التهديدات الإلكترونية لمجموعة Careto تعود إلى الظهور

الأربعاء، 15 مايو 2024 01:00 ص
التهديدات الإلكترونية لمجموعة Careto تعود إلى الظهور تهديدات إلكترونية ـ أرشيفية
كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف باحثو مركز الأبحاث الروسى كاسبرسكى حملتين خبيثتين جديدتين تديرهما المجموعة المسؤولة عن تهديدات Careto المتقدمة المستمرة سيئة السمعة، وذلك فى أول نشاط لها منذ عام 2013، ومن خلال إظهار مستوى عالٍ بشكل ملحوظ من التطور، شن المخترقون حملتين معقدتين للتجسس السيبرانى باستخدام إطار عمل متعدد الوسائط، إذ يتيح هذا الإطار تسجيل مدخلات الميكروفون، وسرقة مجموعة واسعة من الملفات والبيانات، والتحكم الشامل فى الجهاز المصاب. واستهدفت الحملات منظمات في أمريكا اللاتينية ووسط أفريقيا.

تُعرف Careto، وهي مجموعة تستخدم التهديدات المتقدمة المستمرة، بهجماتها المتطورة التي تستهدف في المقام الأول المنظمات الحكومية، والهيئات الدبلوماسية، وشركات الطاقة، والمؤسسات البحثية. حيث تمت ملاحظة نشاط مصدر التهديدات المتقدمة المستمرة هذا منذ عام 2007، واستمر حتى عام 2013، حيث انقطعت أخبار هذه المجموعة تماماً منذ ذلك الوقت.


ويكشف التقرير الربع سنوي حول اتجاهات التهديدات المتقدمة المستمرة، عن التفاصيل الكامنة وراء الحملات الخبيثة الأخيرة، والتي ينسبونها إلى مجموعة Careto .

كان الناقل الأولّى للعدوى، الذى استخدمه المهاجمون لاختراق المؤسسة، هو الخادم المسؤول عن تشغيل برمجية البريد الإلكترونى، MDaemon حيث أصيب هذا الخادم بثغرة باب خلفى مستقل، مما منح المهاجم سيطرة كاملة على الشبكة.


وللانتشار داخل الشبكة الداخلية، استغل مصدر التهديد خطأً لم يتم رصده مسبقاً فى أحد الحلول الأمنية، مما أتاح التوزيع السري للبرمجيات الخبيثة عبر أجهزة متعددة، كما قام المهاجمون بنشر أربع برمجيات مخفية متطورة ومتعددة الوحدات مصممة بخبرة احترافية للتأثير الحجمي.

وباعتبارها إطاراً متعدد الوسائط، تتضمن البرمجية الخبيثة وظائف مثل تسجيل الميكروفون وسرقة الملفات، بهدف الحصول على تكوينات النظام، وبيانات تسجيل الدخول، وكلمات المرور، والمسارات إلى المجلدات المخزنة محلياً على الجهاز وغيرها.


ولوحظ أن المشغلين مهتمون بشكل خاص بالمستندات السرية للمؤسسة، وملفات تعريف الارتباط، وسجل النماذج، وبيانات تسجيل الدخول لمتصفحات Edge، وChrome، وFirefox، وOpera، بالإضافة إلى ملفات تعريف الارتباط من Threema، وتطبيقي المراسلة  وي شات، واتساب.

وفقاً لما رصدته كاسبرسكى، فإن الضحايا الذين استهدفتهم برمجيات Careto المزروعة والمكتشفة حديثاً هم منظمة في أمريكا اللاتينية، تم اختراقها سابقاً بواسطة Careto فى 2022 و2019 ومنذ أكثر من 10 سنوات، بجانب منظمة أخرى في وسط أفريقيا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة