مرصد الأزهر فى تقرير مترجم لعدة لغات حول استعباد داعش للنساء.. يَحْرُمُ استرقاق الإنسان والإسلام منه برىء.. ونكاحهن باعتبارهن جوارى زنا واغتصاب.. والقرآن أمر بتحرير الرقاب وعتق المملوكين

الإثنين، 02 نوفمبر 2015 06:14 ص
مرصد الأزهر فى تقرير مترجم لعدة لغات حول استعباد داعش للنساء.. يَحْرُمُ استرقاق الإنسان والإسلام منه برىء.. ونكاحهن باعتبارهن جوارى زنا واغتصاب.. والقرآن أمر بتحرير الرقاب وعتق المملوكين سوق جوارى لداعش
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى تقرير مهم لمرصد الأزهر الشريف، عن حكم استرقاق النساء من قبل جماعة داعش الإرهابية، وخاصة ما قاموا به بحق النساء الأيزيديات ، قال المرصد فى التقرير والذى ترجم بعدة لغات: "لا يجوز استرقاق البشر فى وقتنا الحاضر، وذلك لأمور منها أن الإسلام تعامل مع ظاهرة الرّق كـواقع مفروض، ولكنه مرفوض؛ لذا جفَّف منابِعَه، وطرقه، وأبقى على طريق أسرى الحرب فقط، من منطلق المعاملة بالمثل؛ لأن أعداء الإسلام كانوا يعاملون أسرى المسلمين عندهم معاملة العبيد".

القرآن أمر بتحرير الرقاب وعتق المملوكين



وذكر التقرير، أنه ليس فى الإسلام نص من القرآن أو السنة، يأمر باسترقاق الإنسان، بل هناك نصوص كثيرة تأمر بتحرير الرقاب، وعتق المملوكين، فيصح القول بأن الإسلام جاء بالعتق ولم يأت بالرق، قال تعالى: "فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ. وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ. فَكُّ رَقَبَةٍ"، كما أن القرآن بيَّنَ كيفية التعامل مع أسرى الحرب، قال تعالى:" فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى? إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّى? تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا".

حكم الشرع فى أسرى الحرب



وتابع التقرير: "الله جل جلاله يأمر المؤمنين بضرب رقاب الأعداء فى المواجهات العسكرية، ومن ثَمَّ إرهاقهم فأسرهم فيما بعد، ثم يحدِّدُ الله طريقتين لا ثالث لهما فى التعامل مع الأسرى، وهما: إما المَنُّ، أى إطلاقهم من دون مقابل، أو الفداء أى إطلاقهم مقابل عِوَضٍ ما، كالتبادل بين أسرى الطرفين، أو مقابل مبلغ من المال، فمن لم يجد المال أجزأهُ بديله".

وأضاف التقرير: ما دام القرآن يأمر بإطلاق الأسير إِمّا مَنّاً وإمّا فداءً، فبِمَ نبرر الاسترقاق فى سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فيُجاب بأن الغالب هو حرص النبى صلى الله عليه وسلم على عتق الرقاب؛ حيث أطلق صلى الله عليه وسلم ستة آلافٍ من أسرى نساء وصبيان "هوازن"، وأعادهم إلى رجالهم بعد إسلامهم، كما أطلق النبـى أهل مكَّة فقال لهم: اذهبوا فأنتم الطلقاء، كما منَّ على أهل خيبر فأطلقهم واستزرعهم أرضهم، وكذلك (بنى المصطلق) بعد أن تزوج منهم السيدة جويرية بنت الحارث رضى الله عنها، فأطلق المسلمون أسراهم البالغ عددهم 100 عائلة.

الإسلام ضد الاسترقاق



وأكد المرصد فى التقرير بأن الإسلام ـ عقيدة وشريعة ـ ضد الاسترقاق؛ وما فعله النبـى صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدون لم يخرج عن دائرة المعاملة بالمثل، وهذا يدل على الجواز والإباحة فى أبعد الحدود، كما أن الإسلام دين العقل والفطرة السليمة، والعقل والفطرة يرفضان استرقاق الناس بعضهم لبعض، موضحًا أن العدل والمصلحة لا يقتضيان منع الاسترقاق فحسب، بل رفع الظلم والاضطهاد عن الإنسان، وإلا فالاسترقاق والاستعباد أعظم ظلم بحق الإنسان.

وذكر المرصد، أن "الله سبحانه وتعالى يعاتب المسلمين القادرين على الجهاد لإنقاذ المستضعفين فى الأرض وتحرير المضطهدين، بسبب تكاسلِهم عن القيام بهذا الواجب" مستدلاً على ذلك بقوله تعالى: "وَمَا لَكُمْ لاَ تُقَاتِلُونَ فِى سَبِيلِ اللّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ".

وقال التقرير: "يَحْرُمُ استرقاق الإنسان رجلاً كان أو امرأة باسم الإسلام، وما قام به داعش بحق النساء الأيزيديات ظلم شنيع، وافتراء فظيع لا يمت إلى الإسلام بصلة، والإسلام منه برىء، فسَبـْى الأيزيديات أمرٌ محرَّمٌ وإثمٌ عظيم، وكذلك الاتّجار بهن، ونكاحهن باعتبارهن جوارى، يُعَدُّ زناً واغتصاباً، والأشنع من هذا كله هو اقترافها ذلك باسم الإسلام وتطبيق الشريعة".


موضوعات متعلقة:


تل أبيب تهول من "داعش" فى سيناء لأغراض "خبيثة".. دراسة إسرائيلية تزعم: التنظيم الإرهابى لا يزال يشكل خطرًا رغم كل الجهود المصرية لمكافحته.. وتؤكد: التنظيم تلقى تدريبات من "القاعدة" ويتمتع بدعم خارجى


تنظيم داعش يتبنى قتل ناشط سورى مناهض له وصديقه فى تركيا


"شماتة" حلفاء الإخوان فى حادث الطائرة الروسية.. أحدهم يهلل "الله أكبر".. وبيان يطالب الروس بعدم ضرب داعش فى سوريا.. وقيادى بالجماعة: سيؤثر على الاقتصاد.. وخبير: محاولة للتأثير على مصر خارجيا










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

مش مهم

الرسول كان يمتلك جوارى

عدد الردود 0

بواسطة:

الاخرة قريبه

الرق مباح في الإسلام ,

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد

هذا الرد ليس ردا علميا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة