"القابضة للكهرباء" توافق على خطة تطوير الشبكة بـ5 محافظات فى الصعيد باستثمارات 2 مليار جنيه.. لأول مرة مراقبة الأعطال آليا.. خفض نسبة الفقد إلى 16% بحلول 2025.. وتخصيص 400 مليون جنيه لعمل توسعات بالشبكة

الأربعاء، 01 مايو 2024 09:00 م
"القابضة للكهرباء" توافق على خطة تطوير الشبكة بـ5 محافظات فى الصعيد باستثمارات 2 مليار جنيه.. لأول مرة مراقبة الأعطال آليا.. خفض نسبة الفقد إلى 16% بحلول 2025.. وتخصيص 400 مليون جنيه لعمل توسعات بالشبكة الأبراج الكهربائية
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تخدم شركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء 5 محافظات كبرى بالصعيد، هي، الفيوم وبنى سويف والمنيا وأسيوط والوادى الجديد، وتمثل حوالى 51% من مساحة جمهورية مصر العربية، ومن المستهدف أن يصل عدد المشتركين إلى 5.252 مليون مشترك في نهاية العام المالي 2024/2025 بنسبة زيادة قدرها 6.5% عن المتوقع للعام المالى الحالى.

كما أنه من المستهدف وصـول الحمل الأقصى للشركة إلى (4100) ميجاوات مقابل حمل أقصى قدره (3731) ميجاوات متوقع للعام المالى الحالي بنسبه تطور بلغت حوالى 10% ، لذا تم وضع مشروع للموازنه التخطيطيه للشركة لتحقيق ما يلبى احتياجات جميع العملاء باستثمارات تتجاوز ال2 مليار جنيه.

وأكد المهندس رأفت شمعة رئيس شركة مصر االوسطى لتوزيع الكهرباء، أن إجمالي استثمارات الشركة من المخطط أن تصل الى 2 مليار و 55 مليون جنيه ، متضمناً إنشاء تحكم آلى بقطاعى المنيا شمال وجنوب بقيمة 1.214 مليار جنيه وذلك للمراقبه الآليه لشبكة التوزيع وسرعة إصلاح الأعطال وتقليل فترة الانقطاع، ومستهدف وفر (رصيد نقدية ) في 30/6/2025 بقيمة 973 مليون جنيه.

وأضاف شمعة في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن تصل نسبة التحصيل الى 95.22% من الإصدار الى الإصدار خلال العام المالى الجديد 2024/2025 ، لذلك سيتم اتخاذ مجموعه من الاجراءات لتنشيط التحصيل من خلال تطبيق نظام التحصيل الالكتروني ومتابعة أعمال الكشف للعدادات التقليدية ، وكذا العدادات مسبقة الدفع من خلال الفحص بنظام القارئ الضوئي بواسطة شركة شعاع المسئولة عن قراءة عدادات الكهرباء.

وأشار شمعة إلى أنه من المخطط الشركة تنفيذ خطة استثمارية لتطوير شبكة التوزيع بتكلفة تصل إلى حوالى (800) مليون جنيه سيتم من خلالها تنفيذ مشروعات توسعيه بالشبكة بقيمة 400 مليون جنيه، وذلك للتوسع في شبكة الجهد المتوسط بطول 220.8 كم والتوسع في شبكة الجهد المنخفض بطول 74.51 كم، وتركيب عدد 60 محول جديد وانشاء لوحة توزيع جهد متوسط، وتنفيذ عمليات إحلال وتجديد بقيمة 252 مليون جنيه وذلك باحلال 79.7 كم لشبكة الجهد المتوسط وإحلال 394.4 كم لشبكة الجهد المنخفض واحلال 296 محول

وقال شمعة إنه من المخطط تنشيط دور أقسام شرطة الكهرباء والضبطية القضائية الممنوحة للعاملين بالشركة لتحصيل مستحقات الشركة من سارقي التيار الكهربائى ومخالفي شروط التعاقد ، مع التنبيه بحصر الأحمال الفعلية لمحاضر السرقات، حيث انه مستهدف تحصيل محاضر سرقات تيار حوالى 1.4 مليار جنيه وذلك من خلال تكثيف العمل وملاحقه سارقى التيار الكهربائى لالزامهم تركيب عدادات كوديه لحصر الطاقه المباعه لتحسين نسبة الفقد ، وانهاء نظام الممارسات، هذا بالاضافه إلى الالتزام التام بالحصول على المتاح من الاعتمادات المالية للمديونيات الحكومية ومصادقات شركات مياه الشرب والصرف الصحي والهيئات الاقتصادية .

وتابع شمعة أن الشركة تستهدف خفض نسبه الفقد إلى 16.5%،  من خلال تنفيذ بعض الإجراءات التي تساهم في خفض نسبة الفقد الفني وغير الفني ومنها :
- عمل إتزان أحمال على المحولات لتحسين نسبة الفقد والتحميل الأمثل لمكونات الشبكة طبقا لأحمالها التصميمية .
-  التصوير الحراري على مكونات الشبكة لمعالجة النقاط الساخنة أثناء عمل الصيانة الدورية.
-  تكثيف أعمال الصيانة على الخطوط الهوائية للجهد المتوسط والمحولات.
-  تغيير مقاطع الموصلات والكابلات لتتناسب مع الأحمال لشبكة الجهد المتوسط .
-  الاستمرار في تفعيل دور المنصة الالكترونية لتحويل ممارسات سرقات التيار إلى عدادات كودية طبقا للقرارات الوزارية حيث تم تركيب 800 ألف عداد حتى تاريخه، ومستهدف تركيب 400 ألف عداد كودى خلال عام 2024/2025 .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة