حفظى وعبد العزيز يعلنان تفاصيل مهرجان الإسماعيلية

الخميس، 16 مايو 2013 10:11 م
حفظى وعبد العزيز يعلنان تفاصيل مهرجان الإسماعيلية المنتج محمد حفظى
كتب محمود التركى - تصوير هشام سيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن المنتج محمد حفظى مدير مهرجان الإسماعيلية للسينما التسجيلية والروائية القصيرة، أن الدورة الـ16 المقبلة ستشهد اختلافا وتطورا على مستوى الأفلام المشاركة وجودتها وأيضا على مستوى الفعاليات الفنية المصاحبة للمهرجان، ومنها سوق الفيلم كما أن هناك 100 متطوع من الإسماعيلية ومدن القناة للمساهمة فى تنظيم المهرجان.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى نظمته إدارة المهرجان اليوم فى مركز الإبداع بدار الأوبرا، وحضره حفظى ورئيس المهرجان كمال عبد العزيز رئيس المركز القومى للسينما.

وأعلن حفظى وكمال عبد العزيز أسماء السينمائيين الذين سوف يتم تكريمهم فى الدورة المقبلة، ومنهم المخرجة تهانى راشد التى قدمت العديد من الأفلام الوثائقية الهامة ومنها "4 نساء من مصر" و"امرأة من فلسطين".

وقال حفظى: إن المهرجان سوف يشهد العرض العالمى الأول لـ10 أفلام جديدة لم تعرض من قبل، وهو ما يعد إنجازا للمهرجان.

وبالتنسيق مع مؤسسة الشاشة فى بيروت يطلق المهرجان ورشة عمل لمونتاج الأفلام الوثائقية الطويلة، وتفتح الورشة أبوابها لاستقبال مشاريع الأفلام من دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما تم إطلاق منتدى الإسماعيلية للإنتاج المشترك ضمن فعاليات، المهرجان ليكون المنتدى العربى الأول من نوعه الذى يتخصص فى الأفلام التسجيلية وحدها.

وتتكون لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية من رئيس اللجنة جيان فينوريو بالدى من إيطاليا وصافيناز بوسبيا من الجزائر وتهانى راشد من مصر، بينما تتكون لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة والرسوم المتحركة من رئيس لجنة ميشيل دريجيز من فرنسا وشادى زين الدين من لبنان وشريف البندارى من مصر.

وحول تغيير إدارة المهرجان من عام لآخر، قال كمال عبد العزيز إنه يركز فى الدورة المقبلة وإن تلك الأمور خارجة عن إرادته فهو لا يعرف هل سوف يستمر العام المقبل فى منصبه أم لا وهل أيضا يستمر حفظى كمدير للمهرجان أم لا، مشيرا إلى أن الدورة المقبلة ستشهد تطورات كثيرة.

وفيما يتعلق بحفل الافتتاح أشار عبد العزيز إلى أنه لن يكون هناك حفل فنى فى الافتتاح، لأن ما يهمهم هى السينما فقط، فلا توجد مراسم افتتاحية بالمعنى المعروف، ووعد بأن يكون فيلم الافتتاح مميزا ويليق بالمهرجان.

أما فيما يتعلق بأفيش المهرجان الذى يشبه المتاهة أشار حفظى إلى أن الأفيش يعبر عن الوضع الحالى الذى تشهده مصر فنحن نسير فى متاهة.

يشار إلى أن المهرجان سوف ينطلق يوم 4 يونيو المقبل ويستمر حتى الـ9 من الشهر نفسه.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة