روسنفت ترفع إنتاج روسيا النفطى فى مايو لأعلى مستوى فى 2013

الأحد، 02 يونيو 2013 03:20 م
روسنفت ترفع إنتاج روسيا النفطى فى مايو لأعلى مستوى فى 2013 صورة أرشيفية
موسكو (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أظهرت بيانات لوزارة الطاقة الروسية، اليوم الأحد، أن إنتاج النفط فى روسيا أكبر منتج للخام فى العالم ارتفع 0.1 % إلى 10.48 مليون برميل يوميا فى مايو مسجلا أعلى مستوى فى 2013 بفضل زيادة الإنتاج من روسنفت أكبر منتج فى البلاد.

وبلغ الإنتاج الروسى من النفط 44.328 طن فى مايو، ورغم ذلك تراجع إنتاج الغاز الطبيعى تسعة بالمئة على أساس شهرى فى مايو مع هبوط إنتاج جازبروم المملوكة للدولة نظرا لضعف الطلب الموسمى، وتشكل إيرادات إنتاج النفط والغاز نحو نصف ميزانية روسيا وينظر لها كمؤشر على سلامة الاقتصاد الروسى البالغ حجمه تريليونا دولار.

ويضاهى إنتاج النفط مستواه فى ديسمبر كانون الأول الماضى لكنه جاء أقل من مستوى نوفمبر تشرين الثانى البالغ 10.50 مليون برميل يوميا، وهو أعلى مستوى لحقبة ما بعد الاتحاد السوفيتى، وجاء الإنتاج الروسى أعلى من 9.35 مليون برميل يوميا ضختها السعودية الشهر الماضى، ولدى المملكة الطاقة لتجاوز إنتاج روسيا لكنها مقيدة بحصتها فى منظمة أوبك لدعم أسعار الخام.

واتفقت أوبك يوم الجمعة على الإبقاء على إنتاج الدول الأعضاء كما هو للفترة المتبقية من العام عند 30 مليون برميل يوميا.

وزاد إنتاج روسنفت من الخام 0.15 % الشهر الماضى عنه فى إبريل نيسان بفضل زيادة الإنتاج من حقلها الجديد فانكور فى شرق سيبيريا، وزاد مستوى الإنتاج 0.4 % فى "تي.ان.كيه-بي.بى" التى استحوذت عليها روسنفت هذا العام مقابل 55 مليار دولار.

وأصبحت روسنفت أكبر شركة نفط مدرجة فى العالم بعدما اشترت "تى.ان.كيه-بي.بى" التى يبلغ إنتاجها 4.6 مليون برميل يوميا من المكافئ النفطى، وتنشر وزارة الطاقة الروسية بيانات روسنفت "وتي.ان.كيه-بي.بى" على نحو منفصل.

وهبط إنتاج الغاز الطبيعى فى روسيا إلى 1.7 مليار متر مكعب يوميا مع تراجع إنتاج جازبروم 11 بالمئة إلى 1.18 مليار متر مكعب يوميا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة