وزارة الصحة تكشف الدليل الوقائى للحماية من مضاعفات ارتفاع الحرارة والإصابة بالاجهاد الحرارى.. شرب الماء وعدم التعرض للشمس لفترات طويلة.. استعدادات مكثفة بالمستشفيات.. ومنشور مهم للمديريات بشأن ضربات الشمس

الأربعاء، 22 مايو 2024 01:30 م
وزارة الصحة تكشف الدليل الوقائى للحماية من مضاعفات ارتفاع الحرارة والإصابة بالاجهاد الحرارى.. شرب الماء وعدم التعرض للشمس لفترات طويلة.. استعدادات مكثفة بالمستشفيات.. ومنشور مهم للمديريات بشأن ضربات الشمس وزارة الصحة - أرشيفية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وجهت وزارة الصحة والسكان، عددًا من النصائح المهمة لحماية المواطنين من المضاعفات الصحية الناتجة عن موجة ارتفاع درجات الحرارة، والرياح المحملة بالأتربة التي تتعرض لها البلاد خلال هذة الأيام وفقًا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية.

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، على أهمية الإكثار من شرب المياه والعصائر الطبيعية، وعدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، وارتداء الملابس القطنية والفضفاضة الخفيفة فاتحة اللون.

ولفت الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى ضرورة غلق نوافذ المنازل وأماكن العمل جيدًا خلال ساعات النهار ضروري لحجب أشعة الشمس، وتفادي دخول الأتربة، مع الاستعانة بالمراوح والمبردات، وإعادة فتح النوافذ ليلاً لتهوية الأماكن .

ونصح المواطنين من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والأطفال بعدم الخروج من المنزل خلال ساعات ذروة الموجة الحارة، إلا للضرورة، موضحًا أنه حالة الحاجة الضرورية إلى الخروج ينبغي تجنب التعرض للشمس بشكل مباشر  قدر الإمكان، مع استخدام قبعة لحماية الرأس من الحرارة، وشرب الماء بكثرة قبل الشعور بالعطش.

وأكد ضرورة التوجه على الفور لأقرب مستشفى حال الشعور بأعراض الإجهاد الحراري، لتلقي الرعاية الطبية اللازمة، موضحًا أن أعراض الإجهاد الحراري تتضمن (الصداع، والدوخة والتشنجات في القدمين واليدين، والتعرق المفرط مع شحوب ورطوبة الجلد، والغثيان أو فقدان الشهية، وسرعة النبض، وارتفاع درجة حرارة الجسم إلى 38 درجة، والعطش الشديد وفقدان الوعي).

وكشف عن الإجراءات الوقائية التى قامت باتخاذها الوزارة لحماية المواطنين من الإجهاد الحرارى من خلال مديريات الشؤن الصحية بالمحافظات مشيرا إلي أنه تم توزيع منشور على مديريات الشؤن الصحية بالمحافظات يشمل الإجراءات التى ستنفذها المستشفيات ، وهى رفع الوعى الصحى لمقدمى الخدمات الطبية عن طريق الزيارات الدورية وننشر تعريف الحالة للإجهاد الحرارى وضربات الشمس على جميع المستشفيات العامة والمركزية والحميات والمراكز الطبية والوحدات الصحية.

وأشار إلى أنه يتم من خلال المديريات التأكد من إرسال البلاغات من المستشفيات بصفة يومية إلى المديرية، ومنها إلى الغرفة الوقائية بالوزارة وعمل حملات توعية وتقديم نصائح عامة للمواطنين بشأن الحد من التعرض لدرجات الحرارة العالية والاجراءات الواجب اتخاذها فى حال حدوث الاجهاد الحرارى وضربات الشمس.

وكشف عن حزمة الإجراءات العلاجية المطلوب تنفيذها بالمديريات، ومنها التأكد من جاهزية المستشفيات لاستقبال الحالات المصابة والتعامل الجيد معها، بالاضافة إلى توفير المحاليل ومستلزمات إعطائها والأدوية خافضة الحرارة (الباراسيتامول) الشراب، والأقراص، والوريدى.

وقال: تم عمل التوعية اللازمة للأطباء على جميع المستويات للتشخيص السليم لحالات الاجهاد الحرارى وضربات الشمس، وتفريقها عن الأمراض المعدية الأخرى مثل: ( الالتهاب السحائى - الكورونا)، مشيرا إلى أنه تم الالتزام بتعريفات الحالات للأمراض المعدية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة