بيل جيتس بيضيع فلوسه فى إيه؟ كيف ينفق عملاق التكنولوجيا ثروته الباهظة

الأحد، 12 مايو 2024 09:00 م
بيل جيتس بيضيع فلوسه فى إيه؟ كيف ينفق عملاق التكنولوجيا ثروته الباهظة بيل جيتس
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قد يكون بيل جيتس خامس أغنى شخص في العالم، لكنه لا يخطط للبقاء على هذا النحو إلى الأبد، حيث قال المؤسس المشارك لشركة مايكروسوفت في عام 2022 إنه "سيخرج في نهاية المطاف من قائمة أغنى الأشخاص في العالم" حيث يخطط للتبرع بكل ذلك "تقريبًا" لمنظمته الخيرية.

وتبلغ ثروة جيتس 153 مليار دولار، وفقًا لمؤشر بلومبرج للمليارديرات، وهو واحد من عدد قليل من الأقطاب الذين وصلوا إلى مرتبة الملياردير.

وقام جيتس ببعض عمليات الشراء الفخمة على مر السنين: فهو يمتلك عقارًا في واشنطن بقيمة 183.5 مليون دولار، وطائرة خاصة، ومجموعة من السيارات الفاخرة، لكن هذه الأشياء لا تشكل سوى جزء صغير من ثروته الهائلة، ومن غير المعروف أن جيتس ينفق أمواله في كل مكان.

كما تبرع جيتس بأمواله لقضايا خيرية من خلال مؤسسة بيل وميليندا جيتس، وتعهد بالتبرع بمعظم ثروته من خلال تعهد العطاء، الذي أطلقه هو وزوجته السابقة ميليندا فرينش جيتس في عام 2010 مع وارن بافيت، وفيما يلي نظرة على كيفية إنفاق جيتس ملياراته.

تقدر ثروة بيل جيتس بنحو 153 مليار دولار

احتفظ جيتس بلقب ثاني أغنى شخص في العالم لفترة طويلة حتى أطاح به إيلون ماسك في نوفمبر 2020، والآن، يعد جيتس خامس أغنى شخص في العالم وجزء من نادي حصري من المليارديرات - الأشخاص الذين تبلغ ثروتهم أكثر من 100 مليار دولار.

استثمر جيتس في العديد من الأسهم والأصول وأطلق صندوقًا استثماريًا بقيمة مليار دولار، باسم Breakthrough Energy، مع 20 صندوقًا آخر، وعلى الرغم من ثروته الهائلة، أخبر جيتس إلين دي جينيريس سابقًا أنه عندما أصبح مليارديرًا في سن 31 عامًا (والذي كان أصغر ملياردير في التاريخ في ذلك الوقت)، لم يندفع في فورة الإنفاق.

لكنه انغمس في الأشياء مع مرور الوقت حيث اشتري طائرة خاصة

يقال إن جيتس يمتلك طائرة Bombardier BD-700 Global Express، والتي يمكن أن تستوعب ما يصل إلى 19 شخصًا.

طائرة بيل جيتس
طائرة بيل جيتس

منزل فاخر بواشنطن

كما أنفق جيتس الكثير على عقاره Xanadu 2.0 في مدینا بواشنطن، وبحسب ما ورد استغرق بناؤه سبع سنوات و63 مليون دولار، ويمتلك جيتس ما لا يقل عن 12 قطعة أرض تبلغ مساحتها حوالي 10.5 فدانًا، تم شراؤها بحوالي 34 مليون دولار بين عامي 1988 و2009. وإجمالاً، تبلغ القيمة المقدرة للقصر وقطع الأرض مجتمعة حوالي 183.5 مليون دولار.

منزل واشنطن
منزل واشنطن

وفي عام 2023، أضافت الضرائب العقارية على عقارات جيتس في المدينة المنورة ما يصل إلى 1.3 مليون دولار، وتشتمل ملكية جيتس على مسبح مساحته 60 قدمًا - في مبنى منفصل خاص به مساحته 3900 قدم مربع - مزود بنظام صوتي تحت الماء.

وبحسب ما ورد دفع جيتس ثمن استيراد الرمال من سانت لوسيا في منطقة البحر الكاريبي إلى الشاطئ المحيط بمنزله، وهناك أيضًا مكتبة تبلغ مساحتها 2100 قدم مربع، وهي موطن لمخطوطة ليوناردو دافنشي من القرن السادس عشر والتي اشتراها جيتس في مزاد مقابل 30 مليون دولار في عام 1994.

ويُذكر أن منزل جيت يحتوي على بعض شاشات العرض على الجدران التي يمكنها عرض لوحات أو صور فوتوغرافية مختلفة. ومع ذلك، هناك لوحات حقيقية على الحائط أيضًا، مثل لوحة وينسلو هومر التي اشتراها جيتس مقابل 36 مليون دولار في عام 1988.

بالإضافة إلى المطابخ الستة، و24 حمامًا، ومسرحًا منزليًا يتسع لـ20 ضيفًا، يضم منزل جيتس مواقف متنوعة تتسع لـ23 سيارة.

جيتس هو جامع متحمس للسيارات الفاخرة

وقال لـ DeGeneres إن أول تفاخر كبير له بعد تأسيس شركة مايكروسوفت كان سيارة بورش 911 الخارقة، اشترى السيارة عام 1979، ثم باعها فيما بعد، وتم بيعها بالمزاد بمبلغ 80 ألف دولار، لكن هذه لم تكن آخر سيارة بورش لجيتس، فقد أضاف أيضًا سيارة بورش 959 إلى مجموعة سياراته.

سيارة بورش
سيارة بورش

خارج واشنطن، يمتلك جيتس أيضًا عقارًا مساحته 20 فدانًا في ويلينغتون بولاية فلوريدا

يشتمل العقار على قصرين على الأقل، أحدهما مساحته 6668 قدمًا مربعًا والآخر مساحته 5716 قدمًا مربعًا، واشترى العقارات على مدى ثلاث سنوات بحوالي 35 مليون دولار.

تقع ملكية جيتس في ويلينغتون
تقع ملكية جيتس في ويلينغتون

ابنته، جينيفر جيتس نصار، هي فارسة بارعة في الفروسية، وقد اشترى العقار لدعم شغفها، إنها بمثابة القاعدة الرئيسية لمرافق ركوب الخيل الخاصة بها، كما تعد المنطقة نقطة جذب للعديد من الفروسية الأثرياء الآخرين أيضًا.

مزرعة في كاليفورنيا

وفي كاليفورنيا، يمتلك جيتس مزرعة رانشو باسيانا التي تبلغ مساحتها 228 فدانًا، والتي اشتراها بمبلغ 18 مليون دولار، وفي وقت شرائه، كان العقار مزودًا بمضمار سباق وبستان زيتون وخمس حظائر.

منظر جوي لرانشو باسيانا
منظر جوي لرانشو باسيانا

منزل مطل على المحيط

وأضاف إلى محفظته العقارية في كاليفورنيا في عام 2020، حيث أنفق 43 مليون دولار على منزل مطل على المحيط في ديل مار، كاليفورنيا، ويحتوي على جاكوزي يتسع لـ 10 أشخاص وساحل المحيط الهادئ بطول 120 قدمًا.

يقع أول عقار في سان دييغو على أراضي Del Mar Country Club
يقع أول عقار في سان دييغو على أراضي Del Mar Country Club

منزل على أراضي نادي Indian Wells

يمتلك جيتس أيضًا منزلًا مكونًا من 6 غرف نوم على أراضي نادي Indian Wells الشهير، كما يوجد أيضًا منزل آخر على أرض النادي الريفي، نادي سانتالوز، في سان دييغو، بالإضافة إلى منزل ديل مار كونتري كلوب، والذي من المحتمل الآن أن يكون مملوكًا فقط لبيل أو زوجته السابقة ميليندا فرينش جيتس بعد طلاقهما، ليس من الواضح أي واحد.

منزل آخر في مقاطعة سان دييغو
منزل آخر في مقاطعة سان دييغو

عقارًا في نادي يلوستون في مونتانا

تبلغ مساحة المنزل الرئيسي 6993 قدمًا مربعًا، ويحتوي على 8 حمامات كاملة و8 غرف نوم وساونا، ومسرح منزلي، بحسب سجلات الملكية، من المحتمل أن يكون هو أو فرنش جيتس يمتلكان المنزل بعد طلاقهما.

يعد Yellowstone Club منتجعًا حصريًا للأعضاء فقط في مونتانا
يعد Yellowstone Club منتجعًا حصريًا للأعضاء فقط في مونتانا

وبحسب ما ورد أنفق 9 ملايين دولار على مزرعة تبلغ مساحتها 492 فدانًا في وايومنغ في عام 2009 أطلق عليها اسم بافالو بيل على اسم ابنته الكبرى، على الرغم من أنه لم يعد تابعًا لهذه المنشأة، ويعد جيتس أحد أكبر ملاك الأراضي الخاصة في البلاد، حيث يمتلك أكثر من 250 ألف فدان، معظمها من الأراضي الزراعية، وفقًا لتقرير الأرض.

عديد من الاستثمارات

لقد قام بالعديد من الاستثمارات من خلال شركته الاستثمارية الشخصية، Cascade، بما في ذلك الملكية الجزئية لفندق Charles Hotel في كامبريدج، ماساتشوستس، وأدت الصفقة التي تم الإعلان عنها في عام 2021 إلى رفع حصة ملكيته في سلسلة فنادق فور سيزونز إلى حوالي 71.25٪.
في عام 2013، دفع جيتس والعديد من المشترين الذين لم يذكر أسماءهم 161 مليون دولار مقابل فندق ريتز كارلتون في سان فرانسيسكو.

حمام سباحة ونافورة في فندق فور سيزونز ماوي
حمام سباحة ونافورة في فندق فور سيزونز ماوي

عطلات فاخرة

بينما قال جيتس في عام 2019 إنه "لا يؤمن" بقضاء عطلات نهاية الأسبوع أو الإجازات خلال معظم وقته في مايكروسوفت، فقد كان في بعض الرحلات المبهجة.

يخت بيل جيتس
يخت بيل جيتس

في عام 2014، قضى مع عائلته عطلة في البحر الأبيض المتوسط على متن اليخت الفاخر سيرين الذي يبلغ طوله 439 قدمًا، والذي استأجره مقابل 5 ملايين دولار في الأسبوع. وشملت طائرة هليكوبتر، لقد سافر أيضًا إلى أستراليا وكرواتيا وبليز والأمازون في البرازيل.

محب لرياضة التنس

قال سابقًا إنه يحب لعب التنس والتزلج، كما تم رصده وهو يشاهد مباريات التنس.
لكن فترة توقف جيتس لا تتسم دائمًا بالمغامرة، إنه قارئ متعطش، وهو أيضًا "لاعب جسر متعطش"، كما قال لـ Reddit في AMA عام 2013.

خلال مبارة تنس
خلال مبارة تنس

 

جيتس معروف بأعماله الخيرية

قال بيل جيتس لصحيفة التلغراف في عام 2013: "ليس لدي أي فائدة للمال"، لكنه كثيرًا ما يتحدث عن عطائه الخيري واستثماراته في الرعاية الصحية.

أدت منحة من بيل وميليندا إلى إنشاء أميريس في عام 2003، وهي شركة بيولوجيا اصطناعية أنتجت في الأصل سلائف لأدوية الملاريا والوقود الحيوي القائم على الهيدروكربون ولكنها تستخدم أيضًا التكنولوجيا في أشياء مثل العطور والعناية بالبشرة والمحليات. تقدمت الشركة بطلب للإفلاس بموجب الفصل 11 في عام 2023.

في نوفمبر 2017، استثمر جيتس 50 مليون دولار في أبحاث مرض الزهايمر، وقد واصل هذه الجهود في عام 2018 من خلال استثمار 30 مليون دولار مع مجموعة من المستثمرين في Diagnostics Accelerator، وهو صندوق "مشروع خيري" لتشخيص مرض الزهايمر في وقت سابق.

كثيرًا ما يتم تسمية جيتس من بين أكثر فاعلي الخير سخاءً في الولايات المتحدة من قبل The Chronicle of Philanthropy، وقد تعهد جيتس بالتبرع بمعظم ثروته من خلال تعهد العطاء، الذي ساعد في إطلاقه في عام 2010.
وتعهد جيتس وزوجته السابقة بتقديم نحو ملياري دولار لهزيمة الملاريا، وتبرعا بأكثر من 50 مليون دولار لمكافحة الإيبولا، وتعهدا بتقديم 38 مليون دولار لشركة أدوية يابانية تعمل على إنتاج لقاح منخفض التكلفة لشلل الأطفال.

خلال الوباء، أعلنت مؤسستهم عن التزام بقيمة 1.6 مليار دولار لمدة 5 سنوات لتحالف اللقاحات Gavi، لتقديم اللقاحات في أفقر دول العالم، كما تقدم مؤسسة جيتس أيضًا تبرعات للتعليم من خلال مبادرتها البالغة 1.6 مليار دولار لبرنامج جيتس لعلماء الألفية.

وقدمت المؤسسة 77.6 مليار دولار على شكل منح منذ إنشائها حتى الربع الرابع من عام 2023، ويبلغ إجمالي تبرعات بيل وميليندا للمؤسسة خلال تلك الفترة الزمنية 59.5 مليار دولار، وتبلغ ميزانيتها لعام 2024 8.6 مليار دولار، وتستهدف المؤسسة ميزانية سنوية قدرها 9 مليارات دولار بحلول عام 2026.

 مستقبل ثروته

عندما يتعلق الأمر بمستقبل ثروته، قال جيتس إنه سيترك 10 ملايين دولار لكل من أبنائه، وهو جزء صغير من صافي ثروته، وأكد في يوليو 2022 أنه يخطط للتبرع بكل ثروته تقريبًا لمنظمته ومؤسسة فرينش جيتس، مشيرًا إلى أنه سيسقط في النهاية من قائمة أغنى الشخصيات في العالم.

بيل جيتس وابنته
بيل جيتس وابنته

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة