العالم هذا الصباح.. إعلام فلسطينى: غارة جوية إسرائيلية تستهدف حى الزيتون جنوب مدينة غزة.. أمين عام الأمم المتحدة: هناك إمكانات هائلة فى العالم العربى.. الخارجية الفرنسية تدعو لتسوية الصراع الفلسطينى الإسرائيلى

الجمعة، 17 مايو 2024 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. إعلام فلسطينى: غارة جوية إسرائيلية تستهدف حى الزيتون جنوب مدينة غزة.. أمين عام الأمم المتحدة: هناك إمكانات هائلة فى العالم العربى.. الخارجية الفرنسية تدعو لتسوية الصراع الفلسطينى الإسرائيلى دمار غزة جراء العدوان الإسرائيلى
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تخبط فى أروقة الدولة العبرية جراء حرب الإبادة التى تشنها ضد قطاع غزة، وضغوطات دولية لمحاولة التوصل إلى وقف لإطلاق النار فى القطاع الذى يشهد حربا مدمرة منذ أكثر من ست شهور.

إعلام فلسطيني: غارة جوية إسرائيلية تستهدف حي الزيتون جنوب مدينة غزة

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بأن غارة جوية إسرائيلية استهدف حي الزيتون جنوب مدينة غزة، حسبما ذكرت القاهرة الإخبارية في خبر عاجل لها منذ قليل.

وأدان مجلس الجامعة العربية العملية العسكرية الاسرائيلية في رفح وما تشكله من تهديد لنحو 1.5 مليون مواطن ونازح قسرياً، والسيطرة على معبر رفح البرى ومحور صلاح الدين (فيلادلفيا)، الأمر الذى سيؤدى إلى مزيد من خنق قطاع غزة، وارتكاب مزيد من المجازر الإسارئيلية ضد الشعب الفلسطيني، والإمعان في جريمة الإبادة الجماعية والتهجير القسرى للمواطنين الفلسطينيين إلى خارج الأرض الفلسطينية، بعد تهجيرهم داخلياً من خلال العدوان عليهم ودفعهم منهجياً للنزوح نحو أقصى جنوب قطاع غزة على مقربة من الحدود مع جمهورية مصر العربية ومنع عودتهم إلى أماكن سكنهم.

قصف مكثف من الاحتلال الإسرائيلى على قطاع غزة
قصف مكثف من الاحتلال الإسرائيلى على قطاع غزة

أمين عام الأمم المتحدة: هناك إمكانات هائلة فى العالم العربى

قال أمين عام الأمم المتحدة انطونيو جوتيريش اليوم الخميس أنه يرى إمكانات هائلة فى العالم العربى ، وأضاف ، فى تغريدة عبر موقع التواصل الإجتماعى (إكس) ، "أرى إمكانات هائلة فى العالم العربى، والاتحاد والتضامن يمكنهما أن يساعدا المنطقة على التوصل للسلام وتحقيق أقصى استفادة من إمكاناتها الهائلة وأن تكون لها مساهمة أكبر من أجل المنفعة العالمية".

وكان جوتيريش قد أكد ، خلال كلمته أمام القمة العربية التى عقدت اليوم فى المنامة، أن الإنقسامات هى من يفتح الباب للأطراف الخارجية للتدخل، وهو ما يؤدى إلى الصراعات، وإشعال التوترات الطائفية وتغذية الإرهاب، مشيرا إلى أن ذلك يمثل عقبات أمام التنمية السلمية ورفاهية الشعوب العربية.

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

 

الخارجية الفرنسية تدعو لتسوية الصراع الفلسطينى الإسرائيلى على أساس حل الدولتين

قال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية كريستوف لوموان، اليوم /الخميس/ إن فرنسا تدعو إلى وقف إطلاق النار فى قطاع غزة، وإلى التوصل إلى حل للصراع الفلسطينى الإسرائيلى، مؤكدا أنه "حان وقت التوصل إلى تسوية سياسية شاملة لهذا الصراع، على أساس حل الدولتين".

وفى تصريحات صحفية اليوم، وردا على سؤال حول القمة العربية التى انعقدت اليوم فى البحرين ودعوتها لعقد مؤتمر دولى للسلام وهل ستكون فرنسا مشاركة أو ستطرح مبادرة ما فى هذا الشأن، قال لوموان: "موقفنا معروف فإننا ندعو إلى إطلاق سراح الرهائن وإلى وقف إطلاق النار، ولكن أيضا إلى التوصل إلى حل للصراع الفلسطينى الإسرائيلى".

وأكد أنه حان وقت التوصل إلى تسوية سياسية شاملة لهذا الصراع، على أساس حل الدولتين وقال: "بالنسبة لنا، هذا هو السبيل الوحيد لتلبية التطلعات المشروعة لكل طرف، فى إقامة دولة والعيش بأمان".

الرئيس الفرنسى إمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسى إمانويل ماكرون

التوتر والقلق يسيطران على رئيس وزراء إسرائيل خلال تفقده مواقع عسكرية

تداول فيديو لرئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، وهو يتفقد جوا عددا من المواقع مع إغلاق الصوت، وقد تضمن الجزء الثانى من الفيديو محاولة محاولة بث رسالة ثقة للجنود الإسرائيليين، والتأكيد على استمرار القتال، رغم أن الفيديو يظهر حالة من التوتر والقلق عللى نتنياهو نفسه.

يذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو قال إن العمليات العسكرية فى مدينة رفح الفلسطينية حاسمة في الحرب بقطاع غزة وستقرر أشياء كثيرة.

وأضاف خلال تصريحات نقلتها قناة القاهرة الإخبارية: "نحن فى يوم عصيب بعد أن بلغنا نبأ مقتل 5 من جنودنا، وهذا لا ينبغي أن يؤثر على روحنا القتالية".

وتواصل قوات الاحتلال شن مئات الغارات والقصف المدفعي وتنفيذ جرائم في مختلف أرجاء قطاع غزة، وارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثى نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90% من السكان.

ودمَّرت طائرات الاحتلال الإسرائيلي مربعات سكنية كاملة فى قطاع غزة، ضمن سياسة التدمير الشاملة التي ينتهجها الاحتلال في عدوانه المستمر على قطاع غزة.

ولا يزال آلاف الشهداء والجرحى لم يتم انتشالهم من تحت الأنقاض؛ بسبب تواصل القصف، وخطورة الأوضاع الميدانية، في ظل حصار خانق للقطاع وقيود مُشددة على دخول الوقود والمساعدات الحيوية العاجلة للتخفيف من الأوضاع الإنسانية الكارثية.

 

رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو
رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة