بوب ديلان لـ"نوبل": هل الأغانى أدب؟..اعتقد صعود القمر أسهل من الفوز بالجائزة

الأحد، 11 ديسمبر 2016 01:05 م
بوب ديلان لـ"نوبل": هل الأغانى أدب؟..اعتقد صعود القمر أسهل من الفوز بالجائزة بوب ديلان
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عبر كاتب الأغانى والموسيقار الأميركى الشهير بوب ديلان الفائز بجائزة نوبل للآداب لعام 2016، فى كلمته التى أرسلها فى حفل تسليم الفائزين بجوائز نوبل، مساء أمس، عن دهشته من حصوله على جائزة "صعود القمر" أسهل من الحصول عليها.

وقال بوب ديلان، خلال كلمته التى قرأها السفير الأمريكيى فى السويد، خلال الحفل الذى حضره ملك السويد، أنه حتى الآن مازال يعيش فى حالة من الذهول والدهشة منذ أن قيل له أنه حصل على جائزة نوبل، متسائلاً: هل الأغانى تعتبر أدبًا؟.

وأشار بوب ديلان فى خطابه، والذى نشرته صحيفة الجارديان إلى أنه منذ سن مبكر كان يقرأ أعمال الفائزين بجائزة نوبل وعمالقة الأدب، وأنه قبل حصوله على الجائزة لو قال له أى شخص بأنه سوف يفوز بهذه الجائزة "كنت سأعتقد أن الوقوف على سطح القمر أقرب من الفوز بها".

وفى ضوء الانتقادات الكثيرة حول حصوله على جائزة نوبل، قال بوب ديلان: أن شكسبير عندما كان يكتب مسرحية هاملت، كنت متأكدًا أنه كان يفكر فى الكثير من الأشياء المختلفة، والتى من بينها اختيار الممثلين المناسبين لأداء هذه الأدوار، وكيف ينبغى القيام بهذا، وكانت رؤيته الإبداعية وطموحاته لا شك آتية من طليعة عقله، لكنه كان يفكر فى مسائل أكثر دنيوية، مثل التمويل والصرف على المكان الذى يقام به المسرحية، وهل هناك مقاعد جيدة للجماهير"، متسائلاً: "فهل هذا التفكير كان أدبيًا؟!".

وشبه بوب ديلان نفسه بـ"شكسبير" الذى كان يسعى إلى المساعى الإبداعية والتعامل مع الجوانب المختلفة للمسائل الدنيوية، والتى منها من هم أفضل الموسيقيين لهذه الأغنية، وما هو الاستوديو الصحيح لتسجيل هذه الأغنية، مضيفاً: "ومازالت أسال نفسى هل أغنياتى أدب؟".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة