مصر تتصدر العالم بأكبر 3 محطات توليد كهرباء بقدرة 14 ألفا و400 ميجا وات.. ألمانيا تتراجع بعد 51 يوما.. ولأول مرة فى العالم يتم استخدام محطات من طراز h.class فى القاهرة

الأربعاء، 12 أكتوبر 2016 07:00 ص
مصر تتصدر العالم بأكبر 3 محطات توليد كهرباء بقدرة 14 ألفا و400 ميجا وات.. ألمانيا تتراجع بعد 51 يوما.. ولأول مرة فى العالم يتم استخدام محطات من طراز h.class فى القاهرة الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتصدر مصر بعد 51 يوما جميع دول العالم فى قطاع الكهرباء، لتصبح لأول مرة تمتلك أكبر وأحدث 3 محطات توليد كهرباء على مستوى العالم، وذلك عقب بدء تشغيل المرحلة الأولى من المحطات الثلاث فى 30 نوفمبر المقبل ببنى سويف والعاصمة الإدارية والبرلس التى تقوم بتنفيذها شركة سيمنز الألمانية.

 

ومازالت ألمانيا تستحوذ على محطة دوسلدورف بالعاصمة برلين التى تعد الأولى على مستوى العالم بكفاءة توليد تصل لـ61%، لكن بنهاية هذا العام مع تشغيل أول وحدة من محطة بنى سويف فى 30 نوفمبر ستضم مصر أكبر وأحدث محطة فى العالم.

 

وتعد المحطات الثلاث التى تنفذها شركة سيمنز الألمانية بمحافظة بنى سويف و العاصمة الإدارية الجديدة والبرلس بقدرة 14 ألفا و400 ميجا وات، خطوة لدفع قطاع الكهرباء فى مصر للأمام للتصدر دول العالم فى مجال توليد الكهرباء.

 

ومن المقرر أن يتم إنشاء المحطات الثلاث من طراز h.class الذى يستخدم لأول مرة على مستوى العالم بأحدث تكنولوجيا وأعلى كفاءة، حيث تصل كفاءة توليد الطاقة من هذه المحطات لـ65% وهو ما لم يحدث على مستوى العالم حتى الآن.

 

وتضم المحطات الثلاثة بنى سويف والعاصمة الإدارية الجديدة والبرلس 11 توربينة من طراز h.class بنظام الدورة المركبة، ويبلغ عمرهم الافتراضى 25 عاماً وهذا النوع يتم تركيبه لأول مرة فى مصر.

 

وكانت شركة سيمنز الألمانية قد أعلنت أن محطة كهرباء بنى سويف ستصبح أكبر محطة كهرباء فى العالم تعمل بتكنولوجيا الدورة المركبة وتعتمد على الغاز الطبيعى فى تشغيلها،ببقدرة تبلغ 4800 ميجاوات وينفذها كونسورتيوم سيمنس الألمانية والسويدى إليكتريك بقيمة تصل إلى 2 مليار يورو.

 

وتتكون محطة بنى سويف التى ستصبح أكبر محطة بالعالم من 4 وحدات توليد، وتتكون كل وحدة من 2 تربينة غازية قدرة كل منها 400 ميجاوات و1 تربينة بخارية قدرة 400 ميجاوات و2 غلاية لاستعادة الطاقة المفقودة، وسيتم ربطها بالشبكة القومية على جهد 500 كيلوفولت، وذلك فى ديسمبر القادم بقدرة 2400 ميجا وات.

 

كما أعلنت سيمنز الألمانية أن عقد تنفيذ 3 محطات بقدرة 14 ألفا و400 ميجا وات فى مصر يمثل أكبر تعاقد فى تاريخ الشركة، معلنة أن هذه القدرات تمثل 50% من انتاج مصر من الطاقة الكهربائية.

 

وطبقاً للجدول الزمنى لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، فإنه قبل نهاية العام سيتم الانتهاء من تشغيل 11 وحدة بقدرة 4400 ميجا وات، وسيتم ربطها بالشبكة القومية من محطات بنى سويف والبرلس والعاصمة الإدارية الجديدة، والبرلس، وتشغيل 6 وحدات من بنى سويف و3 من العاصمة الإدارية ووحدتين من محطة البرلس.

 

وسيتم تشغيل أول وحدة بمحطة كهرباء بنى سويف فى 30 نوفمير القادم، ويليها الوحدة الثانية 5 ديسمبر والثالثة فى 10 ديسمبر، مشيراً إلى أنه سيتم إدخال الـ3 وحدات حتى نهاية ديسمبر، ومن محطة العاصمة الإدارية الجديدة سيتم تشغيل أول 3 وحدات بقدرة 1200 فى 5 ديسمبر القادم، والثانية فى 12 ديسمبر، والثالثة فى 21 ديسمبر بقدرة 400 ميجا وات للوحدة، بالإضافة إلى تشغيل وحدتين بها منتصف شهر ديسمبر بإجمال قدرات 800 ميجا وات  للوحدتين من محطة البرلس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

bedo

فرحنين على الخيبة القويه

وحدات فشلت سيمنز فى تسويقها وخدنا منها 24 وحده بالدين 14 الف ميجا وات تضاف على الشبكة واحنا اسههلاكنا 29 الف فقط طب الكهرباء دى هتروح فين ومين ال هيدفع الديون دى ال 65% الكفاءه مش للوحدات الغاذيه H class زى ما انتوا بتقولوا دى للوحدات المركبه( غاذية و بخارية) ولما هى بتجيب 65 طب المانيا معدلتش وحداتها ليه مش ده برضوا توفير ليهم

عدد الردود 0

بواسطة:

الدبور

مبروك لمصر ومجهود مشرف من جميع العاملين وربنا يتمم بخير ونرجو تامين المحطات

نرجو من الدولة الاستفادة القصوى من تلك المحطات وتوجيهها الى خدمة المنطقة بالكامل لنحقق من وراءها عائد يغطى التكلفة المرتفعة وتوجية المتبقى لخدمة البلاد وتحيا مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

wael

الطاقة الشمسية بدل الغاز لتوليد الكهرباء

ياريت كان تم الاستفادة بطاقة الشمس اللي في الصحراء ... شمال افريقيا اصلح مكان في العالم للاستفادة من الطاقة الشمسية.

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالله

أنا مش فاهم

يا جماعة حد يفهمني منين مشاكل موازنة الحكومة و الدولار و......، ومنين بنبني هذه المحطات العملاقة بهذه المبالغ الرهيبة ؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

أرجو التصحيح

محطة دوسيلدورف ليست فى برلين، هذة مدينة وهذة مدينة أخرى.

عدد الردود 0

بواسطة:

عمر

اعطوا فرصة للمنافسة من القطاع الخاص

اعطوا فرصة للمنافسة من القطاع الخاص

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة