للطلاب خلال فترة الامتحانات.. تحذير من الاستخدام المفرط لسماعات الأذن

الخميس، 16 مايو 2024 11:03 ص
للطلاب خلال فترة الامتحانات.. تحذير من الاستخدام المفرط لسماعات الأذن مخاطر الاستخدام الطويل لسماعات الأذن
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينتشر حاليا بين الشباب والأطفال استخدام سماعات الأذن بكثافة وبشكل مفرط ، حيث أوضحت الدراسات خطورتها على قدرة السمع وتراكم شمع الأذن وقد يصل مخاطر استخدامها لفقدان السمع 

من جانبه أوضح الدكتور حاتم بدران أستاذ الأنف والأذن والحنجرة بجامعة القاهرة، أن الاستخدام المطول لسماعات الأذن لا يؤثر على الاذن فقط وإنما يمتد للتأثير على مستوى التركيز وجودة النوم، خاصة إذا استخدمت السماعات بصوت مرتفع جدا .

وكشف الطبيب أنه قد يؤدي التعرض الطويل والمفرط لسماعات الأذن بصوت مرتفع إلى إتلاف الأنسجة الحساسة بالأذن الداخلية التي تحتوى على خلايا تسمى الخلايا المشعرة التي تتأثر بالأصوات العالية، وقد لا تشفى بعد ذلك مما قد يسبب ضعف سمع، بعض الحالات قد تعالج بالأدوية والبعض قد لا يستجيب للعلاج ويكون الضرر بالأذن دائم اعتماد على شدة الضرر.


وفي بعض الحالات، قد يؤدي استخدام سماعات الأذن بمستوى صوت مرتفع إلى زيادة خطر الإصابة بطنين الأذن أو أصوات الرنين في الأذن، وهذا يمكن أن يؤدي إلى فقدان السمع الدائم.


وعن الطريقة الصحيحة لاستخدام سماعات الأذن أوضح الطبيب أنه يجب إلا تتعدى شدة السماعات عن 40 ديسيبل، ولا تزيد مدة استخدامها عن ساعتين في اليوم حتى لا تسبب أضرار في السمع 


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة