كيف يتم تسهيل مرور الطيور بمنطقة جبل الزيت وعدم اصطدامها بتوربينات محطة الرياح؟.. نقاط جبلية لمراقبتها ورادار ضخم لرصدها عند دخول النطاق.. وتنسيق فورى لتوقف التوربينات المتوقع المرور بالقرب منها.. صور

الإثنين، 13 مايو 2024 10:00 م
كيف يتم تسهيل مرور الطيور بمنطقة جبل الزيت وعدم اصطدامها بتوربينات محطة الرياح؟.. نقاط جبلية لمراقبتها ورادار ضخم لرصدها عند دخول النطاق.. وتنسيق فورى لتوقف التوربينات المتوقع المرور بالقرب منها.. صور مرور الطيور فى ثانى أكبر مسار لها فى العالم
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمتلك محافظة البحر الأحمر ثاني أكبر مسار فى العالم لمرور الطيور الحوامه فى هجرتي الربيع والخريف، بين القارات المختلفة، بحثا عن الماء والغذاء ودرجات الحرارة المناسبة لها، ويقع هذا المسار فى قلب أكبر محطة رياح فى الشرق الأوسط وهي محطة رياح جبل الزيت العملاقة، حيث يتم تسهيل مرور تلك الطيور خلال هجرتها من خلال خبراء مدربين بالتنسيق ما بين وزارة البيئة والكهرباء لمرورها بسلام .

من جانبه يقول الدكتور أحمد عبد الله، الخبير البيئي وأحد العاملين فى مجال حماية الطيور داخل محطة جبل الزيت بالبحر الأحمر، إن الموقع الاستراتيجي لمصر بين القارات المختلفة جعلها أهم وأكبر المسارات حول العالم لمرور الطيور، وخاصة منطقة خليج السويس وجبل الزيت تمر بها طيور العالم وخاصة الحوامة مثل البجع واللقلق والنسور والصقور .

وأضاف الخبير البيئى أحمد عبد الله فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن تلك المسار يسمي مسار البحر الاحمر، او الاخدود الافريقي، حيث تأتي او تغادر الطيور من والى سيناء لكونها اليابسة الاقرب بين البحار، وتمر فى منطقة جبل الزيت وتسمى تلك المنطقة فى مسار الهجرة لعنق الزجاجة .

واوضح الخبير البيئي ان مصر انشأت نظاما بيئيا لحماية تلك الطيور ووقعت على اتفاقيات عدة لحمايتها وعلى مدار السنوات الماضية كان يتم توقف التوربينات من محطات الطاقة بالكامل لمرور الطيور عند رصدها، لكن كانت تلك الفكرة مهدرة للطاقة وغير مجدية ومع مرور الوقت تم تطوير النظام ويتم المرور مع الحفاظ علي الجهد التي يتم انتاجه، واصبحت تمر الالاف من الطيور من منطقة جبل الزيت بعد ما تم انشاء وتطوير برنامج خاص للحفاظ على مسارها .

وكشف الدكتور أحمد عبد الله الخبير البيئى، أن منطقة جبل الزيت بها 3 مشاريع طاقة رياح تضم أكثر من 300 تربينه ويتم الحفاظ علي مسار الطيور من خلال إنشاء 3 نقاط مراقبة كل نقطة لها خبير مراقب ومساعد، ولكل مشروع من الثلاثة يكون هناك منسق عام يقوم بعملية الاغلاق عند مرور الطيور والتنسيق مع ادارة المحطة .

وتابع أن عملية الرصد تبدأ بمجرد رصد الردار او طيور وظهورها عبر الشاشة، والرادار موجود فى مكان من خلاله يتم الرصد على بعد 12 كيلو متر، وهو داخل مبني ادارة المحطة بمجرد الرصد يتم اخطار النطاق المتواجدة فى منطقة الرصد ويتم من خلال نقطة الرصد تجميع معلومات عن الطيور التي تم رصدها وهي نوعها وكذلك عددها وارتفاعها وتوقيت حالة الطقس عند مرورها .

وكشف أن هناك أنواعا معينة من الطيور يكون قرار الغلق لها حتي مثل الطيور المهددة بالانقراض، وأن هناك أكثر من 20 نوعا من الطيور مهددة عالميا ويتم حمايتها وهناك عدة شروط يتم خلالها قرار غلق التوربينات، وإهدار الطاقة حفاظا علي الطيور، وأن ارتفاع الخطر هو من متر إلى 100 متر، وكذلك الارتفاع للمستوي التوربينات وهي من 100 الى 200 متر وفى تلك الحالة يتم اتوقف التوربينات اذا كانت فى مسار الطيور .

وبين عبد الله أنه إذا كانت الطيور تمر فى مجموعات وكذلك إذا كان أنواع الطيور المهددة بالانقراض ولو كان طير واحد، وإذا كانت هناك عواصف يتم توقف التوربينات فى حالة المرور، موضحا أن مصر نظامها البيئى يسمح للحفاظ علي الطيور بشكل كبير.

محطة-جبل-الزيت-لانتاج-الطاقة-
محطة-جبل-الزيت-لانتاج-الطاقة-

 

طيور-بأنواع-مختلفه-
طيور-بأنواع-مختلفه-

 

ردار-رصد-الطيور-بمحطة-جبل-الزيت-
ردار-رصد-الطيور-بمحطة-جبل-الزيت-

 

رادار-رصد-الطيور-
رادار-رصد-الطيور-

 

توقف-التوربينات-أثناء-المرور-
توقف-التوربينات-أثناء-المرور-

 

أفواج-الطيور
أفواج-الطيور

 

أفواج-الطيور-خلال-مرورها-فى-مسارها
أفواج-الطيور-خلال-مرورها-فى-مسارها

 

أعمال-المراقبة-بالنظر
أعمال-المراقبة-بالنظر

 

محطة-رياح-جبل-الزيت-
محطة-رياح-جبل-الزيت-

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة