أسرة سيد درويش تطالب وزير الثقافة بإنقاذ بيته من الانهيار.. وتؤكد: انتشار الشقوق فى كل أنحاء منزل "فنان الشعب" بجزيرة بدران فى شبرا.. وحفيده: رممته مرتين وننتظر تدخل الحكومة

الإثنين، 10 أغسطس 2015 11:56 ص
أسرة سيد درويش تطالب وزير الثقافة بإنقاذ بيته من الانهيار.. وتؤكد: انتشار الشقوق فى كل أنحاء منزل "فنان الشعب" بجزيرة بدران فى شبرا.. وحفيده: رممته مرتين وننتظر تدخل الحكومة محررة اليوم السابع فى حوار مع أسرة سيد دروسش
كتبت بسنت جميل - تصوير شيماء يحيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
منزل الشيخ سيد درويش، المتواجد فى 13 شارع عبد الناصر بجزيرة بدران بحى شبرا، تمكن من الصمود قرابة 115 عاما، لكنه لم يستطع التماسك والصمود بعد الآن، فالشقوق انتشرت وتشعبت فى كل أنحائه، وأصبح قابلا للانهيار فى أية لحظة، وهو ما جعل أحفاده يرسلون رسائل استغاثة إلى الدكتور عبد الواحد النبوى، وزير الثقافة، أو هيئة ترميم الآثار، للحفاظ على المنزل الذى يعد ثروة قومية لكل مواطن مصرى.
اليوم السابع -8 -2015
شهد منزل الشيخ سيد درويش نضجه الفنى منذ إقامته به، حيث ترك الإسكندرية وذهب إلى القاهرة من أجل أن تصل ألحانه إلى كل الشعب، وسكن بمنطقة شبرا تحديداً ليكون قريباً من المسارح الفنية التى كانت متواجدة آنذاك، وكان أول شخص تعرف عليه هو الكاتب والمؤلف بديع خيرى، فهو من أعز أصدقائه وكان يتردد على مسكنه العديد من كبار الفنانين، منهم جورج أبيض ونجيب الريحانى وعلى الكسار.

المنزل يحتوى على الصور الشخصية النادرة لسيد درويش


"اليوم السابع" تجولت داخل منزل سيد درويش، الذى يتواجد به مختلف الصور الشخصية النادرة له، بالإضافة إلى مكتبة ضخمة تخص كتبه ومجلدته وأيضا دولاب أثرى قديم يضم مختلف الأسطوانات الفنية وكل رواياته، ويسكن منزل سيد درويش فى الوقت الحالى حفيده محمد وحرمه سوزان.
اليوم السابع -8 -2015
محمد حسن درويش قال لـ"اليوم السابع"، إنهم ليسوا مقيمين فى المنزل بشكل دائم بل يزورونه بين الحين والآخر، موضحا أن عائلته رممت المنزل مرتين من قبل على حسابها الشخصى منذ عدة سنوات ماضية.

وأضافت سوزان زوجة محمد سيد درويش، أنهم أرسلوا استغاثة لوزارة الثقافة، من أجل ترميم المنزل ولم تستجب، بالإضافة إلى أنهم طالبوا بتغيير اسم 13 حارة عبد الناصر إلى 13 حارة سيد درويش، تكريماً لهذا الرجل الذى عاش حياته محبا للوطن، والذى لقب بـ"فنان الشعب"، كما طالبت سوزان وزارة الثقافة أن تحيى أعماله الفنية من جديد، موضحة أن درويش لديه أكثر من 26 "أوبريت غنائى" لم يعرف عنها الجمهور شيئا، مشيرة إلى أن هذه الروايات لـ"على الكسار وأولاد عكاشة ونجيب الريحانى، ورواية كليوباترا قدمتها منيرة المهدية".

وناشد محمد درويش الفنان محمد صبحى تبنى إحدى روايات سيد درويش، لكى يعيد إحياء تراثه من جديد، مثلما فعل فى مسرحية لعبة الست لنجيب الريحانى.

المراحل الإنسانية والوطنية فى حياة سيد درويش


وسرد محمد بعض تفاصيل حياة الفنان سيد درويش الإنسانية والوطنية، قائلا إنه عشق الموسيقى منذ صغره، وبدأ حبه يكبر للموسيقى عندما كان يسمع الموشحات الدينية، ونتيجة حبه للموسيقى لم يكمل تعليمه فى الأزهر الشريف، ولكنه كان يعتز بلقب "شيخ" وكان دائما يرتدى الزى الأزهرى، وكانت مختلف أغانيه تحث المرأة على العمل واتباع الفضيلة والشرف، فكان يقول لها "غطى رجلك ووشك وصونى عرضك" كما أنه نادى بالمساواة وحقوق المرأة.

وختم محمد سيد درويش وحرمه حديثهما مؤكدين أن الدولة لم تمنح سيد درويش المكانة التى يستحقها، كما أساءت فى تقديم السيرة الذاتية له فى السينما، مؤكدين أن فيلم سيد درويش الذى قدمه الفنان كرم مطاوع وهند رستم لم يسرد القصة الحقيقة الكاملة عن حياة فنان الشعب ووطنيته وأعماله الفنية.

إيمان البحر درويش وجه نداء للسيسى لإنقاذ المنزل


من جهته وجه الفنان إيمان البحر درويش نداءات كثيرة لضرورة إنقاذ منزل سيد دريش الثانى من الانهيار، باعتباره رجلا أعطى لبلده الكثير وضحى بنفسه فى سبيل أن تصبح مصر حرة مستقلة.

وقال الفنان إيمان البحر لـ"اليوم السابع"، إنه طلب من محافظ الإسكندرية السابق شراء شقة يعيش فيها أهل سيد درويش، موضحا أن تكلفة الشقة كان سيتحملها بالكامل، والهدف من ذلك تحويل منزل سيد درويش إلى متحف فنى، مشيرا إلى أن المحافظة تجاهلت طلبه وهدمت المنزل من غير سبب واضح.
اليوم السابع -8 -2015
وأضاف إيمان البحر درويش أنه يشعر بالضيق وتهيمن عليه حالة استياء شديدة بسبب ما يحدث، مشيرا إلى أن المنزل المتواجد بجزيرة بدران إذا انهار سيكون ذلك بمثابة تعنت من قبل الدولة وقصد تجاهل مسيرة سيد درويش الفنية.

وكان درويش دائما يندد بالاحتلال الإنجليزى فى ألحانه ورواياته، الأمر الذى دفع الإنجليز إلى إغلاق كافة مسرحياته، ولكنه لم ييأس وحاول أن ينقل صور الإنجليز القبيحة بطريقة ساخرة، لذلك لقب بفنان الشعب لأنه كان يعمل على توعيته، وفى إحدى المرات استدعاه الملك فؤاد إلى قصره وقال يا سيد أعطنا أغنية عنوانها "مصر وطنا فؤادها أملنا"، ولكنه رفض الغناء لفؤاد وصمم على أغنية بعنوان "مصر وطنا سعدها أملنا"، يقصد بها الزعيم سعد زغلول، وهذه كانت آخر أغنياته.

سيد درويش اغتيل ووفاته لم تكن طبيعية


وقبل رحيله عثرت عائلة سيد درويش على خطاب مكتوب بخط يده، مضمونه أنه تعرض لمحاولة اغتيال من قبل عساكر الإنجليز آنذاك، لكنه نجا من هذه المحاولة، وشككت عائلته بأنه لم يتوف وفاة طبيعية، موضحين أنه مات مسموما بزيت الزرنيخ أثناء تناوله وجبة الطعام فى قصر فؤاد باشا أثناء تواجد الإنجليز.
اليوم السابع -8 -2015
وقال الفنان إيمان البحر درويش، إن عائلته طلبت من الدولة تشريح جثمانه لأنه رحل وهو فى مقتبل العمر 31 عاما، وكان لا يعانى من أمراض، موضحا أن السلطة آنذاك رفضت التشريح.

نوادر الشيخ سيد درويش


ومن نوادر الشيخ سيد درويش، التى لا يعلمها كثير من الناس، أنه عندما كان يعزف على العود ويتمكن من لحن أغنية، كان يستعين بمدون يدون كل ألحانه، مقابل أجر مادى بسيط، وعُرف عن سيد درويش أنه كان متسامحا لدرجة عالية، ومن ضمن المواقف الطريفة التى تعرض لها أنه قام بشراء قماش مع رفيقه بديع خيرى لكى يعطيه هدية لوالدته ملوك، وحاولت سيدة مساعدته فى شراء القماش، وكان هدفها السرقة، وبالفعل سرقت محفظته وهربت بسرعة، فضحك قائلا "الحلوة سرقت المحفظة" بابتسامة راضية.

أما الموقف الثانى، عندما نشب خلاف قوى بينه وبين الريحانى بحضور بديع خيرى، وكان درويش فى حالة انفعال شديدة، وعندما سمع صوت طائر يغرد رجعت الابتسامة تغمر وجهه من جديد، فضحك الجميع، وقالوا للريحانى سوف نستأجر الطير ليتدخل فى كل مشادة بيننا لكى تضحك.

وآخر ما كان يفكر فيه سيد درويش هو المال، فكانت ألحانه غالية، وفى أحد المواقف أعطى للفنانة نعيمة المصرية 100 جنيه مقابل استرجاع ألحانه، والسبب أنها لم تغنها مثلما يلحنها، على الرغم من أنه كان فى أشد الاحتياج إلى المال.

اليوم السابع -8 -2015



اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015


اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة