البترول: لا توجد حدود قصوى لكميات السولار والبنزين

الأحد، 23 يونيو 2013 09:11 م
البترول: لا توجد حدود قصوى لكميات السولار والبنزين المهندس طارق البرقطاوى رئيس الهيئة العامة للبترول
كتبت نجلاء كمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت وزارة البترول إنه لا توجد حدود قصوى للكميات السولار والبنزين التى سيتم توزعهم من خلال الكروت الذكية، لافتا إلى أنه يمكن لمالك السيارة الحصول على احتياجاته من الوقود بصورة طبيعية دون حصة محددة يوميا أو شهريا أو سنويا للاستهلاك.

وأكدت الوزارة فى بيان لها أن الغرض الأساسى للتحول لنظام البطاقات الذكية فى عمليات توزيع الوقود هو ضبط حلقات توزيع الوقود سواء من المستودعات إلى سيارات نقل الوقود ثم إلى المحطات ثم للمستهلك النهائى بما يضمن عدم تسرب تلك المنتجات البترولية أو تهريبها للسوق السوداء.

وتراعى المنظومة حالات عدم وجود بطاقة ذكية أثناء تنفيذ ومد المنظومة، ومن المقرر أن يقوم العاملون بمحطات الوقود بخدمة من لا يوجد معه كارت باستخدام كارت خاص بالمحطة لهذه الحالات يسمى كارت الطوارئ إلى حين الانتهاء من أصدار وتسليم بطاقات لكل السيارات والمركبات فى مصر طبقا للخطة الزمنية الموضوعة.

وشددت الوزارة على أهمية الإسراع فى استخراج تلك البطاقات للمركبات المسجلة بالمرور طبقا للمدى الزمنى المحدد للمشروع، خاصة وأن من لا يقدم بطاقة ذكية عند التزود بالوقود من المحطات سيقوم بشراء البنزين والسولار طبقا للسعر الحر وليس بالسعر المدعم.

ويعد استخدام الكروت الذكية أمر بسيط للغاية حيث يجرى تمرير البطاقة على أجهزة خاصة بأجهزة البطاقات الذكية، ثم كتابة الرقم السرى لتقوم تلك الأجهزة بتسجيل عملية شراء الوقود.

وتسهم المنظومة الإلكترونية الجديدة بجانب الحد من التسرب فى بناء قاعدة معلومات حقيقية ودقيقة عن إنماط الاستهلاك وحجمه بالنسبة لكل نوع من انواع الوقود، بما يساعد متخذ القرار على التخطيط لتطوير شبكة التوزيع الداخلية وضخ كميات من المنتجات البترولية لجميع مناطق الجمهورية بصورة تتفق مع الاستهلاك الفعلى بما يقضى على أية اختناقات أو أزمات فى التوزيع.

هذا وقد تم الانتهاء من تدريب العاملين بمحطات الوقود البالغ عددها نحو 2600 محطة على مستوى الجمهورية، حيث تم إعداد دورات لتدريبهم على التعامل مع المنظومة الإلكترونية الجديدة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة