علماء الآثار يعثرون على قبر اليوناني الأسطوري باتروكلوس في جزيرة إيوبوا

الثلاثاء، 14 مايو 2024 09:00 ص
علماء الآثار يعثرون على قبر اليوناني الأسطوري باتروكلوس في جزيرة إيوبوا جزيرة إيوبوا اليونانية
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت الحفريات الأثرية التي أجريت في ليفكاندى اليونانية عن العديد من بقايا المدينة القديمة، بما في ذلك ثلاث مقابر كبيرة، مع فخار يعود تاريخه إلى أواخر العصر الميسيني، مما يشير إلى أن الموقع كان مأهولًا بالفعل في العصر البرونزي، وفقا لما نشره موقع " labrujulaverde".

أثارت النتائج ضجة كبيرة لأنها كشفت أن ليفكاندي كانت مستوطنة ميسينية، ولكن بعد تدمير جميع المدن الميسينية الأخرى حوالي عام 1200 قبل الميلاد، لم تستمر ليفكاندي في الوجود فحسب، بل شهدت أيضًا ازدهارًا كبيرًا، وأصبحت بحلول نهاية القرن السادس عشرو القرن الحادي عشر أغنى مدينة في اليونان إلى جانب أثينا في القرنين التاليين.

ليفكاندي هي قرية ساحلية في جزيرة Euboea إيوبوا، والتلة التي كانت تقع عليها المدينة القديمة تسمى الآن زيروبوليس، وتتكون من بقايا مبنى تبلغ أبعاده حوالي 45 × 10 أمتار مع جدران من الطوب على قاعدة حجرية، والتي تم الحفاظ عليها حتى ارتفاع 1.5 متر، والتي تم الحفاظ عليها حتى 1.5 متر.

في الداخل، في وسط المبنى مباشرة، كانت هناك حفرة كبيرة موضوعة فوق قبر بعمق 2.5 متر مقسمة إلى جزأين، تحتوي الحجرة الشمالية على بقايا أربعة خيول، وفي الجنوب، عثر علماء الآثار على هيكل عظمي لامرأة بجوار أمفورا برونزية قبرصية تحتوي على رماد رجل ملفوف بقطعة قماش.

وبجانبهم سيف وسكين صغير بمقبض عاجي، كلاهما من الحديد، وحلقة إلكتروم ، وحلزونين من الشعر الذهبي، وميدالية ذهبية ذات أشكال دائرية ونجمية محببة، وصدريتين ذهبيتين بأنماط حلزونية، صدرية على شكل هلال، والعديد من دبابيس الملابس البرونزية والحديدية، العديد من هذه الأشياء جاءت من مصر وأماكن أخرى في الشرق الأدنى.

ويشير عدم وجود آثار للسكن إلى أن البناء كان عبارة عن قبر تم إنشاؤه لدفن هذين الشخصين، وفي مرحلة ما بعد الدفن، تم هدم المبنى وملئه ليشكل تلة.

ووفقًا لعلماء الآثار، أنه تم دفن أمير ليفكاندي والذى يحمل  العديد من أوجه التشابه مع طقوس الجنازة الأكثر تفصيلاً في الكتاب 23 من الإلياذة ، دفن باتروكلوس أحد شخصيات ملحمة الإلياذة الإغريقية، يقصد اسم باتروكلوس في اللغة اليونانية "مجد الوالد" وقد عُرّب اسمه ليصبح فطرقل، وقد قُتل فطرقل على يد هكتور خلال حصار طرواد.

وأكد العلماء، أنه تم حرق جثة أمير ليفكاندي في محرقة جنائزية، حيث تم العثور على ثقوب العمود التي تم العثور عليها والتي تحتوي على آثار من الخشب المتفحم، تمامًا مثل باتروكلس وهيكتور.

يروي هوميروس أنه من بين القرابين العديدة التي يقدمها أخيل في محرقة صديقه المتوفى هناك أربعة خيول قوية العنق وذات حوافر صلبة ( الإلياذة، 23.171)، وهو نفس العدد هو الحال في ليفكاندي، على الرغم من أنها لم يتم حرقها هنا ولكن تم دفنها في مقبرة، حجرة مجاورة للمقبرة الرئيسية.

وحتى مع رفات أمير ليفكاندي، تم اتباع إجراء مماثل لذلك الموصوف في شعر هوميروس: حيث تم وضعها في قطعة قماش ثمينة، ثم تم وضعها في جرة موضوعة في حفرة محفورة في الأرض، تمامًا كما فعل الطرواديون مع بقايا هيكتور.

ومن سمات طقوس الجنازة الهوميرية أيضًا إنشاء تلة أقيمت على قاعدة حجرية تخليدًا لذكرى المتوفى وفي ليفكاندي، حدث شيء مختلف، لكنه لم يكن مختلفًا تمامًا.

جزيرة إيوبوا اليونانية
جزيرة إيوبوا اليونانية









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة