"الفايننشيال تايمز" تكشف: رئيس الوزراء البريطانى يؤجل نشر تقرير أنشطة الإخوان لتجنب إغضاب مصر والسعودية.. وتؤكد: يتضمن شبكة من المنظمات المتورطة فى أنشطة متطرفة.. ومن الصعب "إزعاج" قطر

الثلاثاء، 17 مارس 2015 02:49 ص
"الفايننشيال تايمز" تكشف: رئيس الوزراء البريطانى يؤجل نشر تقرير أنشطة الإخوان لتجنب إغضاب مصر والسعودية.. وتؤكد: يتضمن شبكة من المنظمات المتورطة فى أنشطة متطرفة.. ومن الصعب "إزعاج" قطر رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة الفايننشيال تايمز إن رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون تدخل لتأجيل نشر التقرير المثير للجدل، الذى يحمل توصيات اللجنة الخاصة بالتحقيق فى أنشطة جماعة الإخوان المسلمين، والذى كان مقررا نشره أمس الاثنين.

تجنب الخلاف



وبحسب الصحيفة البريطانية فإن تدخل كاميرون جاء لتجنب خلاف محتمل مع المملكة العربية السعودية ومصر، مشيرة إلى أنه من المرجح عدم نشر التقرير قبل الانتخابات العامة المقررة فى المملكة المتحدة فى 7 مايو المقبل.

وأوضحت الصحيفة أنه قبل ساعات قليلة من إعلان التقرير، قام رئيس الوزراء البريطانى بسحبه، مؤكدا أنه "ينبغى إصداره جنبا إلى جنب مع الإستراتيجية الجديدة لمكافحة الإرهاب، التى سيصدرها الائتلاف الحاكم"، فيما أعرب بعض مسئولى الخارجية البريطانية عن قلقهم من أن يتسبب التقرير فى تقويض علاقات لندن مع حلفائها فى الخليج.

وتشير الفايننشيال تايمز إلى أن الحكومة البريطانية أكدت نشر التقرير فى أقرب وقت ممكن، لكنها لم توضح عما إذا كان هذا سيحدث قبل أم بعد الانتخابات العامة.

ووفقا لأولئك الذين اضطلعوا على التقرير، فإنه لن يطرح تقييمات سياسية، لكن بدلا من ذلك يذكر شبكة من المنظمات ذات الصلة بالإخوان المسلمين، التى يتورط بعضها فى أنشطة متطرفة.

ضغوط قطرية



وتضيف الصحيفة أن التقرير يحمل حساسيات سياسية كبيرة، إذ أن الحكومة البريطانية تدرك أنه من الصعب جدا إزعاج قطر التى تدعم بقوة الإخوان، التى وقعت للتو اتفاقا لتقاسم المعلومات الاستخباراتية مع المملكة المتحدة.

ومن جانبها ذكرت صحيفة الإندبندنت، مساء الأحد، أن التقرير سيدعو على الأرجح جماعة الإخوان لجعل أنشطتها أكثر شفافية بشأن صلاتها بالمنظمات التابعة لها، والتى تشمل جمعيات خيرية ومساجد.

وكانت صحيفة التايمز قد أفادت، فى تقرير سابق بفبراير الماضى، أن قطر، وهى داعم قوى ولزمن طويل للجماعة وصاحبة استثمارات كبيرة فى بريطانيا، تحاول ممارسة الضغوط على الحكومة البريطانية للتخفيف من حدة التقرير والانتقادات الموجهة للجماعة.

وبحسب الصحيفة فإن علاقات بريطانيا مع حلفائها فى الشرق الأوسط يمكن أن تتعرض للتوتر بسبب ملاحقة الحكومة البريطانية للإخوان المسلمين، التى تصفها بأنها أكبر حركة إسلامية فى العالم، مشيرة إلى ضغوط تجرى للتخفيف من حدة التقرير الخاص بالتحقيق فى أنشطة الجماعة فى لندن.


موضوعات متعلقة..


- قطر تضغط على لندن للتخفيف من حدة تقريرها حول الإخوان.. التايمز: الدوحة تستغل استثماراتها ببريطانيا لخدمة الجماعة.. وتؤكد: ديفيد كاميرون غضب من اجتماع قادة التنظيم ببلاده العام الماضى دون علم المخابرات

- الإندبندنت: الحكومة البريطانية ستتجنب ذكر تفاصيل نتائج تحقيقاتها حول "الإخوان".. وتكشف: التحقيقات توصى بمزيد من الشفافية حول صلة الجماعة بالمنظمات التابعة لها.. وقطر سعت للتقليل من أى إجراء ضد الإخوان








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة