نصائح فعالة للتعامل مع الموجة الحارة.. لطلاب الإعداداية والثانوية.. إزاى تحافظ على تركيزك فى الجو الحر.. أطعمة هتساعدك على محاربة الإرهاق.. وإجراءات ضرورية وسريعة لحماية قلبك وعينيك خلال الأيام المقبلة

الإثنين، 20 مايو 2024 09:00 م
نصائح فعالة للتعامل مع الموجة الحارة.. لطلاب الإعداداية والثانوية.. إزاى تحافظ على تركيزك فى الجو الحر.. أطعمة هتساعدك على محاربة الإرهاق.. وإجراءات ضرورية وسريعة لحماية قلبك وعينيك خلال الأيام المقبلة نصائح للفئات وأصحاب الأمراض المزمنة للتعامل مع الطقس الحار
كتبت مروة هريدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع استمرار الموجة الحارة التي تسيطر على البلاد هذه الأيام، نحرص على تقديم أهم النصائح لجميع الفئات بما فيها طلاب الشهادة الإعدادية والثانوية العامة وكذلك أصحاب الأمراض المزمنة من أجل التعامل مع ارتفاع درجات الحرارة، والوقاية من مخاطرها مثل التعرض لضربة الشمس أو الإجهاد الحرارى والتهابات العين وغيرها من الأمراض المرتبطة بالحرارة.

فيما يلى.. نصائح للطلبة للمذاكرة بتركيز فى الطقس الحار، بحسب موقع loucull

شرب الماء باستمرار

احمل معك زجاجة مياه  طوال اليوم يمكنك إعادة ملء الزجاجة الخاصة بك،  والماء أفضل مرطب للجسم، حيث أن المشروبات السكرية والغنية بالكافيين يمكن أن يكون لها تأثير مجفف وتؤثر سلبًا على أدائك.

ارتدي ملابس مريحة وأنيقة

من الضروري ارتداء ملابس قطنية خفيفة، وخلال ذهابك للجنة الامتحان يجب الالتزام بسياسات قواعد الملابس الخاصة بمدرستك مع الحرص على أن تكون قطنية.

ابحث عن الظل

من خلال تجنب التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة، ستحافظ على انتعاشك وتركيزك وجاهزيتك للتفوق في اختباراتك.

اخذ فترات راحة منتظمة بين أوقات المذاكرة

يجب أن تحرص على أخذ فترات راحة بين أوقات المذاكرة حتى تحافظ على تحسين أدائك الدراسي وتركيزك.

تناول الخضروات والفواكه الغنية بالماء

احرص على تناول الفواكه والخضروات الطازجة الغنية بالماء مثل الخيار والبطيخ لتعويض السوائل التى يفقدها جسمك في الطقس الحار.

وأطعمة هتساعدك في محاربة التعب والإرهاق في الموجة الحارة، على النحو التالى:

الزبيب الأسود

يحتوي الزبيب الأسود على الحديد، مما يساعد على مكافحة فقر الدم، وهو سبب شائع للتعب، عن طريق تحسين مستويات الأكسجين في الدم.

الموز

يعتبر الموز مصدرًا ممتازًا للكربوهيدرات والبوتاسيوم وفيتامين ب6، وكلها تساعد على تعزيز مستويات الطاقة، حيث توفر الكربوهيدرات مصدرًا سريعًا للطاقة.

الزبادي

يساعد البروبيوتيك الموجود في الزبادي على تخفيف أعراض التعب، والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

الفلفل الأحمر

يعتبر من الأطعمة المفيدة للقضاء على الشعور بالإرهاق والتعب، فهو مصدرًا ممتازًا لفيتامين C، وهو مفيد لمقاومة الشعور بالتعب والإجهاد.

الجوز

يساعد على محاربة التعب والإجهاد بفضل محتواه العالى من أحماض أوميجا 3 الدهنية.

وعن العينين، نصائح للوقاية من أي أضرار قد تلحق بهما خلال هذه الفترة:

- التزم الجلوس في المنزل قدر الإمكان خاصة خلال هذا الطقس الحار خاصة إذا لم يكن هناك داعيًا ملحًا للنزول لحماية عينيك وصحتك بشكل عام.

- احمِ عينيك من أضرار وحرارة أشعة الشمس خاصة الفوق بنفسجية من خلال ارتداء نظارات وقبعات واقية.

- حافظ على رطوبة عينيك دائمًا خاصة إذا كنت تعانى من أمراض رمدية معينة، من خلال استخدام القطرات المرطبة.

- يجب الحفاظ على نظافة اليدين باستمرار وغسلها من حين لآخر بالماء والصابون، وتجنب فرك العينين.

- حافظ على رطوبة جسمك بشكل عام، من خلال شرب الكثير من الماء والسوائل الطبيعية التي لا تحتوى على نسبة عالية من السكر.

- احرص على غسل عينيك باستمرار خاصة في ظل الموجة الحارة، بالماء البارد للتخلص من أي أتربة عالقة بهما وللحفاظ على ترطيبها.

- راقب عينيك جيدًا، وفى حالة ظهور أى افرازات يجب استعمال قطرات مضاد حيوى.

وفيما يتعلق بمرضى القلب.. نصائح للوقاية من ارتفاع درجات الحرارة دون مخاطر صحية أو الإصابة بنوبات قلبية:

- حافظ على رطوبة جسمك خاصة فى الموجة الحارة، من خلال شرب الماء كل 20 دقيقة، بجانب السوائل الطبيعية والمرطبة دون إضافة المزيد من السكر.

- إذا كنت مريضًا بقصور القلب، فيجب عليك الحفاظ على التوازن بين تناول السوائل وفقدانها لأن السوائل الزائدة يمكن أن تتراكم وتسبب التورم.

- ابتعد عن تناول المشروبات مثل الشاي والقهوة والتى تحتوى على الكافيين لأنها قد تسبب زيادة معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم ومن ثم زيادة الضغط على قلبك.

- احرص على حماية بشرتك خاصة عند النزول من المنزل، عن طريق ارتداء قبعة واسعة الحواف، ونظارات شمسية، وملابس خفيفة الوزن وقطنية فاتحة اللون، واستخدام واقيًا للشمس للحماية من الحروق نتيجة التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

- من المهم مراقبة ضغط الدم بانتظام خاصة فى الطقس الحار، لتفادى أى مضاعفات صحية قد تضر بصحة القلب، خاصة أن ارتفاع ضغط الدم هو عامل خطر للإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، لذلك من المهم الالتزام بتوصيات الطبيب ويشمل ذلك الالتزام بالأدوية وتعديلات نمط الحياة، مثل دمج الفواكه والخضروات الصيفية التى تحتوى على نسبة عالية من الماء فى نظامك الغذائى، لأنها يمكن أن تساعد فى تنظيم درجة حرارة الجسم، مع الحد من تناول الأطعمة المصنعة.

- يجب تناول الأطعمة الباردة مثل السلطات التى تمد جسمك بالفيتامينات والمعادن التى يحتاجها، وتمنحه شعور البرودة والاسترخاء فى الطقس الحار.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة