أستاذ جراحة العظام يوضح مخاطر الجلوس لفترات طويلة أمام الكمبيوتر

الإثنين، 18 أغسطس 2014 09:07 م
أستاذ جراحة العظام يوضح مخاطر الجلوس لفترات طويلة أمام الكمبيوتر صورة أرشيفية
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كثيرا ما يتطلب العمل ببعض الوظائف المكوث لفترات طويلة أمام أجهزة الكمبيوتر، وبأوضاع خاطئة تتسبب فى الإصابة بخشونة فقرات الرقبة.

يقول الدكتور محمد سامى الزهار، استاذ جراحة العظام، إن خشونة فقرات الرقبة هى عبارة عن تآكل فى الفقرات والغضاريف، والتى تؤدى إلى الضغط على العمود الفقرى نتيجة وجود ترسيبات معدنية بين الفقرات، لافتا إلى أن خشونة فقرات الرقبة تشخص عند إجراء الأشعة ذات الرنين المغناطيسى، حيث يظهر حدوث انزلاق غضروفى عنقى، والذى يكون من أعراضه وجود آلام بالرقبة والذراعين أوكلاهما، مع وجود ألم فى الكتف من الخلف أوالأمام ويكون مصاحب بتنميل، كما يزداد الألم مع السعال أو العطس، ومن الممكن أن تحدث الآلام فى الفخذين وبمنطقة الصدر من الناحية اليمنى أواليسرى، وفى بعض الأحيان يشخص ذلك خطأ أن المريض يعانى من أزمة بالقلب .

كما يوضح أستاذ جراحة العظام أن من الأسباب التى تؤدى إلى الإصابة بخشونة فقرات الرقبة إمالة الرأس للأمام لفترات طويلة، الجلوس فى وضع سيئ، العمل ببعض الوظائف التى يكون فيها ضغط على الرقبة بالجلوس أمام أجهزة الكمبيوتر لفترات طويلة .

كما يذكر الطبيب أن العلاج يكون بعد التشخيص الصحيح للمرض أولا ويكون من خلال مضادات الالتهاب ومرخيات العضلات، مع الاستعانة بجلسات العلاج الطبيعى، لافتا إلى أن الغالبية العظمى من المرضى يتحسنون بهذا الأسلوب العلاجى، ومن لا يتحسن يمكن علاجه بالتدخل الجراحى، أو استخدام عقاقير ضمور الغضاريف المنزلقة، والتى تحقق نفس نتيجة العملية الجراحية، وبنسبة نجاح أعلى دون اللجوء للتدخل الجراحى .

ويحذر الزهار من أنه فى حالة إهمال العلاج تتفاقم الحالة، ويظهر ضمور فى عضلات الكتف وعدم التحكم فى البول، مع صعوبة فى السير حيث يشعر المريض بوجود تكتف فى الفخذين.

اليوم السابع يستقبل أسئلتكم واستفساراتكم الطبية على البريد الإليكترونى health@youm7.com








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة