رضاعة طبيعية آمنة تبدأ من تغذية صحية سليمة.. لصحة طفلك

الأربعاء، 18 نوفمبر 2015 06:01 م
رضاعة طبيعية آمنة تبدأ من تغذية صحية سليمة.. لصحة طفلك تغذية صحية سليمة للأم المرضعة
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتساءل الكثير من الأمهات الجديدة حول النظام الغذائى الملائم فى فترة رضاعة الطفل، ورغم أن تلك الفترة لا تحتاج تغييرات كبيرة فى النظام الغذائى إلا أن هناك بعض الأشياء التى يجب أن تضعها كل أم فى اعتبارها، يوضحها موقع "babycenter" الأمريكى للأم والطفل.
لن يتأثر الطفل بسوء نظامك الغذائى لكن صحتك ستتأثر -اليوم السابع -11 -2015
لن يتأثر الطفل بسوء نظامك الغذائى لكن صحتك ستتأثر


النظام الغذائى المتوازن ضرورة من أجل صحتك

واحدة من عجائب لبن الأم هو أنه يمكنه تلبية احتياجات طفلك الغذائية حتى لو كنتِ لا تأكلين أبدًا، ولكن إذا كنتِ تتبعين نظامًا غذائيًا منخفض السعرات الحرارية أو يعتمد على مجموعة غذائية واحدة وتستبعدين أكلات أخرى فإن هذا يمكن أن يؤثر على نوعية وكمية حليبك فى فترة الرضاعة.

ورغم أن الطفل لن يضار من نظامك الغذائى هذا ولكن أنتِ من ستعانى لأن جسمك سيمنح طفلك المواد الغذائية التى يحتاجها من احتياطات جسمك.
حساب السعرات الحرارية خطأ كبير فى فترة الرضاعة -اليوم السابع -11 -2015
حساب السعرات الحرارية خطأ كبير فى فترة الرضاعة


لا تحسبى السعرات الحرارية فى فترة الرضاعة
يجب أن تعرفى أن الأم فترة الرضاعة تحتاج إلى حوالى 500 سعر حرارى أكثر من الأمهات غير المرضعات، أى أنها بحاجة لتناول 2000 إلى 2500 سعر حرارى فى اليوم الواحد، لذا لا تتبعى سعراتك الحرارية، ولكن كلما شعرتِ بالجوع اعرفى أنك بحاجة لتناول الطعام، فالسعرات الحرارية التى تحتاجينها فى تلك الفترة تتوقف على عوامل فردية مثل وزنك وممارستك للرياضة وكيف يعمل التمثيل الغذائى الخاص بكِ وعدد مرات رضاعة الطفل.
يفضل عدم اتباع نظام غذائى لفقدان الوزن أثناء الرضاعة -اليوم السابع -11 -2015
يفضل عدم اتباع نظام غذائى لفقدان الوزن أثناء الرضاعة


فقدان الوزن أثناء فترة الرضاعة


يفضل ألا تتبعى نظامًا لفقدان الوزن خلال فترة الرضاعة، ولكن إذا قررتِ ذلك يجب أن تفقدى الوزن تدريجيًا أى تخططين لأن تفقدى الوزن على مدار سنة لتعودى لوزنك قبل الحمل، ولا يجب أن تحاولى اتباع نظام غذائى لفقدان الوزن قبل شهرين على الأقل من ولادة طفلك لأن الحمية الغذائية منخفضة السعرات الحرارية فى أول شهرين يمكن أن تستنزف طاقتك وتقلل مخزون الحليب لديكِ.
الوجبات متكاملة العناصر الغذائية ضرورة أثناء الرضاعة -اليوم السابع -11 -2015
الوجبات متكاملة العناصر الغذائية ضرورة أثناء الرضاعة


خطة النظام الغذائى الصحية لفترة رضاعة آمنة

التنوع والتوازن هما مفتاح النظام الغذائى الصحى فترة الرضاعة، لذا يفضل أن تتناولى خليطا من الكربوهيدرات والبروتين والدهون فى وجبات الطعام لتشعرى بالشبع لفترة أطول، وتمد جسمك بالعناصر الغذائية التى يحتاجها.

ويفضل أن تتناولى الكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة والحبوب والفواكه الطازجة والخضراوات بدلاً من النشويات المصنعة والسكريات لأنها توفر المزيد من التغذية والطاقة.

وعندما يتعلق الأمر الدهون، اختارى الدهون الأحادية غير المشبعة وابحثى عن مصادر "الدهون الصحية" مثل زيت الزيتون والأسماك الدهنية (مثل السلمون)، وكذلك الأفوكادو والزيتون والمكسرات، والبذور.

وخلال فترة الرضاعة احرصى على الحد من تناول الدهون المشبعة وتجنب الدهون غير المشبعة، وكلاهما تعتبر غير صحية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة