إقبال "جيد" فى منتصف اليوم الأول لتصويت المصريين بالخارج.. الخارجية تعلن تخطى الناخبين الـ10 آلاف.. وتؤكد: الانتخابات تسير بشكل طبيعى فى فرنسا ومالى..والسفراء يتوقعون ارتفاع المشاركة عن المرحلة الأولى

السبت، 21 نوفمبر 2015 03:03 م
إقبال "جيد" فى منتصف اليوم الأول لتصويت المصريين بالخارج.. الخارجية تعلن تخطى الناخبين الـ10 آلاف.. وتؤكد: الانتخابات تسير بشكل طبيعى فى فرنسا ومالى..والسفراء يتوقعون ارتفاع المشاركة عن المرحلة الأولى جانب من تصويت المصريين فى الخارج
مسقط – محمد سعد – كتب مصطفى عنبر - إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إقبال "جيد" حتى الآن، إنها الملاحظة التى أجمعت عليها سفارات مصر بالخارج فى منتصف اليوم الأول لتصويت المصريين بالخارج فى المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب، والتى تشمل 102 دائرة بنظام الفردى ودائرتين بنظام القائمة، حيث شهدت معظم السفارات إقبالا جيدا على عكس المرحلة الأولى الشهر الماضى والتى شهدت إقبالا متواضعا، كما تمت عملية التصويت على مستوى 139 بعثة دبلوماسية فى الخارج فى هدوء ووسط تأمين تام لمقرات البعثات من قبل السلطات المعنية فى الدول المختلفة.

وبدأت فى الثالثة مساء اليوم بتوقيت القاهرة، التاسعة صباحاً بتوقيت الولايات المتحدة سفارة مصر فى واشنطن والقنصلية العامة بنيويورك فى استقبال الناخبين المصريين.

وتوقع سفراء مصر بالخارج أن يزداد عدد الناخبين مساء اليوم وغد الأحد، وقالت وزارة الخارجية إن التصويت حتى منتصف اليوم تخطى العشرة آلاف مصرى، وقال نائب وزير الخارجية حمدى لوزا "إن الخارجية لم يصلها أى بلاغ عن معوقات فى التصويت أو عمليات التأمين"، مشددا على أنه لايوجد أى بلاغات بشأن محاولات لمنع المصريين من التصويت أو تنظيم وقفات أمام السفارات.

وتوقع لوزا أن التصويت فى المرحلة الثانية سيكون أعلى من المرحلة الأولى والتى بلغ عدد الأصوات فيها 30531، مشيرا إلى أنه لم يتلق أى بلاغات من سفارة مصر بفرنسا ومالى - بسبب الأحداث الأخيرة التى وقعت هناك - بوجود أى معوقات أو صعوبات أمام الناخبين فى عملية التصويت، متوقعا زيادة نسبة الإقبال بفرنسا عن المرحلة الأولى.

وقال السفير حمدى لوزا إن إحدى المشاكل فى المرحلة الأولى غياب المعلومات عن المرشحين، وهو الأمر الذى تم تداركه فى المرحلة الثانية، معربًا عن أمله فى أن تقل نسبة الأصوات الباطلة، التى وصلت إلى 1800 صوت فى المرحلة الأولى، وذلك بعد الجهد المبذول فى توضيح قواعد العملية الانتخابية.

وأجمع السفراء المصريين بالخارج على زيادة الأعداد خلال المرحلة الثانية وأوضح السفير عمرو حلمى، سفير مصر بروما لـ"ليوم السابع" أن ذلك يرجع إلى أن الغالبية العظمى من أبناء الجالية المصرية بإيطاليا ينتمون إلى المحافظات التى تجرى فيها المرحلة الثانية للانتخابات، وأشار سفير مصر بإيطاليا إلى أن المؤشرات الأولية تشير إلى ارتفاع الإقبال على الانتخابات البرلمانية خصوصا فى روما وميلانو، مشددا على أن عملية التصويت تسير بكل انضباط ويسر وسط تأمين جيد للعملية الانتخابية.

ومن جانبه توقع السفير ساهر حمزة سفير مصر لدى العاصمة السويسرية برن، أن يشهد غد الأحد إقبالا متزايدا، وأن المرحلة الثانية الحالية من الانتخابات البرلمانية سيكون الإقبال على التصويت فيها مختلفًا، خاصة وأن الغالبية من أبناء الجالية المصرية فى سويسرا هم من محافظات شمال مصر التى يتم اختيار نوابها اليوم وغدا.

وشدد السفير على أهمية أن يعمل الجميع فى ظل الأوضاع الدولية الحالية على دعم عملية الاستقرار السياسى والمشاركة فى الفعاليات الوطنية السياسية، وتحمل المسؤولية للتركيز فى المرحلة القادمة على نهضة مصر وتعزيز خطواتها نحو الانطلاق فى كافة المجالات.

وقال السفير بدر عبد العاطى، سفير مصر بألمانيا، إن عملية التصويت للمرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية بدأت فى ثلاثة مقار انتخابية بألمانيا، لافتا إلى أن اليوم عطلة رسمية وهناك توافد من المصريين المتواجدين بألمانيا للمشاركة فى العملية الانتخابية.

وقال السفير حمدى ناصر سفير مصر بالمملكة العربية السعودية، لـ"اليوم السابع" إن المواطنين توافدوا على اللجنة منذ الساعة الثامنة والنصف صباحا للإدلاء بأصواتهم، وقال إنه الملاحظ إقبال عدد لا بأس به مضيفا من الواضح أن هناك اهتماما كبيرا من قبل المواطنين للمشاركة فى الانتخابات المرحلة الثانية للبرلمان.

وشهدت سفارة مصر بمسقط توافد عددا كبيرا من أبناء الجالية المصرية بمسقط على مقر السفارة للإدلاء بأصواتهم، منذ الصباح وحتى الآن، وكانت نسبة الإقبال ممتازة مقارنة بالمرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية، حيث توافد العديد من أبناء الجالية خلال الساعات الماضية.

وتضم المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب 13 محافظة، هى القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والشرقية ودمياط وبورسعيد والإسماعيلية والسويس وشمال وجنوب سيناء، وتشهد تنافس أكثر من ألفى مرشح على 222 مقعدا.



موضوعات متعلقة..


- بدء تصويت المصريين فى فرنسا بالمرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية

- سفارة مصر بالسعودية: إقبال كبير على التصويت بالساعة الأولى لبدء الاقتراع


- بدء المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية فى سفارة مصر بلبنان


- سفارة مصر بالجزائر تستقبل الناخبين فى المرحلة الثانية من انتخابات النواب


- سفارة مصر بتونس تفتح أبوابها أمام الناخبين بالجولة الثانية من الانتخابات









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة