البحث العلمى: "هزات المهندسين" ليست زلزالا ويحتمل وجود فجوة أسفل العقارات

الإثنين، 09 مارس 2015 03:18 ص
البحث العلمى: "هزات المهندسين" ليست زلزالا ويحتمل وجود فجوة أسفل العقارات شريف حماد وزير البحث العلمى
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور أبو العلا أمين، رئيس المعهد القومى للعلوم الفلكية والجيوفيزيقية التابع لوزارة البحث العلمى المصرية، إن المعهد جاهز للتدخل لمعرفة الأسباب وراء الهزات الأرضية، التى اشتكى المواطنون من تكرارها باستمرار بمنطقة المهندسين مؤخرًا.

وأضاف الدكتور أبو العلا أمين، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المعهد لم يرصد أى زلازل بهذه المنطقة، مشيرًا إلى أنه لو كان زلزالاً لشعر به سكان القاهرة ورصدته أجهزة المعهد، نافيًا فى الوقت ذاته إمكانية حدوث زلازل فى هذه المنطقة لأنها غير نشطة زلزاليًا.

وأشار رئيس المعهد القومى للعلوم الفلكية، إلى أن أقرب منطقة نشطة زلزاليًا بالقرب من القاهرة منطقة دهشور الواقعة 30 كليو جنوب غرب، مؤكدًا أنه حال حدوث زلزال فى هذه المنطقة سيشعر به الجميع.

وتابع الدكتور أبو العلا أمين: "يمكن أن يكون هناك فجوة وفراغ أسفل تلك العقارات، وهذا فى حد ذاته كارثة تُهدد المنطقة ومشكلة كبيرة، مضيفًا أن المعهد يمتلك أحدث وأدق الأجهزة العالمية التى يمكنها رصد ذلك" .

وأوضح، أن المشكلة نفسها حدثت من قبل بشركة "أسمنت بورتلاندى حلوان"، واستعانت الشركة بالمعهد وتم تشكيل لجنة لمعرفة الأسباب وتوصلت إلى أن ما يشعر به المسئولون والعاملون بالشركة من هزات سببها التفجيرات التى تحدث بالمنطقة بالجبال لاستخراج الأسمنت والحديد والمواد الأخرى.

فى سياق متصل، قال رئيس المعهد القومى للعلوم الفلكية، إن دور الشبكة القومية للزلازل هو رصد الزلزال، ودراسة وتقييم أماكن النشاط الزلزالى حول جمهورية مصر العربية، وعمل دراسات المخاطر الزلزالية وتوفيرها لمتخذى القرار، موضحًا أن الأماكن النشطة فى مصر، والتى تكون فى الغالب منبعًا للزلازل معروفة جيدًا ولدى المعهد خريطة بها".


موضوعات متعلقة:



زلزال الرعب الغامض بالمهندسين.. هزات أرضية مجهولة ولجنة هندسية لفحص العقارات (تحديث)










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة