ابدأ وعيشها صح.. 8 نصائح للتوقف عن إدمان الوجبات السريعة

الثلاثاء، 21 مايو 2024 10:00 م
ابدأ وعيشها صح.. 8 نصائح للتوقف عن إدمان الوجبات السريعة وجبة غذائية سريعة
كتبت نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحتوى الوجبات السريعة على نسبة عالية من الدهون والتي تتسبب في الإصابة بالسمنة بالإضافة إلى أضرار صحية أخرى، ولكن قد يصل تناول الوجبات السريعة بالنسبة للبعض لمرحلة الإدمان والتي يمكن التخلص منها خلال اتباع عدة نصائح نستعرضها في هذا التقرير، وفقاً لما ذكره موقع " health".

 

نصائح للتوقف عن إدمان الوجبات السريعة
 

طهي المزيد من الوجبات في المنزل

بذل الجهد لطهي المزيد من الوجبات الغذائية في المنزل من أفضل الطرق التي تساعد على تقليل شراء وتناول الوجبات الغذائية السريعة، وبالتالي تقليل الاعتماد على شراء مثل هذه الأطعمة والتحول لتناول الأطعمة المنزلية والاكتفاء بالوجبات المطهية في المنزل .

 

تناول المزيد من البروتين

يساعد البروتين على الشعور بالشبع لفترة طويلة من الوقت، حيث أشارت العديد من الدراسات إلى أن زيادة تناول البروتين هو وسيلة فعالة لتقليل تناول الوجبات الخفيفة ومنع الإفراط في تناول الطعام الدسم، مما يساعد على تقليل تناول الوجبات السريعة.

 

نظام غذائى صحى
 

ينصح باتباع نظام غذائى صحي يحتوى على وجبات غنية بالعناصر الغذائية وغنية أيضاً بالبروتين يمكن أن تساعد بشكل عام في الحفاظ على تناول سعرات حرارية صحية وتقليل الرغبة الشديدة في تناول الوجبات الغذائية السريعة.

 

الأطعمة المشبعة

يتبع البعض نظام غذائى يساعد على الشعور بالجوع خلال اليوم ويدفع الشخص إلى تناول المزيد من الوجبات الغذائية السريعة ولذلك يفضل إضافة الأطعمة التي تحتوى على عناصر غذائية مُشبعة، مثل الألياف والبروتين والدهون الصحية ضمن النظام الغذائي حيث تساعد على الشعور بالشبع والاستغناء عن الوجبات السريعة، مثل تحضير وجبة إفطار غنية بالبروتين والألياف، مثل قطع البيض مع طبق جانبي من الفاكهة مع القهوة غير المحلاة، والتي تساعد على الشعور بالشبع .

 

قسط كافٍ من النوم

حرمان الجسم من النوم يمكن أن يؤثر سلبًا على اختيارات الشخص للأطعمة ويزيد من رغبته في تناول وجبات غذائية سريعة، حيث أشارت الدراسات إلى أن قلة النوم وأنماط النوم المضطربة يمكن أن تزيد من إجمالي السعرات الحرارية والوجبات الخفيفة والرغبة الشديدة في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والدهون، مثل الوجبات السريعة.

 

التحكم في التوتر

يمكن أن يؤثر الشعور بالتوتر على الصحة الجسدية والعقلية ويمكن أن تؤثر أيضًا على الاختيارات الغذائية، كما ثبت أن التوتر المزمن يؤثر على الهرمونات التي تنظم سلوكيات الأكل واختيارات الطعام، مثل الكورتيزول ، لذلك ينصح بالتحكم في التوتر من خلال ممارسة تمارين التأمل والتمارين الرياضية التي تساعد على التخلص من الشعور بالتوتر.

 

تجديد مخزن المؤن
 

ينصح بتجديد مخزن المؤن من فواكه متنوعة ومختلفة لتناولها كوجبة غذائية سريعة بدلاً من تناول الحلوى ورقائق البطاطس والبسكويت التي تتسبب في الإصابة بالسمنة.

 

تسوق البقالة بانتظام
 

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتسوقون من البقالة بشكل متكرر يتبعون نظام غذائي أفضل جودة مقارنة بالأشخاص الذين لا يفعلون ذلك، لهذا ينصح بالتسوق وشراء الأطعمة المغذية الصحية مثل الفواكه والخضراوات الطازجة والمجمدة، والمكسرات والبذور، والفاصوليا المعلبة والمجففة، وخيارات البروتين، مثل الدواجن أو الأسماك.

إدمان التيك اواى
إدمان التيك اواى
إدمان الوجبات الغذائية السريعة
إدمان الوجبات الغذائية السريعة
وجبة غذائية سريعة
وجبة غذائية سريعة

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة