محصول البطاطس نور فى غيطان المنوفية.. المزارعون: العروة الصيفية الأكثر إنتاجا.. وكيل الزراعة: إجمالى المساحة المنزعة 24 ألف فدان.. نوفر الأسمدة بأسعار مخفضة.. دعم كامل من الوزارة وهدفنا تحقيق أعلى إنتاجية

الأحد، 12 مايو 2024 09:00 م
محصول البطاطس نور فى غيطان المنوفية.. المزارعون: العروة الصيفية الأكثر إنتاجا.. وكيل الزراعة: إجمالى المساحة المنزعة 24 ألف فدان.. نوفر الأسمدة بأسعار مخفضة.. دعم كامل من الوزارة وهدفنا تحقيق أعلى إنتاجية محصول البطاطس نور فى غيطان المنوفية
المنوفية - محمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد محصول البطاطس من المحاصيل الاستراتيجية بجميع محافظات الجمهورية، وخاصة محافظة المنوفية، نظرا لخصوبة التربة بالأرض الزراعية بالمحافظة، وتعد العروة الصيفية من أفضل وأعلى العرو إنتاجا.

 

ويقول أحمد حمص فلاح ومقيم بإحدى قرى مركز منوف بمحافظة المنوفية، إن العروة الصيفية لمحصول البطاطس ، تعد من أهم العرو فى الإنتاج ، حيث يبلغ إنتاج الفدان من 20 إلى 22 طن للفدان، وذلك عقب تغير المناخ، ونظرا لخصوبة التربة بالأرض الزراعية بالمحافظة.

 

ويضيف أحمد حمص، أن الأنواع التى يتم زراعتها داخل الأرض الزراعية بمحافظة المنوفية ، هرمس ، أجريا، كارا ، بانوميرا، وغيره من الأنواع  وكل نوع من تلك الأنواع، لديه مدة فى الأرض الزراعية نوع 100، وأخر 130 يوم فى الأرض الزراعية .

 

ويوضح حمص، الدولة متمثله فى وزارة الزراعة ومديرية الزراعة بمحافظة المنوفية ، تدعم محصول البطاطس ، بتوفير أسمدة مدعمه وبأسعار مخفضة للفلاحين وأصحاب الحيازات للنهوض بالزراعة وتحقيق أعلى إنتاجية للفدان ، بالإضافة إلى متابعة المحاصيل الزراعية من قبل مسؤل الجمعيات الزراعية بكل قرية .


ويضيف صلاح الصعيدى فلاح ومقيم بإحدى قرى مركز منوف بمحافظة المنوفية ، أن محصول البطاطس يعد من أهم المحاصيل التى يتم زراعتها بمحافظة المنوفية ، وخاصة العروة الصيفيه والتى يكون نسبة زراعتها فى الأراضى من 80% إلى 85%، نظرا لأنه محصول يوفر للفلاح مبلغ كبير نظرا لان سعر الطن يتراوح من 12الف إلى 13 ألف .

ويشير الصعيدى أن محصول البطاطس العروه الصيفيه يتم البدء فى زراعته من بداية شهر يناير ويتم فى منتصف شهر مايو ، حيث أن محصول البطاطس يحتاج من 5 إلى 6 مرات رى ، ويكون رى البطاطس بطريقة معينه لايفهما الا الفلاح الجيد ، وتعد تلك العروسه الصيفيه من أعلى العرو فى الإنتاج حيث يبلغ إنتاج الفدان من 20إلى 22طن .

ويؤكد الصعيدى ، أن الدولة تدعم مرازعى البطاطس بتوفير الأسمدة المدعمه من قبل الجمعيات الزراعية بكل قرية فى قرى مراكز المحافظة ، بالإضافة إلى المتابعة من قبل اللجان الاشراف التى تتابع المحصول .

 

ومن جانبه، أكد المهندس محمد بركات التركاوى، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنوفية، أن  محصول  البطاطس يعد من المحاصيل الهامة التى يتم زراعتها بمساحات كبيره على مستوى مراكز المحافظة ، وخاصة فى العروة الصيفية والتى تحقق إنتاجيه عاليه للفدان   .

 

وأضاف وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنوفية، فى تصريحات خاصة "لليوم السابع"، أن المساحة المنزرعة هذا العام من محصول البطاطس تبلغ من مايقرب من 24 ألف فدان على مستوى المحافظة، بأكملها حسب نتيجة الحصر الواردة من كل إدارة زراعة بمحافظة المنوفية.


وأشار وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنوفية، إلى أن الدولة من خلال وزارة الزراعة ومديرية الزراعة بمحافظة المنوفية، تدعم  مزارع البطاطس من توفير أسمدة ، ومتابعة المحصول البطاطس من لجان المتابعة بكل جمعية زراعية، حيث أنه يتم توفير من لكل فدان من 4 إلى 5 شكاير أسمدة ، لأن محصول البطاطس المحاصيل العامة والإستراتيجية لدى الشعب المصرى .


وأوضح بركات، أن العروه الصيفيه تعد من أفضل العرو الثلاث التى يتم زراعتها طوال العام من محصول البطاطس ، نظرا لاستقرار حالة الطقس فى تلك الفترة، ويحقق أعلى إنتاجيه للفدان .

 

 

محصول البطاطس نور فى غيطان المنوفية (1)
محصول البطاطس نور فى غيطان المنوفية (1)

 

محصول البطاطس نور فى غيطان المنوفية (2)
محصول البطاطس نور فى غيطان المنوفية (2)

 

محصول البطاطس نور فى غيطان المنوفية (3)
محصول البطاطس نور فى غيطان المنوفية (3)

 

محصول البطاطس نور فى غيطان المنوفية (4)
محصول البطاطس نور فى غيطان المنوفية (4)

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة