رئيس الوزراء اليمنى يبحث مع السفير الأمريكى تعزيز العلاقات بين البلدين

الخميس، 03 نوفمبر 2016 08:31 م
رئيس الوزراء اليمنى يبحث مع السفير الأمريكى تعزيز العلاقات بين البلدين رئيس الوزراء اليمني، الدكتور أحمد عبيد بن دغر،
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استقبل رئيس الوزراء اليمني، الدكتور أحمد عبيد بن دغر، اليوم الخميس، السفير الأمريكى لدى اليمن ماثيو تولر، لبحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدين، ومناقشة المستجدات السياسية والاقتصادية فى اليمن، وذلك بمقر إقامته المؤقت بالعاصمة السعودية الرياض.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الحكومية أن رئيس الوزراء اليمنى قال إن الحكومة الشرعية وإن قبلت شكلا خارطة الطريق التى تقدم بها المبعوث الأممى فإنها ترفضها مضمونا لتعارضها مع المرجعيات الوطنية التى اعتمدت أساسا للحوار الوطنى وكل حوار.

وأضاف أن طريق السلام واضح، ولا يمكن لأحد أن يستولى على السلطة بقوة السلاح ويمكنه الاحتفاظ بها، ويجب أن تنتهى كل مظاهر الانقلاب، وأن تنتهى الأسباب التى تدعو للقيام بأى انقلاب على الشرعية مستقبلا أيا كانت هذه الشرعية.

وأكد بن دغر حرص الحكومة على إحلال السلام الشامل والدائم فى اليمن وفق رؤية واقعية تستند إلى المرجعيات الثلاث المتفق عليها المتمثلة فى المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطنى وقرارات مجلس الأمن وعلى رأسها القرار رقم 2216.

وتابع أن أى سلام خارج المرجعيات الثلاث سيكون سلاما مؤقتا، وهذا ليس من مصلحة اليمن والمنطقة، ومن غير الممكن أن تحتفظ الميليشيات بأسلحة ثقيلة ومتوسطة لتفرض رؤيتها بالقوة على بقية اليمنيين وبدعم واضح وقوى من قوى إقليمية معروفة هدفها زعزعة الاستقرار فى المنطقة.

واستعرض رئيس الوزراء اليمنى التجارب السابقة خلال السنوات الماضية من الصراع والحوار والاتفاقيات مع ميليشيات الحوثيين وصالح الانقلابية التى دأبت على نقض جميع التفاهمات والاتفاقات التى تمت معها وآخرها اتفاق السلم والشراكة وتم التوقيع عليه برعاية الأمم المتحدة، مطالبا المجتمع الدولى بتحمل المسؤولية القانونية والأخلاقية لتنفيذ قرارات الأمم المتحدة فى اليمن حتى يتحقق الأمن والاستقرار فى اليمن والمنطقة.

من جانبه، عبر السفير الأمريكى عن تقديره للجهود التى تبذلها الحكومة اليمنية من خلال تواجدها فى المحافظات المحررة لتقديم الخدمات للمواطنين وللجهود التى تبذلها لمكافحة قوى الإرهاب والتطرف، مجددا حرص بلاده على إحلال سلام شامل ودائم فى اليمن وعلى عودة الحياة السياسية إلى ما كانت عليه قبل انقلاب الميليشيات على الشرعية فى اليمن.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة