رئيس وزراء اليابان يبدأ حديثه فى مجلس الأعمال "المصرى - اليابانى" بالتصفيق لجهود المصريين نحو الاستقرار.. ويؤكد:تقديم 2.5مليار دولار مساعدات للشرق الأوسط لمحاربة الإرهاب و300مليون دولار دعما للكهرباء

السبت، 17 يناير 2015 11:05 ص
رئيس وزراء اليابان يبدأ حديثه فى مجلس الأعمال "المصرى - اليابانى" بالتصفيق لجهود المصريين نحو الاستقرار.. ويؤكد:تقديم 2.5مليار دولار مساعدات للشرق الأوسط لمحاربة الإرهاب و300مليون دولار دعما للكهرباء شينزوا آبى رئيس وزراء اليابان ونظيره المصرى المهندس إبراهيم محلب
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأ شينزوا آبى، رئيس وزراء اليابان حديثه بمؤتمر مجلس الأعمال المصرى اليابانى حديثه قائلا: "السلام عليكم جميعا"، مبديا سعادته بزيارته لمصر، مؤكدا أن هناك ارتباطا وثيقا بين اليابان والشرق الأوس، وهناك إحساس بالخطر من تنامى الأفكار المتطرفة، وأن استقرار الشرق الأوسط هو أساس السلام فى العالم كله، مؤكداً ضرورة محاربة الإرهاب ومنع انتشار السلاح.

وأكد شينزوا آبى حرص اليابان على استقرار الشرق الأوسط، وأن الحكومة اليابانية قدمت مساعدات 2.2 مليار دولار للشرق الأوسط التى تبنى إستراتيجيتها على أن خير الأمور الوسط، لافتا إلى أن اليابان تواكب مصر دائما، واعدا بأن اليابان ستقدم للشرق الأوسط كافة المساعدات العسكرية والإنسانية، بقيمة 2.5 مليار دولار، لمحاربة الإرهاب.

وأكد رئيس وزراء اليابان، أن مصر تبذل جهودا جبارة لتحقيق الأستقرار، موضحا أن استقرار مصر يعنى استقرار الشرق الأوسط، موجها حديثه للشعب المصرى قائلا:"أنتم تبذلون جهدا كبيرا نحو الاستقرار وأصفق لكم تحية لجهودكم الثمينة نيابة عن الشعب اليابانى".

وأضاف رئيس وزراء اليابان فى مؤتمر مجلس الأعمال المصرى اليابانى، أن اليابان ستدعم مصر بقروض قيمتها 300 مليون دولار لقطاع الكهرباء، بجانب الكثير من المساعدات التى ستقدمها فى كثير من المجالات.

ولفت رئيس وزراء اليابان إلى أنه سيعلن خلال زيارته المرتقبة لفلسطين وعمان تقديم الكثير من المساعدات للاجئين السوريين والفلسطين، وتنفيذ مساعدات لـ200 مليون دولار لمساعدة الدول المجاورة لتنظيم داعش الأرهابى حتى تستطيع هذه الدول مواجهة هذا التنظيم الارهابى .


من جانبه رحب المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء المصرى، بنظيره اليابانى شينزو آبى والوفد المرافق له قائلا: "أهلا بكم فى بلدكم الثانى مصر.. بلد الأمن والأمان والسلام"، مؤكداً أن العلاقات بين البلدين تدعونا لبناء جسر للمشاركة فى التعمير والبناء، مؤكدا أن مصر سطرت فصلاً جديداً فى تاريخها العريق الذى أظهر فيه الشعب المصرى جهوده.

وأضاف إبراهيم محلب، رئيس الوزراء المصرى، خلال كلمته بمؤتمر مجلس الأعمال المصرى اليابانى، اليوم السبت، أن الشعب المصرى انتفض ودافع عن هويته الوطنية فى مواجهة الإرهاب والتطرف، موضحاً أن مصر تقدر مواقف الدول الصديقة التى تقف معها، لافتاً إلى أنه بالرغم من التحديات التى نواجهها ولكننا اليوم فى أمس الحاجة لدفع الاقتصاد المصرى.

وأكد إبراهيم محلب، رئيس الوزراء المصرى، أن تلك المرحلة تفتح آفاقا واسعة للتعاون مع دول العالم، وأن التعاون مع اليابان يأتى ضمن الأولوية، وأن اليابان هى إحدى الدول التى تحظى بمكانة مرموقة فى قلوب المصريين وأن المصريون يرون أنها تجربة ناجحة لشعب أثر على التقدم .

وأشار إبراهيم محلب، رئيس الوزراء المصرى إلى أن المتحف المصرى الكبير هو واحد من العلامات المضيئة فى تاريخ العلاقات بين مصر واليابان، وهو إضافة للإنسانية جمعاء .

وأكد إبراهيم محلب، رئيس الوزراء المصرى أن مصر تتطلع لتحرير الاقتصاد من الأعباء المتراكمة، وأن مصر تتطلع للاستفادة من الفرص اليابانية، وأن مصر ترحب بشراكة مصرية يابانية حقيقية فى هذه المرحلة التى تشهدها مصر .

وأكد إبراهيم محلب، رئيس الوزراء المصرى أن الهجمات الإرهابية أعمال إجرامية لا دين لها ولا وطن، ولا يمكن تبريرها بأى شكل من الأشكال، لافتا إلى أن الحكومة مستمرة فى محاربة الارهاب وأن أبناء الوطن قدموا الكثير من التضحيات لحماية المواطنين، قائلا، "نقدر الإدانة الصريحة من الحكومة اليابانية للهجمات الإرهابية التى شهدتها مصر، ونتطلع لتعزيز العلاقات بين البلدين فى مواجهة التطرف".

وفى السياق ذاته أكد إبراهيم محلب، رئيس الوزراء المصرى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى شدد على ضرورة مكافحة الإرهاب، لافتا إلى أن منطقة الشرق الأوسط تشهد العديد من القضايا الساخنة، ومنها القضية الفلسطنية، مقدراً دعم اليابان للشعب الفلسطينى فى مؤتمر إعادة إعمار غزة.

وأكد أن مصر تتفق مع اليابان بشأن ضرور الإصلاح وإعطاء الأولوية لزيادة تمثيل الدول النامية، خاصة الدول الإفريقية فى مجلس الأمن، وأن مصر تشارك المجتمع الدولى فيما يتعلق بضرورة منع الانتشار النووى وإخلاء منطقة الشرق الأوسط من كافة أسلحة الدمار الشامل، داعيا الوفد اليابانى ورئيس الوزراء للمشاركة فى مؤتمر مصر الاقتصادى مارس المقبل بشرم الشيخ .

وفى السياق ذاته، أكد المهندس إبراهيم العربى، رئيس مجلس الأعمال المصرى اليابانى، أن العلاقات بين مصر واليابان مستمرة حتى الأول وأنه على مدار 45 عاما لم تخذل اليابان مصر فى دعمها لها وكانت جادة فى التعامل والالتزام مع مصر، داعيا الشعب اليابانى والحكومة إلى التحرك السريع لمساعدة مصر فى دفع عجلة التنمية الاقتصادية.

وأضاف رئيس مجلس الأعمال المصرى اليابانى، خلال كلمته بمؤتمر مجلس الأعمال المصرى اليابانى، موجها حديثه لرئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، بضرورة تذليل العقبات أمام الاستثمارات اليابانية فى مصر، لافتا إلى أنه تم تحديث قاعدة بيانات الأعضاء بالمجلس .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة