جامعة عين شمس ترفع حالة الطوارئ لانطلاق امتحانات نهاية العام.. إقرار للطلاب باللجان بإجراءات وعقوبات الغش.. تقرير يومى بحالات الغياب والأعذار والحالات المرضية طوال الامتحانات.. والمراكز الطبية تعمل بكامل طاقتها

الخميس، 16 مايو 2024 06:00 ص
جامعة عين شمس ترفع حالة الطوارئ لانطلاق امتحانات نهاية العام.. إقرار للطلاب باللجان بإجراءات وعقوبات الغش.. تقرير يومى بحالات الغياب والأعذار والحالات المرضية طوال الامتحانات.. والمراكز الطبية تعمل بكامل طاقتها جامعة عين شمس - أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وسط حالة من التأهب انطلقت امتحانات نهاية الفصل الدراسى الثانى بجامعة عين شمس، تحت رعاية الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس الجامعة، ووفقًا لجداول كل كلية، وذلك فى إطار حرص الجامعة على أن تسير العملية التعليمية وفقًا للقواعد والخريطة الزمنية للعام الدراسى 2024/2023.

الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس الجامعة، أوضح أنه تم الانتهاء من كل الترتيبات اللوجيستية بشأن تنظيم امتحانات نهاية الفصل الدراسى الثانى، بداية من مراجعة وتجهيز قاعات الامتحانات والكنترولات ووضع جداول الامتحانات، موجهًا بضرورة الالتزام بمواصفات الورقة الامتحانية وذلك لضمان أعلى قدر من الموضوعية فى تقييم الطلاب وقياس قدراتهم على الفهم والتحصيل الدراسي.

وكلف رئيس الجامعة إبراهيم سعيد حمزة أمين الجامعة المساعد لشئون التعليم والطلاب بتدبير احتياجات كلية الإعلام من المراقبين لأعمال الامتحانات نظرا لحداثة الكلية وعدم وجود عدد كافٍ للقيام بأعمال المراقبة، وتم توفيرهم من قطاع المدن الجامعية لسد العجز خلال فترة الامتحانات.

تقرير يومى بحالات الغش والغياب

واتخذ قطاع شئون التعليم والطلاب حزمة من الإجراءات استعدادا لبدء امتحانات الفصل الدراسى الثانى منها التأكيد على إرشادات الإجراءات الاحترازية والتدابير اللازمة حفاظا على صحة جميع أطراف المنظومة التعليمية، والتأكيد على عدم دخول الطلاب للجان الامتحانات بالهواتف المحمولة مع الإعلان عن عقوبة استخدامه بوضوح بكل الأماكن، بالاضافة إلى الانتهاء من أعمال الصيانة اللازمة لمبنى الامتحانات والخيمة لاستقبال عدد 3500 طالب، وضرورة قيام كليات الجامعة بإعداد تقرير يومى خلال فترة الامتحانات، يتضمن إعداد الحضور من الطلاب والغياب وحالات الغش والحالات المرضية.

توجيه المراكز الطبية

وتم توجيه المراكز الطبية بالكليات والمدن الجامعية للعمل بكامل قوتها خلال الفترة المقررة للامتحانات بأكملها لضمان سير أعمال الامتحانات بأمان، وتوفير فرق طبية إضافية للطوارئ للتواجد على مدار فترة الامتحانات لأى سبب طارئ بالكليات ذات الكثافة الطلابية، وتوفير أفراد من الفرق الطبية لمباشرة العمل بالكليات المستحدثة (الإعلام - الآثار - الطب البيطري) والتوجيه بمراجعة الإجراءات الاحترازية بقاعات الامتحانات بالكليات.

كذلك تم تكليف فنيين الورش الإنتاجية بالمدينة الجامعية طلبة وطالبات بتصنيع الديسكات والمقاعد اللازمة للامتحانات للكليات التى بها عجز فى الإمكانيات وبها كثافة عددية وكان يتم تدبيرها سابقا عن طريق التأجير من الخارج وقد تم بالفعل تسليم الديسكات والمقاعد لكليات التربية النوعية والبنات والتربية على أن يتم استكمال أعمال الورشة لتصنيع إعداد أكبر خلال فترة اجازة نهاية العام الدراسى وذلك وفقا لتوجيهات رئيس الجامعة.

وتستمر امتحانات نهاية الفصل الدراسى الثانى بجامعة عين شمس حتى التاسع من يوليو، وذلك وفقًا للخريطة الزمنية للعام الدراسى 2023- 2024.

روشته تعليمات للطلاب بكلية الآداب

وتزامنا مع انطلاق أعمال امتحانات نهاية الفصل الدراسى الثانى بكلية الآداب بجامعة عين شمس، وضعت الكلية عدد من التعليمات الهامة بشأن أداء امتحانات الفصل الدراسى الثانى.

وفى مقدمة هذه التعليمات أنه لا يسمح للطالب بأداء الامتحان إلا بعد تقديم اثبات الشخصية بطاقة التعريف الجامعى بطاقة الرقم القومى، جواز السفر للوافدين).

كما أكدت الكلية ضرورة أن يلتزم الطالب بالحضور إلى مقر لجان الامتحانات قبل موعد بدء الامتحان بنصف ساعة على الأقل.

وأشارت الكلية: لا يسمح للطالب بالدخول إلى لجان الامتحانات بعد مضى 15 دقيقة من بدء الامتحان، ولا يسمح بخروجه إلا بعد مرور نصف الوقت 45 دقيقة، كما يحظر بشكل قاطع دخول الطلاب لجان الامتحانات بأى كتب، أو مذكرات، أو أوراق تتصل بمادة الامتحان.

ممنوع الدخول بالموبايل

وتابعت: يمنع منعا تاما دخول الطالب لجان الامتحانات بالهاتف المحمول أو أية أجهزة اتصال ذكية أخرى، كما يحظر بشكل قاطع التدخين داخل جميع لجان الامتحانات.

وأكدت الكلية ضرورة أن يلتزم الطالب بعدم العبث بورقة الاجابة أو قطع أجزاء منها وتسليمها بعد الانتهاء من الاجابة فى الوقت المخصص للملاحظين، لافته إلى أنه سوف تحجب نتيجة الطالب فى حال عدم سداد الرسوم الدراسية المقررة.

كما نبهت الكلية على جميع الطلاب الالتزام بتوجيهات السادة المراقبيين والملاحظين والتعاون معهم للحفاظ على النظام داخل لجان الامتحانات.

امتحانات كلية البنات

كشفت الدكتورة أميرة يوسف عميدة كلية البنات بجامعة عين شمس، أن الامتحانات تنطلق بنهاية الأسبوع الجارى حيث تعقد امتحانات التخلفات على أن تنطلق امتحانات الشعب المختلفة لنهاية العام الأسبوع المقبل وتستمر حتى نهاية يونيو.

وأضافت عميدة كلية البنات بجامعة عين شمس، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن الكلية على أتم استعداد وجاهز لانطلاق ماراثون الامتحانات، لافتة إلى أن الكنترولات على أتم استعداد وكافة أعضاء اللجان والكنترولات تسلموا اللجان، موضحة أن الرصد للدرجات يومى.

وأضافت أن مطبعة الكلية مستعدة وسط إجراءات أمنية مشددة لتصوير أسئلة الامتحانات، لافته إلى أن اللجان تم تنظيمها وتم الاستغناء عن تأجير الخيم ووفرت الجامعة كافة احتياجات الكلية من مقاعد خاصة للامتحانات.

وأشارت إلى أن الامتحانات تجرى على 3 فترات على مدار 6 أيام فى الأسبوع، مؤكدة أنه تم إضافة مادة فى كشف الحضور باللجان توقع عليها الطالبة خاصة بمنع اصطحاب التليفون وأنها على دراية بالعقوبات الخاصة بالغش،وتابعت أنه تم الإعلان فى كل لجنة إجراءات وتعليمات الامتحانات وإجراءات الأعذار.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة