روسيا تطلب من الولايات المتحدة قبول ضمها للقرم

الخميس، 03 أبريل 2014 07:04 م
روسيا تطلب من الولايات المتحدة قبول ضمها للقرم أرشيفية
موسكو (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال دبلوماسى روسى كبير اليوم الخميس فى تصريحات لاذعة على نحو غير مألوف موجهة للولايات المتحدة إن الساسة الأمريكيين فى حاجة للهدوء أو ربما لأداء بعض تدريبات اليوجا والتسليم بأن القرم أصبحت جزءا من روسيا.

وأثار ضم روسيا لمنطقة القرم الأوكرانية الشهر الماضى أسوأ أزمة بين الشرق والغرب منذ انتهاء الحرب الباردة قبل عقدين. وفرض الغرب عقوبات استهدفت مسئولين مقربين من الرئيس فلاديمير بوتين.

وسخر معظم من شملتهم القائمة السوداء من تلك العقوبات واعتبروها تكريما لكنها أثارت أيضا حفيظة موسكو حيث حذر مسئولون من أن الغرب لا يضر إلا نفسه.

وقال نائب وزير الخارجية الروسى سيرجى ريابكوف لوكالة انترفاكس للأنباء "بماذا يمكن أن ننصح زملاءنا الأمريكيين؟. يمكنكم قضاء وقت أطول فى الخلاء وممارسة اليوجا والالتزام بالغذاء الصحى وربما يمكننكم مشاهدة بعض المقاطع الكوميدية فى التلفزيون."

ومضى يقول "هذا سيكون أفضل من خداع النفس وخداع الآخرين وأنتم تعرفون أن السفينة أبحرت بالفعل... فنوبات الغضب والعويل والفزع لن تفيد."

تأتى هذه التصريحات بعد أن كشف مسؤولون أمريكيون أن واشنطن أضافت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) إلى قائمة الهيئات الأمريكية المحظور عليها الاتصال بمندوبين من الحكومة الروسية فى تحرك رمزى إلى حد كبير لزيادة الضغوط على موسكو.

وقال ريابكوف إن هذا التجميد للاتصالات الثنائية أدى إلى "مواقف سخيفة" مثل إلغاء اجتماعات بين خبراء أرصاد جوية من البلدين.

وأضاف "حسنا.. هذا اختيار الأمريكيين."،وقال إن القيادة الأمريكية "ترفض قبول الوضع الذى تسبب فيه إلى حد كبير نهج الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين بالدفع بالقوى المناهضة لروسيا إلى السلطة فى أوكرانيا."

واتهمت روسيا الغرب بتدبير "انقلاب" ضد الرئيس الأوكرانى المؤيد لموسكو فيكتور يانوكوفيتش ويقول بعض المحللين إن ضم روسيا للقرم كان العقاب الذى أنزله بوتين بالغرب لتجاهله مصالح موسكو فى أوكرانيا الجمهورية السوفيتية السابقة التى تعتبرها روسيا فناءها الخلفى.

وطلب الكرملين أيضا من حلف شمال الأطلسى تفسير أنشطته فى أوروبا الشرقية القريبة من الحدود القديمة للاتحاد السوفيتى السابق بعد أن تعهد الحلف العسكرى الغربى بتحسين الدفاع عن أعضائه فى شرق أوروبا بعد ضم القرم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة