المسنون يتعرضون لسوء التغذية.. والأطباء ينصحون بإمدادهم بالأطعمة المحتوية على الكالسيوم وفيتامين "د" لتحسين المزاج ووظائف القلب.. وعدم قدرة المسن على التسوق تجعله يعتمد على أطعمة تعرضه لسوء التغذية

السبت، 07 مارس 2015 05:16 م
المسنون يتعرضون لسوء التغذية.. والأطباء ينصحون بإمدادهم بالأطعمة المحتوية على الكالسيوم وفيتامين "د" لتحسين المزاج ووظائف القلب.. وعدم قدرة المسن على التسوق تجعله يعتمد على أطعمة تعرضه لسوء التغذية مها محمود العطار استشارى التغذية العلاجية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت الدكتورة مها محمود العطار استشارى التغذية العلاجية أن المسنين يحتاجون إلى تغذية خاصة للحفاظ على صحة المسن بتناول الغذاء الصحى السليم دون تعرضه لسوء التغذية.

تغذية المسنين مهمة جدا


وقالت إن تغذية المسنين مهمة جدا لأنهم يعانوا من أمراض متعددة حيث يعانون من سوء التغذية بسبب تلك الأمراض كما أن تلك الأمراض تؤدى وتساهم فى حدوث سوء التغذية للمسنين بسبب بعض المعلومات المغلوطة المنتشرة فى المجتمع فالكثير من كبار السن يعانون من مرض السكر والمعلومة المنتشرة فى مجتمعنا إن مريض السكر يجب أن يمتنع عن تناول النشويات وهذه المعلومة خاطئة لأن النشويات هى المصدر الأساسى فى الحصول على الطاقة وبالذات إذا كان المريض يتم علاجه بالأنسولين لأن هذا يعرضه لخطر الإصابة بغيبوبة نقص السكر.

وأشارت أنه على العكس من ذلك فإن مريض السكر الذى يأخذ الأنسولين لابد أن يتناول النشويات والفيصل هنا هو تحديد كمية الأنسولين المطلوبة لتتناسب مع كمية النشويات طبقا لاحتياجاته من الطاقة.

الكميات المتناولة من الألبان لا تتناسب مع الاحتياجات اليومية للجسم


وقالت إن نقص فيتامين "د" والكالسيوم ينتشران بشكل كبير فى مصر والعالم عموما حيث إننا لا نتعرض لأشعة الشمس والتى تعمل على تفعيل أو تنشيط فيتامين "د" فى بناء العظام كما أن الكميات المتناولة من الألبان لا تتناسب مع الاحتياجات اليومية للجسم موضحة أنه علينا أن نعوض كبار السن عن احتياجاته الأساسية من الكالسيوم وفيتامين "د" وذلك من خلال تناول الفيتامين بجرعات علاجية يصفها الطبيب بعد إجراء التحاليل اللازمة.

وقال من المثير أن المريض الذى يتناول هذه الفيتامينات من احتياجاته اللازمة يشعر بتحسن ملحوظ بقدرته على المشى والحالة المزاجية، حيث إن فيتامين "د" يلعب دورا مهما فى تحسين المزاج باعتباره هرمونا ويقوم بعمل تفاعلات كيميائية عديدة فى الجسم والتى تعمل على تحسين الميتابوليزم ويحسن وظائف القلب.


نقص فيتامين "د" والكالسيوم يؤدى لزيادة الشعور بالإرهاق والضعف العام والهزلان


وأشارت أن نقص فيتامين "د" والكالسيوم يعملان على عدم القدرة على المشى وزيادة الشعور بالإرهاق والضعف العام والهزلان والشعور بآلام فى العضلات وتقلصات شديدة فيها وتناولها يعمل على تحسن الحالة المزاجية والقدرة على المشى بدون الشعور بالإرهاق والهزلان.

وقالت إن معظم كبار السن يعانون من عدم قدرتهم على التسوق مما يجعلهم يلجأون إلى تناول بعض الأغذية الجافة كالشاى والبقسماط مما يعرضه لنقص الفيتامينات التى يحتاجها مما يعرضه لنقص الفيتامينات وسوء التغذية.

وننصح المسنين بتناول الخضروات والفواكه بشكل مستمر على الأقل ثمرتين فى اليوم وكوبين من اللبن والنشويات فى كل وجبة وحليب منزوع الدسم إذا كان يعانى من ارتفاع فى نسب الكولسترول وتناول النشويات المتنوعة فى كل وجبة وننصح بتناول البقول كمصدر للطاقة والبروتين والذى يمكن تخزينه فى المنزل ويسهل على المسن الحصول عليه.

ويمكن تناول الخضار المجمد والذى يعد أفضل من عدم تناول الخضار تماما وتناول الفواكه المجففة حتى يسهل عليه تناول الخضروات والفواكه بشكل منتظم.


موضوعات متعلقة:


بالصور.. رئيس جامعة عين شمس بـ"مؤتمر طب المسنين": إنشاء مستشفى لطب المسنين بـ25 مليون جنيه.. والدكتور أحمد عكاشة يؤكد: أبحاث جديدة عن الزهايمر.. ويتوقع أدوية لعلاجه خلال الــ10 سنوات المقبلة








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة