو إيران لعدم استخدام القوة أو "التهديد بها"

الثلاثاء، 07 ديسمبر 2010 02:59 م
دول الخليج تدعو إيران لعدم استخدام القوة أو "التهديد بها" القمة 31 أكدت على ضرورة التزام إيران بعلاقات حسن جوار
أبو ظبى– رمضان العباسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اختتمت فى العاصمة الإماراتية، أبو ظبى، ظهر اليوم أعمال الدورة الـ31 لقادة مجلس التعاون الخليجى، وأكد قادة دول مجلس التعاون على مواقفهم الثابتة التى أكدت عليها كافة البيانات السابقة من خلال دعم حق سيادة الإمارات العربية المتحدة على جزرها الثلاث، باعتبارها جزءا لا يتجزأ من الإمارات.

وأعرب القادة فى البيان الختامى للقمة عن الأسف لعدم إحراز الاتصالات مع إيران أى نتائج إيجابية من شأنها التوصل إلى حل قضية الجزر الثلاث، مما يسهم فى تعزيز أمن واستقرار المنطقة.

وأكد البيان على أهمية التزام إيران بالمرتكزات الأساسية لإقامة علاقات حسن جوار، والاحترام المتبادل وعدم تدخلها فى الشئون الداخلية، وحل الخلافات بالطرق السلمية، وعدم استخدام القوة أو التهديد بها.

ورحب مجلس التعاون بالجهود الدولية فى شأن الملف النووى الإيرانى، وبخاصة تلك التى تبذلها مجموعة ( 5+1) لحل أزمة هذا الملف بالطرق السلمية، معربة عن الأمل فى أن تستجيب إيران لهذه الجهود.

وأقر القادة فى قمتهم الحادية والثلاثين السماح للشركات الخليجية بفتح فروع لها فى دول المجلس، كما وجه اللجان الوزارية والأمانة العامة للعمل على تنفيذ ما جاء فى رؤية البحرين لتطوير مجلس التعاون، وكذلك رؤية قطر لتفعيل المجلس.. وأعرب المجلس الأعلى عن ارتياحه لأداء اقتصاديات دول المجلس.

وفيما يتعلق بمكافحة الإرهاب، جدد القادة دعوتهم لنبذ العنف والتطرف المصحوب بالإرهاب، مؤكداً تأييده لكل جهد إقليمى أو دولى يهدف إلى مكافحة الإرهاب، ودعا المجتمع الدولى إلى تفعيل ما تنادى به دول المجلس من إنشاء مركز دولى لمكافحة الإرهاب لتبادل المعلومات والخبرات والتنسيق لرصد تحركات المنظمات والعناصر الإرهابية وإحباط مخططاتها.

وأشاد البيان بكفاءة الأجهزة الأمنية فى كل من البحرين والسعودية بكشف وتفكيك المخططات والخلايا الإرهابية.. وأكد أهمية العمل على تجفيف مصادر تمويل الجماعات الإرهابية ومحاولات قياداتها فى الخارج، إيجاد موطئ قدم لعناصرها فى الداخل ونشر أفكارها.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة