هل ألم الحوض طبيعى أثناء الحمل.. ومتى يكون خطراً؟

الخميس، 02 مايو 2024 12:00 ص
هل ألم الحوض طبيعى أثناء الحمل.. ومتى يكون خطراً؟ الحمل وألم الحوض
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتعرض الكثير من النساء لألم الحوض خلال فترة الحمل، ويمكن أن يحدث ذلك لأسباب مختلفة، فيمكن الشعور بالألم في المرحلة المبكرة أو المتأخرة من الحمل، فى هذا التقرير المنشور عبر موقع healthshots.

الشعور بألم الحوض أثناء الحمل أمر شائع ويعتبر طبيعيًا في كثير من الحالات، فإنه ليس ضارًا لطفلك، ولكنه قد يكون مؤلمًا للأم ويجعل من الصعب التحرك، وفقًا لخدمة الصحة الوطنية في بريطانيا.


مع تغير جسم المرأة لاستيعاب الطفل، من الطبيعي أن تشعر المرأة بعدم الراحة في منطقة الحوض،  في حين أنه يمكن أن يحدث في أي وقت خلال فترة الحمل، فإن معظم النساء يعانين منه في المراحل الأخيرة،  وذلك لأنه مع نمو الطفل، يزداد الضغط على منطقة الحوض، ويخضع الجسم لتغييرات كبيرة استعدادًا للولادة.

ما هي أعراض آلام الحوض أثناء الحمل؟

في حين أن الأعراض يمكن أن تختلف من شخص لآخر، فإن بعض العلامات والأعراض الشائعة لألم الحوض أثناء الحمل هي:
-الضغط في منطقة الحوض
-ألم في منطقة العانة بما في ذلك عظم العانة والفخذ
-ألم عبر أسفل الظهر
-ألم تشنجي يشبه تقريبًا تشنجات الدورة الشهرية
-ألم ينزل إلى فخذيك

أسباب آلام الحوض أثناء الحمل؟

فيما يلي بعض الأسباب التي قد تجعلك تعاني من آلام الحوض :

- زيادة الضغط على الأعصاب

مع نمو الطفل وتوسع الرحم، يزداد الضغط على الأعصاب في الحوض، مما قد يؤدي إلى الألم أو الوخز أو التنميل. يمكن أن يكون هذا الضغط بسبب وضعية الطفل، أو وضعية المشيمة، أو التغيرات في الأنسجة المحيطة.

- انقباضات

وهي عبارة عن تقلصات غير منتظمة في الرحم يمكن أن تحدث أثناء الحمل، إنها طريقة الجسم للتحضير للعمل الفعلي. قد تسبب عدم الراحة في الحوض أو الضغط في الحوض.

- التهابات المسالك البولية

عدوى المسالك البولية أو التهاب المسالك البولية أمر شائع أثناء الحمل ويمكن أن يسبب آلام الحوض، قد يصاحب الألم أعراض أخرى مثل كثرة التبول، والشعور بالحرقان أثناء التبول، والبول الدموي.

علاج ألم الحوض أثناء الحمل

على الرغم من اختلاف خيارات علاج آلام الحوض أثناء الحمل، اعتمادًا على السبب الكامن وراء الألم وشدته، فإليك بعض الطرق الشائعة:


-العلاج الطبيعي تمارين التمدد لتقوية عضلات الحوض وتحسين المرونة.

-يمكن أن يساعد ارتداء حزام دعم الحوض أو ملابس دعم الأمومة في تخفيف آلام الحوض، لأنه يوفر دعمًا إضافيًا للبطن والحوض، مما يقلل الضغط على الأربطة والعضلات.


-في بعض الحالات، قد يصف الأطباء أدوية مسكنة للألم تكون آمنة للاستخدام أثناء الحمل.


-من الضروري أخذ فترات راحة متكررة، وتجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة مع إعطاء الأولوية للاسترخاء الذي يمكن أن يساعد في تقليل الألم في منطقة الحوض.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة