مشكلات شركة بوينج تعرض هيئة الطيران الأمريكية للانتقادات

الأحد، 12 مايو 2024 04:40 م
مشكلات شركة بوينج تعرض هيئة الطيران الأمريكية للانتقادات طائرة بوينج - أرشيفية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتعرض إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية، لانتقادات حادة منذ تحطم طائرتين من طراز بوينج في عامي 2018 و2019 وما يتكرر من حوادث مؤخرًا، حيث أدى الانفجار الدرامي الذي حدث في منتصف الرحلة في 5 يناير للوحة جسم الطائرة على متن طائرة تابعة لشركة خطوط ألاسكا الجوية إلى رحيل سلسلة من كبار مسئولي شركة بوينج، بما في ذلك الرئيس التنفيذي ديف كالهون، الذي من المقرر أن يتنحى في نهاية العام.

ووفقًا لما ذكره موقع "techxplore"، فإنه في الوقت الذي تواجه فيه بوينج العديد من الاستفسارات وعمليات التدقيق في الولايات المتحدة وخارجها، فقد أكدت مرارًا للمنتقدين أنها تعمل "بشفافية كاملة وتحت إشراف" الجهات التنظيمية لإدارة الطيران الفيدرالية.

ولم تتمكن إدارة الطيران الفيدرالية، التي شهدت قدوم ورحيل أربعة رؤساء منذ أغسطس 2019، من التهرب من نصيب من المسئولية.

وقال السيناتور ريتشارد بلومنثال، الذي يرأس لجنة فرعية تحقق في ممارسات السلامة في شركة بوينج: "يجب أن تخضع إدارة الطيران الفيدرالية للمساءلة أيضًا".

وبعد حادثة اللوحة في يناير، أرسلت الوكالة فريقا لتفقد مصانع بوينج، ومنحت الشركة 90 يوما لتقديم "خطة عمل" لمعالجة العديد من مجالات المشاكل.

وقال جيف جوزيتي، مستشار الطيران والرئيس السابق: "أعتقد أن إدارة الطيران الفيدرالية تبذل قصارى جهدها وقد قامت بتحسين مراقبتها لبوينج بشكل كبير منذ حادثتي تحطم الطائرة قبالة إندونيسيا وفي إثيوبيا في عامي 2018 و2019، والتي أسفرت عن مقتل 346 شخصًا".

وأضاف: "لكنهم فشلوا في اكتشاف مشاكل الإنتاج"، مشيرًا إلى أن إدارة الطيران الفيدرالية اعتمدت على مدى عقود على الشركات المصنعة نفسها "للإبلاغ الذاتي عن المشاكل".

قامت إدارة الطيران الفيدرالية، التي تعاني من نقص الأموال والموظفين، بتفويض مهمة ضمان الجودة منذ فترة طويلة إلى الموظفين المعتمدين مسبقًا من الشركات المصنعة للطائرات.

وتعتمد هذه الموارد بشكل مباشر على الكونجرس الأمريكي، وقد وافق مجلس الشيوخ يوم الخميس على مبلغ "قياسي" من تمويل الوكالة للسنوات الخمس المقبلة.

وقد كافحت إدارة الطيران الفيدرالية على وجه التحديد لتلبية احتياجات التوظيف لأن العمال يمكنهم الحصول على أجور أعلى ومزايا أفضل في القطاع الخاص.

وأظهرت التحقيقات في حادثتي تحطم طائرة بوينج في عامي 2018 و2019 أن الشركة أخفت عن عمد مشاكل إدارة الطيران الفيدرالية في نظام برمجي مرتبط بالحوادث، حسبما قال المبلغ عن المخالفات جو جاكوبسن للجنة بلومنثال في منتصف أبريل.

وقال جاكوبسن، الذي عمل لدى إدارة الطيران الفيدرالية لمدة 25 عامًا بعد 11 عامًا مع شركة بوينج، إن الوكالة أصبحت "أسيرة جدًا لشركة بوينج".

تتبع إدارة الطيران الفيدرالية وزارة النقل الأمريكية، التي فتح مفتشها العام في يونيو 2022 تدقيقًا في إشراف الوكالة على إنتاج 737 و787، ومن المتوقع صدور التقرير النهائي هذا الصيف.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة