من يخلف "تيم كوك" في رئاسة شركة أبل بعد تقاعده؟

الثلاثاء، 14 مايو 2024 09:00 ص
من يخلف "تيم كوك" في رئاسة شركة أبل بعد تقاعده؟ تيم كوك - أرشيفية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقترب الرئيس التنفيذى الحالى لشركة أبل، تيم كوك، من سن التقاعد وتكثر التكهنات حول خليفته، فيما يعتبر جون تيرنوس، نائب الرئيس الأول لهندسة الأجهزة فى شركة آبل، هو المرشح الأوفر حظًا وفقًا لتقرير بلومبرج.

وقال التقرير، يقترب تيم كوك، الرجل الذي قاد شركة أبل لتصبح شركة عملاقة تبلغ قيمتها عدة تريليونات من الدولارات بعد أن تولى منصبه خلفا لستيف جوبز في عام 2011، من عيد ميلاده الرابع والستين وهو سن التقاعد عادة.

ومع ذلك تأتي التكهنات حول من قد يخلفه في منصب الرئيس التنفيذى، وظهرت العديد من الأسماء، لكن تقرير بلومبرج الأخير يشير إلى أن جون تيرنوس، الموالي منذ فترة طويلة، يمكن أن يكون المرشح الأوفر حظا.

ولكن من هو جون تيرنوس ولماذا يتم أخذه في الاعتبار؟

يشغل تيرنوس حاليًا منصب نائب الرئيس الأول لهندسة الأجهزة في أبل، ويقدم تقاريره مباشرة إلى تيم كوك، ومع أكثر من 23 عامًا في أبل، لعب تيرنوس دورًا حاسمًا في تشكيل بعض منتجات الشركة الأكثر شهرة، بما في ذلك iPhone وiPad وAirPods ، كما إن قيادته في نقل جهاز Mac إلى Apple Silicon تؤكد بشكل أكبر على مؤهلاته.

وقبل عمله في شركة أبل، عمل تيرنوس مهندسًا ميكانيكيًا في شركة Virtual Research Systems، وحصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة بنسلفانيا.

مرشحون آخرون

وبينما يظهر تيرنوس كمنافس قوي، فقد سبق للكثيرين أن ربطوا جيف ويليامز، مدير العمليات في شركة أبل، باعتباره الخليفة المحتمل.

ومع ذلك، فإن عمر ويليامز، الذي يبلغ من العمر 61 عامًا، قد يعمل ضده في نظر مجلس إدارة شركة أبل، الذي يبحث عن قائد قادر على توجيه الشركة لمدة عشر سنوات على الأقل، على غرار جوبز وكوك.

ومن بين المرشحين المحتملين الآخرين، وفقًا للتقارير، كريج فيديريجي (النائب الأول للرئيس لهندسة البرمجيات)، ودان ريشيو (النائب الأول للرئيس لهندسة الأجهزة)، وديردري أوبراين (النائب الأول للرئيس لقسم البيع بالتجزئة)، وفيل شيلر (زميل Apple) ، ومع ذلك يُنظر إليهم على أنهم اختيارات أقل احتمالاً لشغل المنصب الأعلى.

بينما تفكر شركة آبل في قيادتها المستقبلية، تظل الأضواء مسلطة على تيرنوس وويليامز، حيث يكتسب الأول زخمًا باعتباره الوريث الواضح لإرث تيم كوك، كما إن الانتقال إلى رئيس تنفيذي جديد ليس بالأمر الهين، خاصة بالنسبة لشركة مؤثرة مثل Apple، ولكن مع وجود قادة متمرسين مثل Ternus في الحظيرة، يبدو أن عملاق التكنولوجيا مستعد لخلافة سلسة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة