اعرف الفرق بين النحل والدبور في اليوم العالمى للنحل

الإثنين، 20 مايو 2024 02:00 م
اعرف الفرق بين النحل والدبور في اليوم العالمى للنحل النحل
منة الله حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في العشرين من مايو، يحتفل العالم باليوم العالمي للنحل، ليس سرًا أن النحل شهد انخفاضًا حادًا على مدى العقود القليلة الماضية، والدبابير مهددة أيضًا، كما هو الحال مع جميع الحشرات الطائرة، ووجدت دراسة أجريت عام 2022 أن أعداد الحشرات تقلصت بنسبة مذهلة بلغت 60% خلال العشرين عامًا الماضية، هذا وفقًا لمانشره موقع "mjbpestcontrol".

فهم الفرق بين هذه الحشرات الطائرة المألوفة هو أفضل طريقة لتجنب لدغتها سواء في المنزل أو المتنزهات، لذلك في تقريرنا التالى نوضح كيف تعرف ما إذا الحشرة نحلة أم دبور.

ما الفرق بين النحل والدبابير؟

للوهلة الأولى قد يبدو النحل والدبابير متشابهين جدًا، كلاهما مميزان بلونيهما الأصفر والأسود المميزين، وتتشابه أشكال أجسامهما بشكل وثيق، ومع ذلك، فإن النوعين لهما العديد من الجوانب المختلفة التي تفصل بينهما.

النحل

الفرق الأكثر وضوحًا والمعروفًا بين النحل والدبابير هو حقيقة أن النحل سيموت عندما يلسع البشر، بينما ستعيش الدبابير لإزعاجك ليوم آخر. وذلك لأن جلد الثدييات يحتوي على ألياف شديدة بحيث لا يتمكن النحل من إطلاق إبرة اللسع، لذلك عند محاولته الهروب، يقوم النحل بتمزيق بطنه. وهذا يؤثر فقط على نحل العسل.

من حيث الاختلافات على مستوى السطح، فإن النحل غامض حيث يتم استخدام شعره الصغير لجمع حبوب اللقاح. من ناحية أخرى، الدبابير ليس لها شعر كما في النحلة، ولكن لها مظهر لامع. النحل أكثر سمكًا أيضًا، بينما الدبابير أرق. يقوم النحل أيضًا بدس أرجله أثناء الطيران، لكن الدبابير تسمح لها بالتدلي على مستوى منخفض.

دبابير

ماذا تفعل الدبابير حتى؟

يمكن التسامح مع لدغة النحلة في بعض الأحيان بفضل العسل اللذيذ الذي تساعد في إنتاجه.

تلعب الدبابير دورًا مهمًا للغاية في النظام البيئي وتساعد في مراقبة أنواع الحشرات الأخرى. الدبابير هي شكل طبيعي من أشكال مكافحة الآفات، حيث تقتل الدبابير البالغة الحشرات مثل الذباب لإطعام صغارها.  والسؤال لماذا تبدو الدبابير عدوانية جدًا ؟ كان الإبرة تستخدم لإخضاع فرائسها والدفاع عن أعشاشها وأنفسها. 

ما أهمية يوم النحل العالمي؟

الاحتفال باليوم العالمي للنحل هو أكثر من مجرد تكريم؛ إنها دعوة للعمل. انخفاض أعداد النحل على مستوى العالم لا يهدد تنوع عالمنا الطبيعي فحسب، بل يشكل أيضًا خطرًا كبيرًا على النظم الزراعية التي تعتمد بشكل كبير على التلقيح.

في يوم النحل العالمي وما بعده، يعد تثقيف الجمهور حول الاختلافات بين هذه الحشرات وكيفية إدارة المواجهات معها بشكل آمن أمرًا بالغ الأهمية. على سبيل المثال، إدراك أن الدبابير يمكن أن تكون أكثر عدوانية من النحل، ولكن يجب التعامل مع كليهما بحذر وإنسانية عندما يشكلان مشكلة في المنزل أو في أماكن العمل.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة