من هو أندريه بيلوسوف وزير الدفاع الروسى الجديد بعد إقالة شويجو؟

الإثنين، 13 مايو 2024 03:13 م
من هو أندريه بيلوسوف وزير الدفاع الروسى الجديد بعد إقالة شويجو؟ أندريه بيلوسوف خلفا لـ شويغو وزير الدفاع الروسى
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اختار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خبيرا اقتصاديا مدنيا ليتولى منصب وزير الدفاع، في خطوة مفاجئة، بدت وأنها تأتي لتهيئة روسيا لحرب اقتصادية من خلال محاولة الاستفادة بشكل أفضل من ميزانية الدفاع وتسخير المزيد من الابتكار لتحقيق الفوز في أوكرانيا.

وفي خضم حرب موسكو على كييف، رشح بوتين، أندريه بيلوسوف 65 عاما، نائب رئيس الوزراء السابق والمتخصص في الاقتصاد، لمنصب وزير الدفاع، خلفا لسيرجي شويغو وزير الدفاع الروسى ، 68 عاما.

ومثّل ترشيح بيلوسوف، وهو مسؤول مدني معروف بصنع القرار الاقتصادي وليست لديه خبرة القتال، مفاجأة كبرى.

لمحة عن مسار الوزير الجديد

وبحسب موقع الحرة، تخرج بيلوسوف وهو ابن عالم اقتصاد سوفيتي بارز، من كلية الاقتصاد بجامعة موسكو الحكومية عام 1981 بامتياز. وحصل فيما بعد على الدكتوراه، وخلال بداية مساره تنقل بين مناصب أكاديمية وجامعية عديدة.

وفي عام 2000، عُيّن مستشارا لرئيس الوزراء الروسي وانضم إلى وزارة الاقتصاد كنائب وزير بعد ست سنوات.

ومن 2008-2012، عمل مديرا لإدارة الاقتصاد والمالية في جهاز الحكومة، في نفس السنوات التي شغل فيها بوتين منصب رئيس الوزراء.

وفي عام 2012، تولي بيلوسوف منصب وزير الاقتصاد لفترة وجيزة، قبل أن يعين كمستشار اقتصاديا رفيعا لبوتين. وبحسب بلومبرج، كان له دور أساسي في تحويل روسيا إلى اقتصاد حربي.

واشتهر بيلوسوف بـ"موقفه المتشدد" تجاه الشركات والأعمال وكان القوة الدافعة وراء مبادرة الحكومة لزيادة الضرائب من صناعة المعادن والتعدين، بما في ذلك بعد بدء الحرب.

وخلال 2017، قالت وسيلة الإعلام الروسية "RosBiznesConsulting"، إن بيلوسوف كان أحد المسؤولين الذين أقنعوا بوتين بأن الاقتصاد الرقمي وتقنية سلسلة الكتل (بلوكتشين) أمران حاسمان للمستقبل.

وعام 2020، أثناء عمله كنائب أول لرئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين بكوفيد في عام 2020، تولى بيلوسوف مؤقتا مهام رئاسة الوزراء بينما تعافى ميشوستين.

وفي مقابلة أخرى مع "ار بي اس"، قال بيلوسوف، عام 2023: "إن ما يجب أن تمتلكه بالتأكيد الدولة ذات السيادة هو امتلاك معانيها الخاصة. من نحن، من أين أتينا، إلى أين نحن ذاهبون؟.. ليس لدينا خيار آخر لبلادنا سوى اكتساب هذه الهوية أو استعادتها".

ووفقا لرويترز فقد مارس بيلوسوف رياضتي السامبو والكاراتيه في شبابه ولم يخدم في القوات المسلحة.


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة