‏‎وزارة الزراعة تطلق مهرجان زهور الربيع فى دورته الـ 91 بالمتحف الزراعى الأسبوع المقبل.. مشاركة 200 عارض من منتجى نباتات الزينة على مدار شهر.. ومعرض للسلع الغذائية بأسعار مخفضة بنسبة تصل لـ 30% ‬‬

الثلاثاء، 14 مايو 2024 10:00 م
‏‎وزارة الزراعة تطلق مهرجان زهور الربيع فى دورته الـ 91 بالمتحف الزراعى الأسبوع المقبل.. مشاركة 200 عارض من منتجى نباتات الزينة على مدار شهر.. ومعرض للسلع الغذائية بأسعار مخفضة بنسبة تصل لـ 30% ‬‬ معرض الزهور - ارشيفية
‏‎كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، لإطلاق معرض زهور الربيع فى نسخته 91 الشهر الحالى بالمتحف الزراعى فى الدقى الأسبوع المقبل، حيث يتم حاليًا الترتيب لكافة الامور الفنية الخاصة بالمعرض، فضلا عن تلقي الطلبات من الشركات والمؤسسات الراغبة في المشاركة في معرض هذا العام.

وأوضح الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة أنه تم تكليف اللجنة بتذليل كافة العقبات وتيسير الاجراءات للعارضين والمشاركين، وتوفير سبل الراحة لهم، ووضع الخريطة الزمنية، والبرامج الخاصة بالمعرض، وتوزيع المساحات على المشاركين، وذلك للخروج بمعرض ناجح، يليق بوزارة الزراعة وتاريخ المعرض.
من جهته قال المهندس محمود عطا رئيس الادارة المركزية للبساتين ورئيس اللجنة التنظيمية للمعرض، أنه تم تلقى الطلبات الخاصة بالراغبين في المشاركة سواء من الجهات الحكومية او شركات القطاع الخاص، العاملة في مجالات زهور الزينة والقطف والصبارات وتنسيق الحدائق.


وأضاف عطا أن المعرض يعد الأكبر والأقدم في المنطقة العربية، وتقيمه وزارة الزراعة سنويا للعام الـ 91 عاما، حيث يعد حدثا ثقافيا اقتصاديا متميزا يحرص على زيارته كل المصريين والأشقاء العرب، خاصة المهتمين بقطاع الزهور ونباتات الزينة وتنسيق الحدائق، ويشارك فيه كل منتجى الزهور ونباتات الزينة وأصحاب المشاتل وشركات اللاند سكيب ونظم الري الحديث،  وكذلك يضم مستلزمات الإنتاج الزراعي.


وتعمل وزارة الزراعة على تحديث وتطوير صناعة الورود والزهور ونباتات الزينة بالتنسيق مع الوزارات المعنية، الأمر الذى ينعكس على رفع القيمة المضافة للإنتاج للحصول على عائد أعلي وتسهيل اية عوائق امام التصدير للمنافسة على المستوي الدولي خاصة انها من الصناعات الواعدة.


‏‎ويضم المعرض هذا العام 200 عارض في مجال نباتات الزينة والزهور والأشجار وكل مستلزمات إنتاج البساتين وتنسيق الحدائق والصبار ومعرض للسلع الغذائية بأسعار مخفضة بنسبة 30% في اطار دور الوزارة لتوفير السلع بأسعار مخفضة الأمر الذي يساهم في رفع العبء عن كاهل المزارع.


‏‎من جانبه أكد أحمد ابراهيم المستشار الاعلامى لوزير الزراعة واستصلاح الاراضى أن تنظيم المهرجان يؤكد أن الدولة المصرية تدعم صناعة وزراعة الزهور نظراً لأهميتها للسوق المحلي والتصدير الأمر الذي يسهم في دعم الاقتصاد الوطني، فضلا عن توفير فرص العمل، و أن معرض زهور الربيع له تقاليده وهو تاريخي وعريق.


‏‎يشار إلى أن فكرة معرض زهور الربيع بدأت فى عهد السلطان حسين عام 1914 تحت إشراف جمعية فلاحة البساتين أى أنه بدأ منذ 109 أعوام، لكن تم افتتاح المعرض بشكل رسمى عام 1934 تحت إشراف وزارة الزراعة.


‏‎وعلى مدار الأعوام السابقة أقيم معرض زهور الربيع في حديقة الأورمان التي تقع أمام حديقة الحيوان وتم افتتاحه بشكل رسمي عام 1934 تحت أشراف وزارة الزراعة حيث يحتوى على زهور الزينة والصبارات النادرة ومنتجات الصناعات الغذائية ومعارض للسمك والطيور الزينة ومعرض للمنتجات السيوية ومنتجات أسوان ومعرض للزيوت الطبيعية وغيرها ويشمل 1200 نوع ومجموعة نادرة من الأشجار والنخيل والنباتا الشوكية والعصارية التي جرى جمعها من أنحاء العالم وتبدأ أسعار النباتات في معرض زهور الربيع من 5 جنيهات حسب نوعية النباتات.


‏‎وتعد أنواع نباتات الظل والزينة إلى كالاثيا، شفليرا، دراسينا مارجيناتا، أبصال الهياسنت، أبصال التوليب، الأجلونيما، العصاريات، بوتس، كلانشو، كروتون، السانسفيرا، سنجونيوم، البامبو، انتريوم، بنت القنصل، فلانجيوم، يوكا، الكالا، بيجونيا، فيكس مطاط، فيكس ليراتا، ويفضل لهذه النباتات الإضاءة القوية داخل المنزل لمدة لا تقل عن 8 ساعات يومياً والرى القليل أو المعتدل.


‏‎أمام نباتات البلكونة أو نباتات الشمس فتتنوع هذه النباتات إلى جازانيا، جارونيا، قطيفة، البتونيا، دراسينا كوردلينا، كاليوس، ايفوربيا، لانتانا، أقحوان، نعناع، ريحان، مسك الليل، سرو لمون، فل، ياسمين بلدى، عطرشان، ياسمين هندى، نكا، بريمولا، ويفضل لهذه النباتات الشمس المباشرة لمدة لا تقل عن 4 ساعات يومياً والرى المعتدل أو الغزير في الحر الشديد.

‏‎كما يتوفر في المعرض شتلات الفراولة والنعناح والورد البلدى والأراولا والفل والياسمين والجربيرا والزعتر ، وأيضاً عدة الزراعة، وقصارى وبذور لمعظم أنواع النباتات.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة