افتتاح معرض "بونابرت وكليبر" بالإسكندرية بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف

السبت، 18 مايو 2024 02:30 م
افتتاح معرض "بونابرت وكليبر" بالإسكندرية بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف جانب من افتتاح المعرض
الإسكندرية أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتح المتحف القومى بالإسكندرية، اليوم السبت، بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف، وتحت شعار متاحف من أجل التعليم والبحث العلمي المعرض المؤقت " الإسكندرية بين بونابرت وكليبر"، المعرض من إعداد وتقديم الدكتور عباس ابو غزالة، والذي له مؤلفات وترجمات عديدة لفترة الحملة الفرنسية.

 

يتضمن المعرض مجموعة من اللوحات رسمها الفنانون الذين رافقوا الحملة الفرنسية منذ إنزال القوات في خليج المرابط " العجمي حالياً" في يوليو عام 1798 م وحتي مغادرة نابليون البلاد.

 

ويجمع المعرض بعض أعمال العلماء الذين رافقوا الحملة بالإضافة إلي خرائط تطور مدينة الاسكندرية والتي جمعتها لجنة العلوم بناء على طلب الجنرال كليبر في موسوعة وصف مصر يأتي اقامة هذا المعرض تأكيداً على الدور التعليمي والبحثي الذي يقوم به المتحف للتركيز علي فترة مهمة في التاريخ المصري وهي فترة دخول الحملة الفرنسية مدينة الاسكندرية .


شارك فى الافتتاح المعرض كل من بورا كريم أوغلو قنصل دولة تركيا ماريو باسكويلي قنصل دولة إيطاليا الدكتورة منى حجاج أستاذ الآثار ورئيس جمعية الآثار بالإسكندرية الدكتورة إيناس دياب أستاذ بكلية التربية النوعية و مدير مركز الإبداع سابقاً يستمر المعرض لمدة شهر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة