أسئلة مشروعة حول الذكاء الاصطناعى وشن هجوم فى المستقبل على البشر.. برلمانى

السبت، 04 مايو 2024 06:00 م
أسئلة مشروعة حول الذكاء الاصطناعى وشن هجوم فى المستقبل على البشر.. برلمانى الذكاء الاصطناعى - برلمانى
كتب علاء رضوان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد موقع "برلماني"، المتخصص في الشأن التشريعى والنيابى، في تقرير له تحت عنوان: "أسئلة مشروعة حول الذكاء الاصطناعى.. ماذا يحدث حال قرر الـ"AI" شن هجوم فى المستقبل على البشر؟"، استعرض خلاله إشكالية امتلاك الذكاء الاصطناعى، حيث أصبح الذكاء الاصطناعي (AI) بسرعة جزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، مما أدى إلى تغيير طريقة عملنا والتواصل والتفاعل مع العالم من حولنا، ومع استمرار تقدم الذكاء الاصطناعي وزيادة تطوره، من المهم مراعاة المخاطر والعواقب المحتملة المرتبطة بتطويره.

وللذكاء الاصطناعي استخداماتٌ عسكريةٌ عديدةٌ أثناء الهجوم العسكري، فأنظمة إدارة المعارك وأنظمة المراقبة والاستطلاع والاستخبارات الموجهة بالذكاء الاصطناعي، كلها تتيح للقادة وعياً متزايداً بالأوضاع، وهو ما قد يساعد الجيوش على تحديد مراكز ثقل عدوها في مجال المعركة، وتُمكِّن القوات من التنسيق السريع للهجمات المشتركة، فقد أسهمت الجهود المتواترة من جانب الباحثين خلال العقد الماضي في إحداث تطورات بارزة في مجال الذكاء الاصطناعي، والتقنيات التكنولوجية المرتبطة به (الحوسبة الكمية، والبيانات الضخمة، وإنترنت الأشياء، والروبوتات، والأنظمة ذاتية التشغيل)، حيث أمكن الوصول بها خلال فترات زمنية قصيرة إلى مستويات فاقت توقعات الخبراء والمتخصصين.

في التقرير التالى، نلقى الضوء على حزمة من الأسئلة والإجابة عليها حول علاقة الذكاء الاصطناعى بالسلاح، ماذا سيحصل في حال قرر الذكاء الاصطناعي شن هجوم في المستقبل على البشر؟ فهل سينقلب السحر على الساحر؟ وهل يتمرد المصنوع على الصانع؟ ومن يمتلك الذكاء الاصطناعي يمتلك القوة، خاصة وأننا  بعد التمعن في مستقبل الروبوتات المستقلة القاتلة، وجدنا أن الصلة بين السلاح والمحارب من المحتمل أن تنطمس لأن السلاح سيستقل بقرارات استخدامه ذاتياً، فقد وصفت ثورة الروبوتات بأنها، الثورة الأكبر المقبلة في مجال الشؤون العسكرية، وحقيقة الأمر أن ذلك التطور المتسارع قد جاء مدفوعًا بمجموعة من العوامل المحفزة، التي تشمل التطور الهائل في استخدام البرمجيات وكفاءة أدائها، والتوسع في اعتماد قواعد البيانات الضخمة، وكذلك التقدم الملحوظ في تطبيقات التعلم الآلي (Machine Learning)، وإعداد الخوارزميات.  

 

وإليكم التفاصيل كاملة: 

 

أسئلة مشروعة حول الذكاء الاصطناعى.. ماذا يحدث حال قرر الـ"AI" شن هجوم فى المستقبل على البشر؟.. فهل سينقلب السحر على الساحر؟.. خبير يؤكد: من يمتلك الذكاء الاصطناعى يمتلك القوة والعالم 
 

الذكاء
 
                                            برلمانى 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة