مع سفير الصين

وزير الاستثمار يتابع التنمية فى غرب خليج السويس

السبت، 20 مارس 2010 01:37 م
وزير الاستثمار يتابع التنمية فى غرب خليج السويس الدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار
كتبت عبير عبد المجيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اجتمع الدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار مع السيد "ووتشون هوا" سفير الصين بالقاهرة، لبحث مجالات التعاون الاقتصادى المصرى الصينى، ومتابعة تطور موقف التنمية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بشمال غرب خليج السويس.

وقال محى الدين إن عدد الشركات الصينية العاملة فى مصر يصل إلى حوالى 1022 شركة تم تأسيس 85% منها خلال الخمس سنوات الماضية، كما بلغ حجم التبادل التجارى بين البلدين إلى قرابة 6 مليارات دولار.

وأشار الدكتور محمود محيى الدين إلى أهمية العمل على زيادة التعاون بين البلدين خاصة فى ظل وجود عجز فى الميزان التجارى المصرى الصينى لصالح الصين، والذى لن يتحقق له قدر من التوازن إلا من خلال زيادة الاستثمارات الصينية فى السوق المصرية، وخاصة فى المنطقة الاقتصادية الخاصة بشمال غرب خليج السويس، التى تم تخصيص جزء منها لإحدى كبرى شركات التنمية الصينية.

كما أوضح وزير الاستثمار أنه خلال زيارته الأخيرة للصين، ومن خلال اجتماعاته مع الوزراء والبرلمانيين الصينيين، أكدوا جميعاً اهتمامهم بتوجيه المزيد من الاستثمارات الصينية لمصر، خاصة فى ظل التقارب السياسى بين الجانبين. مشيراً إلى المواقف المصرية الداعمة للصين فى المحافل الدولية كأحد مظاهر التقارب الصينى المصرى.

كما تم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز جهود التواصل وتوعية مجتمعات الأعمال الصينية بتطورات الأوضاع الاقتصادية وبيئة ومناخ الأعمال فى مصر، والفرص المتاحة للاستثمار بها، حيث أكد وزير الاستثمار على أهمية توجيه مزيد من الاهتمام والتواصل مع هذه المؤسسات للتعريف بمناخ وبيئة الاستثمار فى مصر.

هذا وقد تم توجيه الدعوة للسفير الصينى لحضور فعاليات مؤتمر الاستثمار لدول الكوميسا والذى سيعقد بشرم الشيخ خلال الفترة من 12 إلى 13 أبريل 2010، واستعرض وزير الاستثمار أهمية المؤتمر ومستوى الحضور على الصعيدين الرسمى والمؤسسات والشركات التى أكدت مشاركتها فى المؤتمر.

من جانب آخر التقى الدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار بواحدة من كبرى الشركات الهولندية العاملة فى مجال إنتاج خام البوليسيليكون، والذى يدخل كمادة خام لتصنيع أشباه الموصلات التى تستخدم فى الصناعات الإلكترونية الدقيقة، وكذلك فى صناعة الخلايا الشمسية التى تستخدم لتوليد الطاقة الكهربائية من خلال الطاقة الشمسية، حيث ستقوم الشركة بتنفيذ مشروع يهدف فى المرحلة الأولى منه إلى إنتاج حوالى 3000 طن سنوياً من خام البوليسيلكون بالإضافة إلى 1500 طن سنوياً من غاز الـسيلين،

كما سوف يتضمن المشروع إنشاء مركز أبحاث عالمى لأبحاث تكنولوجيا الطاقة الشمسية. حضر الاجتماع الأستاذ أسامة صالح رئيس الهيئة العامة للاستثمار، والأستاذة نيفين الشافعى نائب رئيس الهيئة.

وقد استعرض ممثلو الشركة ما تم من إجراءات بشأن البدء فى المشروع، والذى سيقام فى منطقة شمال غرب خليج السويس، على مساحة حوالى 200 ألف متر مربع، باستثمارات تصل إلى 460 مليون دولار.

ومن جانبه، أكد الدكتور محمود محيى الدين على مساندة وزارة الاستثمار للمشروعات الاستثمارية التى تتيح إدخال تكنولوجيا متطورة وتعمل بأحدث التقنيات العالمية. كما أوضح أن مصر تتمتع بميزات تنافسية فى مجال إنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الجديدة والمتجددة، وخاصة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة